تأثير استخدام أسلوب التدرج في التدريب بتطوير بعض المتغيرات الوظيفية و البدنية و الإنجاز للاعبي الساحة و الميدان الشباب

Other Title(s)

The impact of the use of the gradient method in training to develop some functional variables and physical and achievement for players and field youth

Joint Authors

خزعل، عادل مجيد
جاسم حمد شندي

Source

مجلة دراسات و بحوث التربية الرياضية

Issue

Vol. 2016, Issue 46 (31 Mar. 2016)21 p.

Publisher

University of Basrah College of Physical Education and Sport Sciences

Publication Date

2016-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

21

Main Subjects

Biology
Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

تماشيا مع التقدم العلمي الذي يشهده عصرنا الحالي و في محاولة علمية للمساهمة في تطوير فعالية الساحة و الميدان فإن استخدام أسلوب التدرج بالتدريب لفعالية عدو (100م) للوصول إلى مستوى الإنجاز الأفضل إذ يعد علم التدريب الرياضي و أحد من العلوم الذي يبحث بشكل متطور عن أفضل الوسائل التدريبية الحديثة التي تؤثر بشكل إيجابي تطور على الصفات البدنية للرياضيين و تعزز إنجازاتهم.

أما مشكلة البحث جعلت الباحثان يلجأن إلى التجريب العلمي الدقيق لأساليب تدريبية مختلفة بهدف التوصل إلى افضلها و أكثرها ملاءمة للتدريب.

أما هدف البحث هو إعداد تمرينات خاصة بأسلوب التدرج لتطوير بعض القدرات البدنية و الوظيفية و الإنجاز، أما فرض البحث فهو وجود فروق معنوية بين الاختبارات القبلية و البعدية في متغيرات الدراسة للمجموعتين، و قد شمل الباب الثالث على المنهج المستخدم في الدراسة (التجريبي) و عينة البحث، و إجراءات البحث و الوسائل الإحصائية.

بينما شمل الباب الرابع على عرض و مناقشة النتائج.

في الباب الخامس توصل الباحث إلى الاستنتاجات و أهمها استنتج الباحثان انخفاض في مستوى ضربات القلب للمجموعة التجريبية بعد المنهج مما جعل صرف الطاقة لدى العينة بشكل منتظم و منسجم مع الحمل الخارجي.

أما أهم التوصيات فهي إمكانية اعتماد تطبيق المنهج التدريبي المعد من قبل الباحثان لتطوير بعض القدرات البدنية للاعبي الساحة و الميدان.

Abstract EN

The impact of the use of the gradient method in training to develop some functional variables and physical and achievement for players and field youth

American Psychological Association (APA)

خزعل، عادل مجيد وجاسم حمد شندي. 2016. تأثير استخدام أسلوب التدرج في التدريب بتطوير بعض المتغيرات الوظيفية و البدنية و الإنجاز للاعبي الساحة و الميدان الشباب. مجلة دراسات و بحوث التربية الرياضية،مج. 2016، ع. 46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-693310

Modern Language Association (MLA)

خزعل، عادل مجيد وجاسم حمد شندي. تأثير استخدام أسلوب التدرج في التدريب بتطوير بعض المتغيرات الوظيفية و البدنية و الإنجاز للاعبي الساحة و الميدان الشباب. مجلة دراسات و بحوث التربية الرياضية ع. 46 (2016).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-693310

American Medical Association (AMA)

خزعل، عادل مجيد وجاسم حمد شندي. تأثير استخدام أسلوب التدرج في التدريب بتطوير بعض المتغيرات الوظيفية و البدنية و الإنجاز للاعبي الساحة و الميدان الشباب. مجلة دراسات و بحوث التربية الرياضية. 2016. مج. 2016، ع. 46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-693310

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-693310