مستوى الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات للصف العاشر الأساسي بمحافظة الكرك من وجهة نظر الطلبة

Other Title(s)

Teaching performance level of mathematics teachers for basic tenth grade students in Karak governorate from students point of view

Dissertant

الحباشنة، عدنان خلف سفهان

Thesis advisor

الحديدي، محمود عبد الرحمن

Comitee Members

العابد، عدنان سليم
خليفة، غازي جمال

University

Middle East University

Faculty

Faculty of Educational Science

Department

Department of Administration and Curriculum

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2013

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الأداء التدريسي و مجالاته (التنظيم، التعامل مع الطلبة، التقويم، التعليم، الأنشطة المدرسية، إدارة الصف) لمعلمي الرياضيات للصف العاشر الأساسي بمحافظة الكرك من وجهة نظر الطبة، و التحقق فيما إذا كان هناك فروق في مستوى الأداء التدريسي و مجالاته لمعلمي الرياضيات للصف العاشر الأساسي من وجهة نظر الطلبة تعزى لـ (جنسهم، معدلاتهم الفصلية، مكان سكنهم، المستوى التعليمي للأب و المستوى التعليمي للأم).

تم اعتماد المنهج الوصفي في هذه الدراسة، كما تم استخدام الاستبانة كوسيلة لجمع البيانات بعد التحقق من صدقها و ثباتها من عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي بمحافظة الكرك اختيرت بطريقة طبقية عشوائية نسبية بلغ حجمها (169) طالبا و طالبة بنسبة (10%) من مجتمع الدراسة البالغ عدد أفراده (1690) طالبا و طالبة.

و خلصت الدراسة إلى توجيهات في ضوء ما توصلت إليه من النتائج الآتية : -أن مستوى الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات للصف العاشر بمحافظة الكرك من وجهة نظر الطلبة كان مرتفعا.

و قد احتل مجال التعليم المرتبة الأولى، تلاه مجال التنظيم، ثم جاء في المرتبة الثالثة مجال التعامل مع الطلبة، و جاء في المرتبة الرابعة مجال التقويم، و جاء في المرتبة الخامسة مجال إدارة الصف، و أخيرا جاء مجال الأنشطة المدرسية.

-وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الأداء التدريسي تعزى لمتغير الجنس على الأداة ككل و مجالاتها و لصالح الذكور.

-عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الأداء التدريسي و مجالاته تعزى لـ (معدلاتهم الفصلية، و مكان سكنهم، و المستوى التعليمي للأب).

-عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الأداء التدريسي و مجالاته تعزى للمستوى التعليمي للأم باستثناء مجال الأنشطة المدرسية لصالح المستوى التعليمي الأقل للأم.

Main Subjects

Mathematics
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

73

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مقدمة عامة للدراسة.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة : التحليل الإحصائي.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الحباشنة، عدنان خلف سفهان. (2013). مستوى الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات للصف العاشر الأساسي بمحافظة الكرك من وجهة نظر الطلبة. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-702672

Modern Language Association (MLA)

الحباشنة، عدنان خلف سفهان. مستوى الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات للصف العاشر الأساسي بمحافظة الكرك من وجهة نظر الطلبة. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط. (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-702672

American Medical Association (AMA)

الحباشنة، عدنان خلف سفهان. (2013). مستوى الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات للصف العاشر الأساسي بمحافظة الكرك من وجهة نظر الطلبة. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-702672

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-702672