المشكلات التربوية التي تواجه طلبة الثانوية من أبناء الأسر النازحة بعد العدوان على غزة و طرق معالجتها

Other Title(s)

Educational problems faced by children of secondary school students from displaced families after the aggression on Gaza and methods of treatment

Joint Authors

شلدان، فايز كمال عبد الرحمن
الدابة، إيمان شريف

Source

كتاب المؤتمر التربوي الخامس : التداعيات التربوية و النفسية للعدوان على غزة، 12-13 مايو 2015 الجامعة الإسلامية-غزة

Publisher

الجامعة الإسلامية كلية التربية

Publication Date

2015-05-31

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

39

Main Subjects

Educational Sciences

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف المشكلات التربوية التي تواجه طلبة الثانوية من أبناء الأسر النازحة بعد العدوان على غزة و طرق معالجتها، و لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، و استخدم الاستبانة كأداة للدراسة، و تكونت من (30) فقرة وزعت على (3) مجالات و هي : مجال المشكلات النفسية و مجال المشكلات التعليمية و مجال المشكلات الاجتماعية، و تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الثانوية بمحافظات غزة للعام الدراسي (2014-2015م) و البالغ عددهم (25495) طالبا و طالبة، و تكونت عينة الدراسة من (172) طالبا و طالبة، و تم التحقق من صدق الاستبانة و ثباتها من خلال تطبيقها على عينة استطلاعية مكونة من (20) طالبا و طالبة.

و من أبرز النتائج : -أن الوزن النسبي لدرجة المشكلات التربوية التي تواجه طلبة الثانوية من أبناء الأسر النازحة بعد العدوان على غزة كان بوزن نسبي (65.69 %) و بدرجة تقدير متوسطة.

-حصل مجال المشكلات النفسية على المرتبة الثانية بوزن نسبي (64.20 %) بدرجة تقدير متوسطة، و مجال المشكلات التعليمية على المرتبة الثالثة بوزن نسبي (62.98 %) و بدرجة تقدير متوسطة.

و أوصت الدراسة بما يلي : - تكاثف مؤسسات المجتمع المحلي لتخطي آثار العدوان الإسرائيلي على غزة.

- ضرورة تكثيف برامج الدعم النفسي للحالات التي تحتاج إليها.

- تفعيل آليات الدعم الاجتماعي لأبناء الأسر المتضررة من العدوان الإسرائيلي.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-697424

American Psychological Association (APA)

شلدان، فايز كمال عبد الرحمن والدابة، إيمان شريف. 2015-05-31. المشكلات التربوية التي تواجه طلبة الثانوية من أبناء الأسر النازحة بعد العدوان على غزة و طرق معالجتها. . ، ص ص. 543-581.غزة، فلسطين : الجامعة الإسلامية، كلية التربية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-697424

Modern Language Association (MLA)

شلدان، فايز كمال عبد الرحمن والدابة، إيمان شريف. المشكلات التربوية التي تواجه طلبة الثانوية من أبناء الأسر النازحة بعد العدوان على غزة و طرق معالجتها. . غزة، فلسطين : الجامعة الإسلامية، كلية التربية،. 2015-05-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-697424

American Medical Association (AMA)

شلدان، فايز كمال عبد الرحمن والدابة، إيمان شريف. المشكلات التربوية التي تواجه طلبة الثانوية من أبناء الأسر النازحة بعد العدوان على غزة و طرق معالجتها. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-697424