التجربة الأسيوية للعملية التربوية بعد الحرب العالمية الثانية : اليابان نموذجا

المؤلفون المشاركون

الرضيع، نهاد رجب

المصدر

كتاب المؤتمر التربوي الخامس : التداعيات التربوية و النفسية للعدوان على غزة، 12-13 مايو 2015 الجامعة الإسلامية-غزة

الناشر

الجامعة الإسلامية كلية التربية

تاريخ النشر

2015-05-31

دولة النشر

فلسطين (الضفة الغربية)

عدد الصفحات

26

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الملخص العربي

التجربة الآسيوية تجربة متميزة في ميادين عدة، و لفتت انتباه العالم في تميزها الاقتصادي و السياسي و التربوي، فالغرب و الأمريكيون على سبيل المثال قد انشغلوا لسنوات طويلة بدراسة سر تفوق الإدارة اليابانية و الاقتصاد الياباني و الأسباب التي أدت إلى تحول اليابان من دولة مدمرة في الحرب العالمية الثانية إلى دولة عظمى تنافس و تتفوق كبريات دول العالم، بل تتفوق عليها في كثير من الأحيان.

إن الشواهد تبين أن التربية و التعليم و العمل الاجتماعي الدؤوب و إرادة الشعوب، هي التي مكنت اليابان أن تتبوأ المكانة التي تحتلها بين شعوب العالم، فبعد الحرب العالمية الثانية قامت اليابان بإحداث تغييرات كبرى على مناهجها التعليمية و أنظمتها التربوية قصد تجاوز الأحداث و الهزيمة التي منيت بها.

و من أبرز التغييرات و الإصلاحات التي حدثت في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية، إلغاء بعض المواد و المناهج غير الأساسية، و إضافة ساعات جديدة لليوم الدراسي، و إطالة الأسبوع الدراسي ليصبح خمسة أيام، و اقتصار الإجازة السنوية على شهر للمعلمين و الطلاب، و تبني سياسات فاعلة للقضاء على مشكلة التسرب، لزيادة فرص الالتحاق بالتعليم العالي، و انتهاج سياسة الحزم داخل المدارس، خاصة ما يتعلق بالواجبات المدرسية، و الابتعاد عن أساليب الحفظ و الجمود و التبعية الفكرية للنمط الغربي الأوروبي الأمريكي، و تسخير أجهزة الإعلام لخدمة القضايا التربوية، فخصصت شبكتين للإذاعة و التلفزة لخدمة القضايا التربوية.

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-697438

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بوركبة، محمد والرضيع، نهاد رجب. 2015-05-31. التجربة الأسيوية للعملية التربوية بعد الحرب العالمية الثانية : اليابان نموذجا. . ، ص ص. 651-676.غزة، فلسطين : الجامعة الإسلامية، كلية التربية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-697438

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بوركبة، محمد والرضيع، نهاد رجب. التجربة الأسيوية للعملية التربوية بعد الحرب العالمية الثانية : اليابان نموذجا. . غزة، فلسطين : الجامعة الإسلامية، كلية التربية،. 2015-05-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-697438

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بوركبة، محمد والرضيع، نهاد رجب. التجربة الأسيوية للعملية التربوية بعد الحرب العالمية الثانية : اليابان نموذجا. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-697438