درجة تطبيق الإدارة اللامركزية في مديريات التربية و التعليم في محافظة العاصمة من وجهة نظر مديري المدارس الأساسية الحكومية و الخاصة

Other Title(s)

The degree of applying decentralized administration on general directorates of education in the capital governorate from the view point public and private basic school principals

Dissertant

حسونة، أسامة عادل يحيى

Thesis advisor

الشريفي، عباس عبد مهدي

Comitee Members

المقابلة، عاطف يوسف
البياتي، عبد الجبار توفيق محمد
دواني، كمال سليم

University

Middle East University

Faculty

Faculty of Educational Science

Department

Department of Administration and Curriculum

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2009

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة تطبيق الإدارة اللامركزية في مديريات التربية و التعليم في محافظة العاصمة من وجهة نظر مديري المدارس الأساسية الحكومة و الخاصة.

و قد تكونت عينة الدراسة من (293) مديرا و مديرة موزعين على ثلاث مديريات هي : مديرية عمان الأولى، مديرية عمان الثانية، و مديرية التعليم الخاص، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية.

و قام الباحث ببناء استبانة لقياس درجة تطبيق الإدارة اللامركزية في مديريات التربية و التعليم، و تم التأكد من صدقها بإيجاد الصدق الظاهري، كما تم إيجاد ثباتها استخدام طريقة الاختبار و إعادة الاختبار (Test- re test) فضلا عن إيجاد معامل الاتساق الداخلي باستخدام معادلة كرونباخ ألفا (Cronbach Alpha).

و استخدمت المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و الاختبار التائي وسائل إحصائية لمعالجة بيانات الدراسة إحصائيا.

و من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يأتي : إن درجة تطبيق الإدارة اللامركزية في مديريات التربية و التعليم في محافظة العاصمة كانت متوسطة بشكل عام، و لكل مجال من مجالات الأداة، من وجهة نظر مديري المدارس الأساسية الحكومية.

إن درجة تطبيق الإدارة اللامركزية في مديريات التربية و التعليم في محافظة العاصمة، كانت متوسطة بشكل عام، و لكل مجال من مجالات الأداة من وجهة نظر مديري المدارس الأساسية الخاصة.

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a ≤ 0.05) في درجة تطبيق الإدارة اللامركزية في مديريات التربية و التعليم في محافظة العاصمة بشكل عام و لكل مجال من مجالات الأداة تعزى لمتغير نوع المدرسة (حكومية و خاصة).

و في ضوء النتائج، قدمت التوصيات الآتية : - العمل بقرار وزارة التربية و التعليم الذي يوصي بتطبيق اللامركزية الإدارية في المدارس بشكل أوسع.

- منح المديرين و العاملين في مديريات التربية و التعليم الثقة للقيام بأداء المهمات الإدارية الموكلة إليهم.

- إجراء دراسة مماثلة لتعرف أثر تطبيق نظام الإدارة اللامركزية على نوعية التعليم العام في الأردن.

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

125

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

حسونة، أسامة عادل يحيى. (2009). درجة تطبيق الإدارة اللامركزية في مديريات التربية و التعليم في محافظة العاصمة من وجهة نظر مديري المدارس الأساسية الحكومية و الخاصة. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-703186

Modern Language Association (MLA)

حسونة، أسامة عادل يحيى. درجة تطبيق الإدارة اللامركزية في مديريات التربية و التعليم في محافظة العاصمة من وجهة نظر مديري المدارس الأساسية الحكومية و الخاصة. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-703186

American Medical Association (AMA)

حسونة، أسامة عادل يحيى. (2009). درجة تطبيق الإدارة اللامركزية في مديريات التربية و التعليم في محافظة العاصمة من وجهة نظر مديري المدارس الأساسية الحكومية و الخاصة. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-703186

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-703186