القيادة الموزعة لمديري المدراس الثانوية الخاصة في محافظة عمان و علاقتها بالتفاؤل الأكاديمي للمعلمين من وجهة نظرهم

Other Title(s)

The distributed leadership of private secondary school principals in Amman governorate and its relation to teachers' academic optimism from their point of view

Dissertant

عبد الله، إيناس محمد إسماعيل

Thesis advisor

الشريفي، عباس عبد مهدي

Comitee Members

المقابلة، عاطف يوسف
البياتي، عبد الجبار توفيق محمد

University

Middle East University

Faculty

Faculty of Educational Science

Department

Department of Administration and Curriculum

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2015

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة عمان للقيادة الموزعة و علاقته بمستوى التفاؤل الأكاديمي للمعلمين من وجهة نظرهم، و قد تكونت عينة الدراسة من (341) معلما و معلمة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية النسبية، و لجمع بيانات الدراسة استخدمت استبانتان ؛ الأولى لقياس مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة عمان للقيادة الموزعة، و الثانية لقياس مستوى التفاؤل الأكاديمي لدى المعلمين، و كانت نتائج الدراسة كما يأتي : -إن مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة عمان للقيادة الموزعة من وجهة نظر المعلمين كان متوسطا، إذ بلغ المتوسط الحسابي (3.23) بانحراف معياري (0.55).

-إن مستوى التفاؤل الأكاديمي للمعلمين في المدارس الثانوية الخاصة في محافظة عمان من وجهة نظرهم كان متوسطا، إذ بلغ المتوسط الحسابي (3.46) بانحراف معياري (0.51).

-هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة للقيادة الموزعة و مستوى التفاؤل الأكاديمي للمعلمين في هذه المدارس.

-هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة عمان للقيادة الموزعة يعزى لمتغير الجنس و لصالح الإناث، و لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) تعزى لمتغيري المؤهل العلمي و الخبرة.

-هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في مستوى التفاؤل الأكاديمي للمعلمين في المدارس الثانوية الخاصة في محافظة عمان يعزى لمتغير الجنس و لصالح الإناث، و لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) تعزى لمتغيري المؤهل العلمي و الخبرة.

و في ضوء هذه النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أوصت الباحثة بعدد من التوصيات من بينها : -تنظيم دورات تدريبية لمديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة عمان في مجال القيادة الموزعة، لتعرف ماهيتها و أهميتها و كيفية توظيفها في العمل الإداري التربوي.

-تشجيع المعلمين على ممارسة السلوك التفاؤلي و التركيز على التفاؤل الأكاديمي عند تفاعلهم مع طلبتهم.

-إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على المدارس الحكومية في محافظة عمان.

Main Subjects

Educational Sciences

No. of Pages

162

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مقدمة عامة للدراسة.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

عبد الله، إيناس محمد إسماعيل. (2015). القيادة الموزعة لمديري المدراس الثانوية الخاصة في محافظة عمان و علاقتها بالتفاؤل الأكاديمي للمعلمين من وجهة نظرهم. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-698404

Modern Language Association (MLA)

عبد الله، إيناس محمد إسماعيل. القيادة الموزعة لمديري المدراس الثانوية الخاصة في محافظة عمان و علاقتها بالتفاؤل الأكاديمي للمعلمين من وجهة نظرهم. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط. (2015).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-698404

American Medical Association (AMA)

عبد الله، إيناس محمد إسماعيل. (2015). القيادة الموزعة لمديري المدراس الثانوية الخاصة في محافظة عمان و علاقتها بالتفاؤل الأكاديمي للمعلمين من وجهة نظرهم. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-698404

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-698404