رؤية مقترحة للحد من آثار الحرب على نواتج التعلم في قطاع غزة في ضوء مؤشر القيمة المضافة

Other Title(s)

Proposed vision to reduce war impact on learning outcomes in light of the added value index

Joint Authors

أبو شمالة، بسمة محمد
الدجني، إياد علي يحيى
صبيح، لينا زياد

Source

كتاب المؤتمر التربوي الخامس : التداعيات التربوية و النفسية للعدوان على غزة، 12-13 مايو 2015 الجامعة الإسلامية-غزة

Publisher

الجامعة الإسلامية كلية التربية

Publication Date

2015-05-31

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

34

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Arabic Abstract

هدف البحث إلـى اقتـراح رؤيـة للحـد مـن آثـار الحـرب علـى قطـاع التعلـيم بقطـاع غـزة في ضـوء مؤشـر القيمـة المضـافة و لتحقيـق أهـداف الدراسـة تـم إتباع المـنهج الوصـفي و إعداد اسـتبانة تكونـت مـن (32) عبـارة موزعـة ضـمن ثالثـة محـاور للكشـف عـن آثـار الحـرب علـى نـواتج التعلـيم (أداء الطالــب) فـي المجــال المعرفـي النفسـي الاجتمــاعي و الأدائي و المهــارى و معلمة من مدارس مديريتي شرق غزة و شمالها .حيث تم توزيعها على (186) معلما و قد أشارت النتـائج أن المجـال الأثير تـأثرا بـالحرب المجـال النفسـي الاجتمـاعي فقـد حصــل علــى الترتيــب الأول مــن بــين المجــالات الأخرى موضــوع الدراســة و الخاصــة بنــواتج الـتعلم يليهــا المجـال المهــارى و الأدائي ثــم المجــال المعرفـي كمــا كشـفت النتــائج أن الحــرب أثرت بصورة (المعـارف و "انتبـاه و تركيـز الطالـب" و "الإبداع و الإبتكار".

و عنـد حسـاب معـدل الكسـب أظهـرت النتـائج أن بعـض المـدارس تمكنـت مـن التكيــف مـع الآثار الســلبية للحـرب و مــدارس أخــرى قـد تعثــرت فــي التغلـب علــى الآثار السلبية للحرب على سير العملية التعليمية و بالتالي لم تتمكن مـن تقـديم قيمـة مضـافة لطلبتهـا و قدمت الدراسة رؤية مقترحة للحد من آثار الحرب على نواتج التعلم في قطـاع غـزة فـي ضـوء مؤشر القيمة المضافة.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-697412

American Psychological Association (APA)

الدجني، إياد علي يحيى وصبيح، لينا زياد وأبو شمالة، بسمة محمد. 2015-05-31. رؤية مقترحة للحد من آثار الحرب على نواتج التعلم في قطاع غزة في ضوء مؤشر القيمة المضافة. . ، ص ص. 390-423.غزة، فلسطين : الجامعة الإسلامية، كلية التربية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-697412

Modern Language Association (MLA)

صبيح، لينا زياد....[و آخرون]. رؤية مقترحة للحد من آثار الحرب على نواتج التعلم في قطاع غزة في ضوء مؤشر القيمة المضافة. . غزة، فلسطين : الجامعة الإسلامية، كلية التربية،. 2015-05-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-697412

American Medical Association (AMA)

الدجني، إياد علي يحيى وصبيح، لينا زياد وأبو شمالة، بسمة محمد. رؤية مقترحة للحد من آثار الحرب على نواتج التعلم في قطاع غزة في ضوء مؤشر القيمة المضافة. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-697412