تخطيط الاحتياجات من المواد للمحرك الكهربائي في البيئة الضبابية للشركة العامة للصناعات الكهربائية

Other Title(s)

Material requirements planning for the electric motor in fuzzy environment for state company for electric industries

Joint Authors

وقاص سعد خلف
محمد عبد أحمد

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 22, Issue 90 (31 Aug. 2016), pp.170-197, 28 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2016-08-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

28

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

استهدف البحث دراسة الفجوة المتوقعة بين واقع عملية التخطيط و السيطرة على الإنتاج في الشركة العامة للصناعات الكهربائية و المتطلبات اللازمة لتنفيذ نظام تخطيط الاحتياجات من المواد في البيئة الضبابية و وضع الحلول الكفيلة بردم تلك الفجوة بما يسهم في تقديم آليات محددة تخضع لقواعد المنطق الضبابي التي من شأنها معالجة ضبابية الطلب أولا بأول و تحديد مدد الانتظار الضبابية تبعا لتوقعات الطلب و الاستثمار المناسب في الخزين بما يضمن تقليص كلف الخزن إلى أدنى حد ممكن.

و قد تطلب اقتراح الحلول الكفيلة بتذليل مشكلة البحث صياغة عدد من التساؤلات المعبرة عن المشكلة بأبعادها المتعددة التي ترتبط في جوهرها بإمكانية توظيف نظرية المجاميع الضبابية في إزالة مستويات عدم التأكد العالي في كل من الطلب و مدد الانتظار و كلف الخزن من المحرك الكهربائي لمبردات الهواء (المتكون من ستين جزءا) خلال الدة الزمنية المحصورة بين (2 / 1 / 2014) و (15 / 1 / 2015) و زيادة فاعلية نظام تخطيط الاحتياجات من المواد بما يقود إلى تحقيق الأهداف المرافقة لتطبيقه بكفاءة أعلى.

و لأجل الإجابة عن تساؤلات البحث و إجراء الجانب العملي منه، استعمل أسلوب السلاسل الزمنية الضبابي في تقدير مستويات الطلب و معدلات التغير فيه، و كما استعمل أسلوب الاستدلال الضبابي (قواعد الشرط و النتيجة) بمتغيراتها اللغوية و آراء الخبراء العاملين لدى الشركة المدروسة في ذلك و تحويلها إلى مصفوفات احتمالية تعكس تباين مدد الانتظار و الذي سببه التذبذب الحاصل في مستويات الطلب و مؤشر الطلب، علاوة على ذلك استعمال قواعد الشرط و النتيجة ذاتها لتقدير كلف الخزن الضبابية.

و بعد إجراء التحليلات الرياضية و الإحصائية المطلوبة للبيانات باستعمال عدد من البرامج الإحصائية الجاهزة (Win Qsb, SPSS, Matlab) بالإضافة إعداد برنامج مصمم لخوارزمية خاصة بمعالجة الطلب الضبابي ضمن برنامج (Matlab) و التي قادت إلى النتائج النهائية للبحث، تبينت أهمية تطبيق نظرية المجاميع الضبابية و كفاءتها في الحد من الآثار الناجمة عن التقلبات البينية التي تواجهها الشركة المدروسة و سيطرتها على مستويات الطلب و مدد الانتظار و كلف الخزن و من ثم استعمال الأساليب الحديثة في السيطرة على الخزين عبر نظام تخطيط الاحتياجات من المواد في البيئة الضبابية و بما يوفر حلولا مقترحة لمشكلة البحث و إجابات محددة عن تساؤلاته رافقتها مجموعة توصيات تضمنت في حقيقتها ضرورة إزالة الغموض و عدم التأكد المرافقين لبيئة الإنتاج العراقية من خلال توظيف تطبيقات نظرية المجاميع الضبابية في ذلك و ضمان كفاءة و فاعلية تطبيق نظام تخطيط الاحتياجات من المواد في حدود البيئة الضبابية.

يهدف البحث إلى تشخيص بعض الظواهر السلبية (التزوير و التلاعب و الاختلاس) التي تم الكشف عنها خلال السنوات (2010-2014) و هي المدة المحددة ضمن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي أطلقها المجلس المشترك لمكافحة الفساد في العراق و قياس فجوة تطبيق معايير الرقابة الحكومية على وفق المعيار الأمريكي GAO و تبيان إمكانية تطبيق تلك المعايير.

جرى جمع البيانات و المعلومات من التقارير الخاصة بقضايا الفساد و اللقاء مع (42) موظفا و استعمال قائمة فحص أعدت لهذا الغرض.

تم استعمال مجموعة من الأدوات الإحصائية التي تمثلت بـ (الوسط الحسابي و الانحراف المعياري) و معامل الإرتباط بيرسون و معامل الإنحدار المتعدد).

توصل البحث لمجموعة من الاستنتاجات كان أبرزها إمكانية تطبيق معايير الرقابة الحكومية GAO الأمريكية من قبل مكتب المفتش العام في وزارة الإعمار و الإسكان للحد من بعض الظواهر السلبية التي تم الكشف عنها على وفق استراتيجية مكافحة الفساد.

كما توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة توجه إدارة المكتب المبحوث للتعرف على معايير الرقابة الحكومية و مكوناتها و كيفية الإفادة منها بوصفها توفر الحد الأدنى من الإرشاد و التوجيه لضمان الأداء المتميز و للنجاح في تحقيق أهداف استراتيجياتها.

Abstract EN

This research aims at examining the expected gap between the fact of planning and controlling process of production at the State Company for Electric Industries and implementation of material requirements planning system in fuzzy environment.

Developing solutions to bridge the gap is required to provide specific mechanisms subject to the logic of fuzzy rules that will keep pace with demand for increased accuracy and reduced waiting times depending on demand forecast, investment in inventory to reduce costs to a minimum.

The proposed solutions for overcoming the research problem has required some questions reflecting the problem with its multiple dimensions, which are in essence the possibility of employing fuzzy sets theory to remove high levels of uncertainty in demand, lead times , and in the total cost of the electric motor for air coolers (consisting of fifty-six part) during the time period between (2/1/2014) and (15/1/2015), and to increase the effectiveness of material requirements planning system for achieving its goals more efficiently.

In order to answer the research questions, fuzzy time series technique has used for estimating demand and its expected change rates.IF-THEN rules has also been used with their linguistic variables and experts opinions at the company studied after being converted to probability matrices reflecting the variation of lead times owing to demand levels fluctuations and its indicator.

Furthermore, IF-THEN rules has also been used for estimating fuzzy inventory costs.

The required mathematical and quantitative analyses of research data have conducted using a number of statistical packages (Win Qsb, SPSS, Matlab).

The final results confirmed the applicability of fuzzy sets theory to reduce the effects of environmental variability facing the company studied in areas of demand, lead times and inventory costs .

Moreover, it has reached to a result indicating the possibility of using modern techniques in controlling demand and inventory fluctuations via material requirements planning system in fuzzy environment that provide a proposed solutions to the research problem and specific answers on the research questions, Research recommendations have raised the necessity of remove the vagueness and uncertainty accompanying the Iraqi production environment by employing fuzzy sets theory applications for ensuring the effective application of material requirements planning system within fuzzy environment.

American Psychological Association (APA)

وقاص سعد خلف ومحمد عبد أحمد. 2016. تخطيط الاحتياجات من المواد للمحرك الكهربائي في البيئة الضبابية للشركة العامة للصناعات الكهربائية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 22، ع. 90، ص ص. 170-197.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-699577

Modern Language Association (MLA)

وقاص سعد خلف ومحمد عبد أحمد. تخطيط الاحتياجات من المواد للمحرك الكهربائي في البيئة الضبابية للشركة العامة للصناعات الكهربائية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 22، ع. 90 (2016)، ص ص. 170-197.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-699577

American Medical Association (AMA)

وقاص سعد خلف ومحمد عبد أحمد. تخطيط الاحتياجات من المواد للمحرك الكهربائي في البيئة الضبابية للشركة العامة للصناعات الكهربائية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2016. مج. 22، ع. 90، ص ص. 170-197.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-699577

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 194-196

Record ID

BIM-699577