اللغة و أثرها في تجذير الهوية العربية و الإسلامية في عصر العولمة

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
3

المؤلفون المشاركون

البديرات، باسم يونس إرشيد
البطاينة، حسين محمد حسين

المصدر

مقاليد

العدد

المجلد 2016، العدد 10 (30 يونيو/حزيران 2016)، ص ص. 33-47، 15ص.

الناشر

جامعة قاصدي مرباح ورقلة كلية الآداب و اللغات مخبر النقد و مصطلحاته

تاريخ النشر

2016-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

15

التخصصات الرئيسية

اللغة العربية وآدابها

الموضوعات

الملخص AR

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر اللغة (العربية) في تجذير الهوية العربية و الإسلامية في ظل المتغيرات العصرية الجديد (العولمة)، فأي أمة من الأمم لا بد لها من مجموعة من الأواصر التي تربط بين أبنائها و التي لا تقتصر على جانب دون الآخر، غير أن جانبا منها يمكن أن يقدم على الآخر لاعتبار أو لغيره، و من هنا يمكن أن نعد أن من أكثر عناصر الهوية أهمية-و الأكثر عرضة للخطر-عنصر اللغة و خاصة في ظل عصر العولمة.

إذ أصبح الضعف اللغوي العام يؤدي بالتدريج إلى ذوبان الشخصية، و فقد الهوية، و انقطاع الصلة بالرابطة التي توحد الأمة، و تشد كيانها، و تحقق لها استقلالها، و تبوؤها المكانة المرموقة بين الأمم الحية.

و من هنا فإن هذا البحث سيناقش موضوعات ذات صلة وثيقة بالعلاقة بين اللغة و الهوية، منها : مفهوم الهوية، و اللغة و الدين و علاقتهما بالهوية، و أهم التحديات المعاصرة اليت تواجه اللغة العربية في عصر العولمة، و الدور المأمول من المؤسسات العربية و الإسلامية الرسمية تجاه اللغة العربية.

و قد خلصت الدراسة إلى أنه لا هوية بلا لغة.

الملخص EN

This research is designed to find out the effect of the Arabic language in enhancing Arab Islamic identity under the of the new changes caused by globalization.

To preserve its entity, a nation must have certain bonds involving all aspects of lives of its members, though some of these bonds have priority over one another.

Language is one of the most significant bonds that are prone to danger under globalism.

The general weakness of the individuals’ language can lead to the melting of the personality , the loss of identity , and cutting off the bond that keeps the nation united, fortifies its entity and realizes its independence .

For this reason, this paper discusses topics closely pertaining to the relationship between language and identity , including: the concept of identity , language and religion and their relationship to identity , and the most important contemporary challenges facing the Arabic language in the era of globalization , and the anticipated role of the official Arab and Islamic institutions towards the Arabic language .

The study concludes that there is no identity without the language.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

البديرات، باسم يونس إرشيد والبطاينة، حسين محمد حسين. 2016. اللغة و أثرها في تجذير الهوية العربية و الإسلامية في عصر العولمة. مقاليد،مج. 2016، ع. 10، ص ص. 33-47.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-698524

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

البديرات، باسم يونس إرشيد والبطاينة، حسين محمد حسين. اللغة و أثرها في تجذير الهوية العربية و الإسلامية في عصر العولمة. مقاليد ع. 10 (حزيران 2016)، ص ص. 33-47.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-698524

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

البديرات، باسم يونس إرشيد والبطاينة، حسين محمد حسين. اللغة و أثرها في تجذير الهوية العربية و الإسلامية في عصر العولمة. مقاليد. 2016. مج. 2016، ع. 10، ص ص. 33-47.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-698524

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 45-46

رقم السجل

BIM-698524