التصرفات الواردة على حصة الشريك في شركة التضامن : دراسة مقارنة في القانون الأردني و العراقي

Other Title(s)

Actions contained on the partner's share in general partnership company : a comparative study in Jordanian and Iraqi laws

Dissertant

ورود خالد محمد

Thesis advisor

مكناس، جمال الدين عبد الله عبد القادر

Comitee Members

عبيدات، مؤيد أحمد محي الدين
أبو الهيجاء، محمد إبراهيم

University

Middle East University

Faculty

Faculty of Law

Department

Department of Private Law

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2015

Arabic Abstract

تناولت هذه الدراسة موضوع (التصرفات الواردة على حصة الشريك في شركة التضامن)، و يعد هذا الموضوع على جانب كبير من الأهمية في الحياة العملية نظرا للانتشار الواسع لشركة التضامن في المملكة الأردنية الهاشمية و العراق و بقية البلدان.

و قد بحثت الدراسة هذا الموضوع من خلال خمس فصول رئيسة، بينت من خلالها مشكلة الدراسة التي تتمثل بعدم معالجة المشرع الأردني للتصرفات التي من الممكن أن ترد على حصة الشريك بالرغم من ما قد تثيره هذه التصرفات من مشاكل قانونية و عملية خاصة إن الشريك في شركة التضامن يمتنع عليه من حيث المبدأ القيام بمثل هذه التصرفات المتمثلة بالتنازل عن الحصة و رهنها و الحجز عليها.

و خلصت هذه الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : إذا تنازل الشريك عن حصته بموافقة الشركاء فإن المتنازل إليه يحل محل الشريك المتنازل في الحقوق و الواجبات بموجب عقد الشركة، أما إذا كان التنازل من دون موافقة الشركاء فإن آثار هذا العقد تظل محصورة بين طرفيه و لا يحتج به في مواجهة الشركة، و ليس للمتنازل إليه أن يتحمل الالتزامات أو أن يمارس الحقوق التي تكون للمتنازل إلا عن طريق الدعوى غير المباشرة.

و قد أوصت هذه الدراسة بضرورة النص في قانون الشركات الأردني على اشتراط موافقة بقية الشركاء في حالة كان التنازل عن الحصة لأحد الشركاء حتى لا يسيطر على إدارتها فعليا شريك واحد بتملكه أغلبية حصصها.

يمكن الاكتفاء بإعلان رهن الحصة تجاه الشركة و الاستغناء عن شرط التسليم الوارد في القانون المدني ؛ لأنه يسبب بعض الإشكاليات ؛ كون الشريك قد يكرر الرهن أكثر من مرة.

Main Subjects

Law

Topics

No. of Pages

117

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : التنازل عن حصة الشريك في شركة التضامن.

الفصل الثالث : رهن حصة الشريك.

الفصل الرابع : الحجز على حصة الشريك.

الفصل الخامس : الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

ورود خالد محمد. (2015). التصرفات الواردة على حصة الشريك في شركة التضامن : دراسة مقارنة في القانون الأردني و العراقي. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-702740

Modern Language Association (MLA)

ورود خالد محمد. التصرفات الواردة على حصة الشريك في شركة التضامن : دراسة مقارنة في القانون الأردني و العراقي. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط. (2015).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-702740

American Medical Association (AMA)

ورود خالد محمد. (2015). التصرفات الواردة على حصة الشريك في شركة التضامن : دراسة مقارنة في القانون الأردني و العراقي. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-702740

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-702740