تباطؤ سرعة النشاط المعرفي لدى تلاميذ صفوف التربية الخاصة

Other Title(s)

Sluggish cognitive tempo of the pupils of special needs

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

الجنابي، صبا لطيف
حمادي، حسين ربيع

Source

مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية

Issue

Vol. 2016, Issue 26 (30 Apr. 2016), pp.245-268, 24 p.

Publisher

University of Babylon College of Basic Education

Publication Date

2016-04-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

24

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

Abstract AR

يعد اضطراب تباطؤ سرعة النشاط المعرفي (Sluggish cognitive tempo, SCT) وصف لاضطراب انتباه جديد قد بحث بشكل موسع من الجمعية الأمريكية للطب النفسي، اضطراب (SCT) يؤثر سلبا في مجال التعلم و التحصيل الدراسي فقد بين (كارلسون و مان 2002) من خلال تشخيصات المعلمين بأن التلامذة الذين يعانون من مستويات مرتفعة من (SCT) كانوا الأكثر تعرضا لأن تكون مستوياتهم منخفضة في التعليم و مستويات عالية من مشاكل الاستيعاب، فقد أشارت الدراسات مؤخرا إلى وجود علاقة بين هذا الاضطراب و قدرة الفرد على معالجة المعلومات، كما أن الأفراد المصابين بهذا النوع من الاضطراب يعانون من الإصابة باضطرابات النوم، فهم يعانون من وجود صعوبات في النوم و اضطراب في التنفس أثناء النوم، و ينامون في النهار مدة أطول مما يستغرقه أقرانهم العاديين، و يعانون من الحركة الكثيرة و عدم الراحة أثناء النوم و صعوبة الشعور بالنعاس و النهوض باكرا جدا في الصباح، لذلك هدفت هذه الدراسة التعرف إلى : 1- مستوى تباطؤ سرعة النشاط المعرفي لدى تلامذة المرحلة الابتدائية.

2- الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى تباطؤ سرعة النشاط المعرفي على وفق متغيري الجنس (ذكور-إناث) و نوع الصف (تربية خاصة-عاديين).

و لتحقيق هدفي البحث تبنت الباحثة مقياس تباطؤ سرعة النشاط المعرفي، و بعد التحقق من صدق و ثبات المقياس، تم تطبيقه على عينة مكونة من (294) تلميذا و تلميذة من تلامذة الصف الرابع الابتدائي من صفوف التربية الخاصة و صفوف العاديين، تم اختيارهم بصورة قصدية من تلامذة التربية الخاصة و بصورة عشوائية من صفوف العاديين من بين (166) مدرسة.

و بعد جمع المعلومات و معالجتها بالوسائل الإحصائية الملائمة، توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : 1- وجود تباطؤ سرعة النشاط المعرفي لدى تلامذة المرحلة الابتدائية.

2- لا توجد وجود دالة إحصائيا في تباطؤ سرعة النشاط المعرفي على وفق متغير الجنس مع وجود فروق دالة إحصائيا على وفق متغير الصف لصالح صفوف التربية الخاصة و وجود تفاعل بين الجنس و الصف.

و في ضوء النتائج وضعت الباحثة عددا من التوصيات و المقترحات.

Abstract EN

Sluggish cognitive tempo disorder SCT is discovered recently.

It effects negatively in learning as the pupils undergo learning and comprehension problems.

The recent studies linked between having this kind of disorder and facing difficulty in acquiring information.

Individuals suffering of SCT also suffer sleeping disorder and difficulty in breathing during sleeping.Such individuals tend to sleep throughout the day , also they do not feel sleepy.

American Psychological Association (APA)

حمادي، حسين ربيع والجنابي، صبا لطيف. 2016. تباطؤ سرعة النشاط المعرفي لدى تلاميذ صفوف التربية الخاصة. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية،مج. 2016، ع. 26، ص ص. 245-268.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-695577

Modern Language Association (MLA)

حمادي، حسين ربيع والجنابي، صبا لطيف. تباطؤ سرعة النشاط المعرفي لدى تلاميذ صفوف التربية الخاصة. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية ع. 26 (نيسان 2016)، ص ص. 245-268.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-695577

American Medical Association (AMA)

حمادي، حسين ربيع والجنابي، صبا لطيف. تباطؤ سرعة النشاط المعرفي لدى تلاميذ صفوف التربية الخاصة. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية. 2016. مج. 2016، ع. 26، ص ص. 245-268.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-695577

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 264-268

Record ID

BIM-695577