المعايير المهنية للقائم بالاتصال و أثرها على انتقاء الأخبار في وكالة الأنباء الأردنية "بترا"

Other Title(s)

Professional standards of communicators and their impact on news selection criteria at the Jordanian News Agency (Petra)‎

Time cited in Arcif : 
2

Author

حجازين، فايق مخائيل

Source

المجلة العربية للإعلام و الاتصال

Issue

Vol. 2016, Issue 15 (31 May. 2016), pp.293-359, 67 p.

Publisher

Saudi Association for Media and Communication :

Publication Date

2016-05-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

67

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى المعايير المهنية للقائم بالاتصال و أثرها على انتقاء الأخبار في وكالة الأنباء الأردنية، و قد استخدم الباحث أسلوب المسح الشامل لمجتمع الدراسة من مندوبين و محررين صحفيين في مركز الوكالة في عمان، و كاتبها المنتشرة في محافظات المملكة و ألويتها، و مراسلي الوكالة في الخارج، حيث كانت نسبة الاستجابة ما مقدارها (76 %) من مجموع أفراد العينة المستجوبة.

و توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أبرزها : أن الصحفيين في وكالة الأنباء الأردنية يظهرون ميلا شديدا نحو إعطاء الأولوية في التغطية الصحفية للنشاطات الرسمية، و بمتوسط حسابي مقداره (3.94).

و أنهم يراعون التشريعات-و التي تشمل قانون وكالة الأنباء الأردنية، و قانون المطبوعات و النشر، إلى جانب ميثاق الشرف الصحفي المنبثق من قانون نقابة الصحفيين الأردنيين-و التي تحكم مهنة الصحافة عند كتابة الأخبار و تحريرها، و بمتوسط حسابي قيمته (4.18)، حيث اتفق (91.2 %) من أفراد عينة الدراسة بشدة على مراعاة التشريعات ذات الصلة بمهنة الصحافة.

و أظهرت النتائج مراعاة الصحفيين في وكالة الأنباء الأردنية للسياسة التحريرية للوكالة، و التي تتمثل في التعليمات و التوجيهات التي تصدرها إدارة الوكالة لأجهزة التحرير و المندوبين لكيفية التعامل مع المضمون الإعلامي، و بنسبة افتقا مرتفعة (92.6 %)، و بمتوسط حسابي قيمته (4.26).

كما أظهرت النتائج أن حوالي نصف المستجوبين (48.2%) متفقون بأن قناعات المندوب و المحرر الصحفي تظهر في المنتج الإخباري من خلال تسليط الضوء عليها في الأخبار.

و تبين من النتائج أن هناك ميلا شديدا لدى المندوبين و المحررين الصحفيين في وكالة الأنباء الأردنية لمراعاة ثقافة المجتمع بما تحمله من أعراف و تقاليد و ثوابت و لو على حساب الوقائع و الحقائق، و بنسبة بلغت (66.6 %).

كما تبين من النتائج أيضا أن المندوبين و المحررين يدركون بدرجة كبيرة أهمية التدريب لتطوير مهاراتهم الصحفية كونها تنعكس إيجابا على جودة المنتج الإخباري، و بنسبة مرتفعة بلغت (82.4 %) من المستجوبين.

و أخيرا أظهرت نتائج الدراسة أن هناك التزاما بنسبة مرتفعة في تغطية المناسبات التي لا تتفق مع معتقدات المندوبين و المحررين الشخصية، بكتابة أخبار حولها من دون إخفاء، أو حذف لأي عناصر لا تتوافق مع معتقداتهم، و ذلك التزاما منهم بالمعايير التي تقضي بأن يقوم الصحفي بواجباته من دون أي تأثير لأفكاره أو معتقداته.

Abstract EN

This study aims at identifying the professional standards of communicators and their impact on news selection criteria at the Jordanian News Agency.

The researcher utilized a comprehensive survey approach for the study’s population which includes, reporters, correspondents and editors, where the response came at a high ratio of (76%).

The main conclusion of the study showed that Journalists in Jordanian News Agency showed a strong tendency to give priority in press coverage for official activities, in mean of (3.94), and they consider the legislation that controlled the profession of journalism such as Press and Publication Low, Press Association Low, Jordan News Agency Low, Press Code of Conduct, in mean value of (4.18), where it was agreed by (91.2%) of the members of the study sample.

The results showed that the journalists in the Jordanian news agency took consideration the editorial agency policy, which representing in the instructions and directives issued by the agency's administrative for devices the staff how to deal with the content of the media, also, the results showed that about half of the respondents (48.2%) agreed that the reporters and editor convictions appear in news product by highlighting their believes in the news.

The results also showed that there is a strong tendency among reporters and editors to take into account the community culture, including norms and traditions, even it affects the facts.

Moreover, the results showed that the reporters and editors are highly aware of the importance of training to develop their journalistic skills being reflected positively on the quality of the product news, with a high rate (82.4%) of respondents.

Also, the results showed that the reporters and editors committed to coverage the events even its not consistent with their beliefs.

American Psychological Association (APA)

حجازين، فايق مخائيل. 2016. المعايير المهنية للقائم بالاتصال و أثرها على انتقاء الأخبار في وكالة الأنباء الأردنية "بترا". المجلة العربية للإعلام و الاتصال،مج. 2016، ع. 15، ص ص. 293-359.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-694890

Modern Language Association (MLA)

حجازين، فايق مخائيل. المعايير المهنية للقائم بالاتصال و أثرها على انتقاء الأخبار في وكالة الأنباء الأردنية "بترا". المجلة العربية للإعلام و الاتصال ع. 15 (أيار 2016)، ص ص. 293-359.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-694890

American Medical Association (AMA)

حجازين، فايق مخائيل. المعايير المهنية للقائم بالاتصال و أثرها على انتقاء الأخبار في وكالة الأنباء الأردنية "بترا". المجلة العربية للإعلام و الاتصال. 2016. مج. 2016، ع. 15، ص ص. 293-359.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-694890

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 356-368

Record ID

BIM-694890