القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو مدارس الأمانة العامة للمؤسسات التربوية المسيحية في عمان و علاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين من وجهة نظرهم

Other Title(s)

The servant leadership practiced by school principals of the general secretariat for the Christian educational foundations in Amman and its relation to teachers’ organizational citizenship behavior from their point of view

Dissertant

معشر، فاتن سعيد سالم

Thesis advisor

الشريفي، عباس عبد مهدي

Comitee Members

الناظر، ملك صلاح إبراهيم
ديراني، محمد عيد حسن

University

Middle East University

Faculty

Faculty of Educational Science

Department

Department of Administration and Curriculum

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2014

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة مديري الأمانة العامة للمؤسسات التربوية المسيحية في عمان للقيادة الخادمة و علاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين، و تكونت عينة الدراسة من (278) معلما و معلمة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية النسبية.

و قد استخدمت أداتان : الأولى لقياس درجة ممارسة مديري مدارس الأمانة العامة للمؤسسات التربوية المسيحية في عمان للقيادة الخدمة، و الثانية لقياس سلوك المواطنة التنظيمية في هذه المدارس و الذي يمارسه المعلمون.

و تم التأكد من صدق الأداتين و ثباتهما.

كما تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام المتوسطات الحسابية، و الإنحرافات المعيارية، و الرتب، و معامل ارتباط بيرسون، و معادلة كرونباخ ألفا، و الإختبار التائي لعينتين مستقلتين، و تحليل التباين الأحادي (One-way ANOVA) و اختبار شيفيه.

و توصلت الدراسة إلى : -أن مستوى ممارسة مديري مدارس الأمانة العامة للمؤسسات التربوية المسيحية في عمان للقيادة الخادمة من وجهة نظر المعلمين كان متوسطا.

-أن مستوى ممارسة معلمي مدارس الأمانة العامة للمؤسسات التربوية المسيحية في عمان لسلوك المواطنة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين كان متوسطا.

-وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين مستوى ممارسة مديري مدارس الأمانة العامة للقيادة الخادمة و مستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين في هذه المدارس.

-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في مستوى ممارسة مديري مدارس الأمانة العامة للمؤسسات التربوية المسيحية في عمان للقيادة الخادمة تعزى لمتغير الجنس و لصالح الذكور في ثلاثة مجالات هي : الإيثار، و التمكين، و التواضع، أما مجال المحبة فكان الفرق لصالح الإناث، و أما بالنسبة لمتغير الخبرة فقد كان الفرق لصالح فئة (من 5-أقل من 10 سنوات)، و لمتغير المؤهل العلمي و كان الفرق لصالح حملة البكالوريوس، و لمتغير المرحلة الدراسية و كان الفرق لصالح المرحلة الأساسية.

-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في مستوى ممارسة معلمي مدارس الأمانة العامة للمؤسسات التربوية المسيحية في عمان لسلوك المواطنة التنظيمية تعزى لمتغير الجنس و لصالح الذكور، و لمتغير الخبرة و لصالح فئة (من 5-أقل من 10 سنوات).

-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في مستوى ممارسة معلمي مدارس الأمانة العامة للمؤسسات التربوية المسيحية في عمان لسلوك المواطنة التنظيمية تعزى لمتغيري المؤهل العلمي، و المرحلة الدراسية.

و من بين توصيات الدراسة ما يأتي : -تنظيم دورات تدريبية للمديرين تتناول موضوع القيادة الخادمة من حيث خصائصها، و أهميتها.

-ضرورة تشجيع المديرين للمعلمين و تحفيزهم على القيام بالمبادرات الذاتية، التي تتخطى حدود الوصف الوظيفي.

-إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية أخرى، تتناول متغيرات أخرى غير التي تم تناولها في هذه الدراسة.

Main Subjects

Educational Sciences

No. of Pages

142

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مقدمة عامة للدراسة.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

معشر، فاتن سعيد سالم. (2014). القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو مدارس الأمانة العامة للمؤسسات التربوية المسيحية في عمان و علاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين من وجهة نظرهم. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-698349

Modern Language Association (MLA)

معشر، فاتن سعيد سالم. القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو مدارس الأمانة العامة للمؤسسات التربوية المسيحية في عمان و علاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين من وجهة نظرهم. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط. (2014).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-698349

American Medical Association (AMA)

معشر، فاتن سعيد سالم. (2014). القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو مدارس الأمانة العامة للمؤسسات التربوية المسيحية في عمان و علاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين من وجهة نظرهم. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-698349

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-698349