فاعلية تقنيات الإعلام الحديثة في تنمية قيم المواطنة الصالحة عند الطلبة

Other Title(s)

The effectiveness of the modern technologies media in the growth of the good citizenship values to the students

Joint Authors

الحسناوي، انتصار عباس إبراهيم
الحسناوي، موفق عبد العزيز

Source

مجلة الباحث الإعلامي

Issue

Vol. 2016, Issue 31 (31 Mar. 2016), pp.139-162, 24 p.

Publisher

University of Baghdad College of Mass Media

Publication Date

2016-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

24

Main Subjects

Educational Sciences
Media and Communication
Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

تعد المرحلة الجامعية من أهم المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان لأنها متزامنة مع مرحلة الشباب التي تتميز بامتلاكه للطاقة الكبيرة القادرة على إحداث مختلف التغييرات في شخصيته و التي قد تنعكس بصورة ايجابية أو سلبية في سلوكه الاجتماعي و قد تجعل منه مساهما ايجابيا في بناء المجتمع و تطويره و من ثم قد تعزز له قيم المواطنة الصالحة من اجل أن يكون بارز في المساهمة في بناء المجتمع و تطويره.

له دور و لذا أصبح من الضروري الاهتمام بطلبة المرحلة الجامعية و محاولة بناء شخصياتهم المتكاملة و المتزنة في جميع النواحي و الدفع باتجاه التخطيط الدقيق و السليم لإيجاد عدد من البرامج التربوية و الاجتماعية التي من الممكن أن تسهم في هذا المجال.

و يؤدي الإعلام بمختلف وسائله و تقنياته دورا كبيرا في بناء شخصية الإنسان و تغيير أفكاره و اتجاهاته نحو مختلف القضايا التي يتفاعل معها في المجتمع.

فالإعلام قد يكون له دور ايجابي في بناء الشخصية الإنسانية لو استعمل بالشكل الصحيح أو بالعكس قد يكون له دور سلبي في هدم و تخريب الشخصية الإنسانية لو استعمل بشكل غير صحيح و سيء.

و نتيجة للتطور العلمي و التكنولوجي فقد حدث تطور كبير في الإعلام و تقنياته و أساليبه و وسائله و التي أسهمت في تغيير الكثير من الأفكار و التوجهات و القيم بمختلف أنواعها لدى أفراد المجتمع و في مقدمتهم الطلبة و الشباب.

و برزت القنوات الفضائية كأحد أهم تقنيات الإعلام الحديثة و التي أصبحت منتشرة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم و على مختلف المستويات و أصبح عددها بعشرات الآلاف و هي تبث برامجها المختلفة على مدار اليوم دون انقطاع كما هو عليه الحال في السابق.

و أصبح لها تأثير كبير في مختلف مجالات الحياة الاجتماعية على مستوى العالم ككل.

و يهدف هذا البحث إلى معرفة على فاعلية تقنيات الإعلام الحديثة متمثلة بالقنوات التلفزيونية الفضائية في تنمية قيم المواطنة الصالحة عند الطلبة.

و لتحقيق هذا الغرض تم اختيار عينة مكونة من (44) طالبا و طالبة في قسم التقنيات الكهربائية في المعهد التقني في الناصرية في الجامعة التقنية الجنوبية خلال العام الدراسي (2015-2016).

و تم تحديد الأهداف العامة من استخدام تقنيات الإعلام الحديثة متمثلة بالقنوات التلفزيونية الفضائية و هي تعزيز قيم المواطنة الصالحة لدى الطلبة عينة البحث من اجل جعلهم مواطنين صالحين في المجتمع من الممكن أن يساهموا في تطويره و الارتقاء به.

و وضعت الخطة العامة للبحث.

و أعد الباحثان مقياس قيم المواطنة الصالحة لطلبة المرحلة الجامعية و هو مكون من عدد من الفقرات التي من خلالها نستطيع معرفة مدى توافر قيم المواطنة الصالحة لدى الطلبة عينة البحث و التي من الممكن أن تسهم في تطوير المجتمع.

و استخرجت الخصائص السيكومترية كالصدق و الثبات لهذا المقياس باستخدام الوسائل الإحصائية المعروفة ليكون جاهـزا للتطبيق على عينة البحث.

بعد ذلك قام احد الباحثين بتجميع عدد من البرامج التلفزيونية الموجهة من قبل عـدد من القنوات الفضائية الوطنية و المعتدلة و التي تحتوي على المواضيع الهادفة و النصائح المختلفة التي تحث الطلبة و الشباب على المواطنة و القيم الصالحة و الأخلاق الفاضلة و تنمية الروح الوطنية و الاهتمام بالمبادئ الإسلامية الحنيفة و التقاليد الاجتماعية الجيدة التي تصب جميعها في محاولة خلق المواطن الصالح الملتزم القادر على المساهمة في إصلاح المجتمع و تطويره.

و تم وضع هذه البرامج التلفزيونية في أقراص مدمجة(CD) لغرض توزيعها على عينة البحث للإطلاع عليها و الاستفادة الايجابية من محتوياتها.

و بدأ تطبيق البحث بإجراء التطبيق القبلي لمقياس قيم المواطنة الصالحة عند الطلبة على عينة البحث و حللت نتائجه.

ثم عقد جلسات لعينة البحث لعرض البرامج الهادفة التي تم تجميعها من القنوات التلفزيونية الفضائية عليهم بواقع ساعتين في الأسبوع و لمدة خمسة أسابيع متواصلة.

جرى بعدها إجراء التطبيق البعدي لمقياس قيم المواطنة الصالحة عند الطلبة على عينة البحث و حللت نتائجه باستخدام عدد من الوسائل الإحصائية المناسبة.

و توصلت نتائج البحث إلى حصول نمو ايجابي لقيم المواطنة الصالحة لدى الطلبة عينة البحث و بدلالة إحصائية بعد اطلاعهم على البرامج التي تم تجميعها من القنوات التلفزيونية الفضائية عما كانت عليه قبل الإطلاع.

و بذلك استنتج الباحثان وجود تأثير ايجابي لتقنيات الإعلام الحديثة في تنمية قيم المواطنة الصالحة عند الطلبة و من الممكن الاستفادة منها في عملية الارتقاء بالمجتمع و تطويره.

و أوصى الباحثان بأهمية الاستفادة من البرامج الهادفة التي تعرضها القنوات التلفزيونية الفضائية لهذه الأغراض النافعة بين صفوف الطلبة و الشباب و اقترحا إجـراء بحوث مكملة لهذا البحث في هذا المجال لتنمية قيم المواطنة الصالحة عند الطلبة في مثل هذه الظروف التي يمر بها بلدنا العزيز.

Abstract EN

research aims to identify the effectiveness of modern media technologies represented by satellite TV in the development of good citizenship values when students.

To achieve this purpose were selected a sample of 44 students in the Department of Electrical technologies in Technical Institute in Nasiriyah in southern Technical University during the school year (2016-2015).

Was determined the general objectives of the use of modern media techniques represented satellite TV is to promote the values of good citizenship among the sample of students in order to make them good citizens in the community could contribute to the development and upgrading it.

And put the general plan of research.

Promising researchers measure of good citizenship for undergraduates values of a component of a number of paragraphs in which we can check the availability of good citizenship values among a sample of students and research that could contribute to the development of society.

And extracted psychometric characteristics such as sincerity and consistency of this scale using statistical methods known to be ready for the application of the research sample .

After that, one of the researchers compiled a number of guided by a number of national satellite channels, temperate and containing topics aimed at different tips that urges students and youth citizenship and good values and good morals, and the development of the national spirit and attention to Islamic by the principles Alhanifp good social traditions, all in TV programs trying to create good citizens committed able to contribute to the reform of society and its development.

It was this television programs put on compact discs (CD) for the purpose of distribution to the research sample to see them and take advantage of the positive contents.

And it began to apply the researcher conducting the tribal scale application of good citizenship values when the students to sample and analyzed its results.

Then hold hearings to the research sample to show aimed at programs that have been compiled from satellite TV channels them two hours a week for five consecutive weeks.

It was then holding the post application for a measure of good citizenship values when the students to sample and analyzed the results using a number of appropriate statistical methods.

And it reached the search results to get the research sample is statistically significant and positive growth for the values of good citizenship among students after briefed on the programs that have been compiled from satellite TV than it was before knowing.

The researchers concluded that the presence of a positive impact of modern media technologies in the development of good citizenship values when students could benefit from the upgrading of the society and its development process.

The researchers recommended that the importance of benefiting from targeted programs offered by satellite TV channels for these purposes beneficial among students and young people and proposed conducting complementary research for this research in this area for the development of good citizenship values when students in such circumstances through which our dear country.ُ

American Psychological Association (APA)

الحسناوي، موفق عبد العزيز والحسناوي، انتصار عباس إبراهيم. 2016. فاعلية تقنيات الإعلام الحديثة في تنمية قيم المواطنة الصالحة عند الطلبة. مجلة الباحث الإعلامي،مج. 2016، ع. 31، ص ص. 139-162.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-701975

Modern Language Association (MLA)

الحسناوي، موفق عبد العزيز والحسناوي، انتصار عباس إبراهيم. فاعلية تقنيات الإعلام الحديثة في تنمية قيم المواطنة الصالحة عند الطلبة. مجلة الباحث الإعلامي ع. 31 (2016)، ص ص. 139-162.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-701975

American Medical Association (AMA)

الحسناوي، موفق عبد العزيز والحسناوي، انتصار عباس إبراهيم. فاعلية تقنيات الإعلام الحديثة في تنمية قيم المواطنة الصالحة عند الطلبة. مجلة الباحث الإعلامي. 2016. مج. 2016، ع. 31، ص ص. 139-162.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-701975

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 162

Record ID

BIM-701975