استراتيجيات تشفير المعلومات في الذاكرة (اللفظية الشكلية)‎ لدى طلبة الخامس الإعدادي ذوي الكمال القسري و أقرانهم العاديين

Other Title(s)

Information coding in the (verbal form)‎ memory the obligatory perfectionist people and their normal colleagues of the high school students

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

الصافي، آمنة منصور حسين
حمادي، حسين ربيع

Source

مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية

Issue

Vol. 2016, Issue 26 (30 Apr. 2016), pp.427-447, 21 p.

Publisher

University of Babylon College of Basic Education

Publication Date

2016-04-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

21

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

إن التحديات التي يواجها العالم و نتيجة للتطور التكنولوجي و ما يوفره من كم هائل من المعلومات جعل الفرد عاجز عن السيطرة عليها فكان الانخفاض في مستوى التحصيل الذي لا يعود إلى انخفاض في مستوى الذكاء أو نقص في الجهد و إنما إلى عدم المهارة في استخدام استراتيجيات مناسبة و هذا ما يؤثر بشكل سلبي على عمل الذاكرة لديهم.

و بناء على ذلك فقد استهدف البحث الحالي : 1- التعرف على طلبة الخامس الإعدادي ذوي الكمال القسري.

2- التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى استيعاب الذاكرة في المهام (اللفظية / الشكلية) بين الطلبة ذوي الكمال القسري و أقرانهم العاديين.

و تحقيقا لأهداف البحث قامت الباحثة بتبني مقياس الكمال القسري المتعدد الأبعاد (Flett, Hewitt هوايت و فلت) وبناء مقياس مهام تشفير المعلومات.

و قد أظهرت النتائج : 1- وجود نسبة من الطلبة يمتازون بالكمالية.

2-هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى استيعاب الذاكرة في المهام (اللفظية / الشكلية) لدى طلبة الخامس الإعدادي ذوي الكمال القسري و أقرانهم العاديين.

و استكمالا للبحث قامت الباحثة بتقديم عدد من التوصيات و اقترحت عدد من الدراسات و البحوث المستقبلية.

Abstract EN

The rapid technological development supplies great deal of information which makes us unable to control such quantity of information.

Accordingly, the level of achievement is lowered not because lacking to intelligence nor the lack of efforts but because lacking the skills in using suitable strategies which effects negatively on the memory.

American Psychological Association (APA)

حمادي، حسين ربيع والصافي، آمنة منصور حسين. 2016. استراتيجيات تشفير المعلومات في الذاكرة (اللفظية الشكلية) لدى طلبة الخامس الإعدادي ذوي الكمال القسري و أقرانهم العاديين. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية،مج. 2016، ع. 26، ص ص. 427-447.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-695646

Modern Language Association (MLA)

حمادي، حسين ربيع والصافي، آمنة منصور حسين. استراتيجيات تشفير المعلومات في الذاكرة (اللفظية الشكلية) لدى طلبة الخامس الإعدادي ذوي الكمال القسري و أقرانهم العاديين. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية ع. 26 (نيسان 2016)، ص ص. 427-447.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-695646

American Medical Association (AMA)

حمادي، حسين ربيع والصافي، آمنة منصور حسين. استراتيجيات تشفير المعلومات في الذاكرة (اللفظية الشكلية) لدى طلبة الخامس الإعدادي ذوي الكمال القسري و أقرانهم العاديين. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية. 2016. مج. 2016، ع. 26، ص ص. 427-447.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-695646

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 446-447

Record ID

BIM-695646