تقويم محتوى مناهج العلوم الفلسطينية للمرحلة العليا من التعليم الأساسي في ضوء المستحدثات العلمية المعاصرة

Other Title(s)

Content evaluation of the Palestinian science curricula in the upper grades of basic school within the framework of current scientific discoveries

Author

اللولو، فتحية صبحي سالم

Source

المؤتمر التربوي الأول : التربية في فلسطين و متغيرات العصر 23-24 / 11 / 2004 المنعقد بكلية التربية في الجامعة الإسلامية.

Publisher

الجامعة الإسلامية كلية التربية

Publication Date

2004-11-30

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

23

Main Subjects

Mathematics

Arabic Abstract

تهدف الدراسة لتحديد التقديرات التقوية لمحتوى مناهج العلوم الفلسطينية للمرحلة العليا من التعليم الأساسي و تشمل الصفوف (التاسع- الثامن- السابع) في ضوء المستحدثات العلمية المعاصرة، و لتحقيق ذلك تم تحديد المستحدثات العلمية المعاصرة الواجب تضمنها في محتوى مناهج العلوم لهذه الصفوف و هي مستحدثات البيئة و الطاقة و الاتصالات و ارتياد الفضاء و الهندسة الوراثية و العلوم الزراعية و العلوم الطبية و مستحدثات التربية العلمية، ثم تحويل هذه المستحدثات لقائمة معايير تجيب عليها عينة الدراسة التي تكونت من (24) معلما، (36) معلمة للعلوم في المرحلة الأساسية العليا، و بعد التحليل الإحصائي و حساب النسب المئوية تم الإجابة على أسئلة الدراسة لتحديد مدى توافر هذه المعايير لكل كشف على حدة، ثم تحديد مدى توافرها في المرحلة ككل.

و أظهرت نتائج الدراسة أن مستحدثات البيئة و الطاقة و الهندسة الوراثية و العلوم الزراعية لم تأخذ درجة الاهتمام المناسبة في محتوى المناهج أما مستحدثات العلوم الطبية توافرت بدرجة متوسطة و مستحدثات الاتصالات و ارتياد الفضاء و التربية العلمية توافرت بدرجة جيدة.

و بذلك توصي الدراسة بالاهتمام بالمستحدثات البيئية و مستحدثات الطاقة و الهندسة الوراثية و العلوم الزراعية و الأرضية بما يناسب فلسفة المجتمع الفلسطيني.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-696484

American Psychological Association (APA)

اللولو، فتحية صبحي سالم. 2004-11-30. تقويم محتوى مناهج العلوم الفلسطينية للمرحلة العليا من التعليم الأساسي في ضوء المستحدثات العلمية المعاصرة. . ، ص ص. 57-79.غزة، فلسطين : الجامعة الإسلامية، كلية التربية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-696484

Modern Language Association (MLA)

اللولو، فتحية صبحي سالم. تقويم محتوى مناهج العلوم الفلسطينية للمرحلة العليا من التعليم الأساسي في ضوء المستحدثات العلمية المعاصرة. . غزة، فلسطين : الجامعة الإسلامية، كلية التربية،. 2004-11-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-696484

American Medical Association (AMA)

اللولو، فتحية صبحي سالم. تقويم محتوى مناهج العلوم الفلسطينية للمرحلة العليا من التعليم الأساسي في ضوء المستحدثات العلمية المعاصرة. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-696484