مدى الالتزام بالمرجعية الشرعية في تعديلات قانون الأسرة الجزائري

المؤلف

غرابي، أحمد

المصدر

دراسات و أبحاث

العدد

المجلد 8، العدد 22 (31 مارس/آذار 2016)، ص ص. 190-204، 15ص.

الناشر

جامعة زيان عاشور الجلفة

تاريخ النشر

2016-03-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

15

التخصصات الرئيسية

العلوم الاجتماعية (متداخلة التخصصات)
القانون
الدراسات الإسلامية

الموضوعات

الملخص AR

قانون الأسرة الجزئي هو القانون الوحيد ضمن المنظومة التشريعية الجزائرية المستمد من الشريعة الإسلامية بمصادرها المختلفة، و هذا ما نصت عليه ديباجة المشروع التمهيدي له و التي ورد فيها ما يلي : "اعتمدت اللجنة في وضع هذه النصوص على المصادر الأساسية التالية : القرآن الكرم - السنة النبوية الثابتة ثبوتا مقبولا عند علماء الحديث -الإجماع-القياس-الاجتهاد -الفقه على المذاهب الأربعة و على غيرها في بعض المساءل...

".

و من أعظم حسناته أيضا تقييده للقاضي بالرجوع إلى أحكام الشريعة الإسلامية في كل ما لم يرد النص عليه في القانون، و هذا ما أكدته المادة 222 من قانون الأسرة، كما نصت المادة 223 على أنه : "تلغى جميع الأحكام المخالفة لهذا القانون و هذا في اعتقادي فصل و حسم في الطبيعة الخاصة لهذا القانون و مصادره بنصوص واضحة لا تحتمل أي معنى آخر.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو مدى اعتبار المشرع الجزائري لأحكام الشريعة الإسلامية في نصوص مواد هذا القانون ؟ و هل تم فيه تعديله من مواد و إلغاؤه من مواد أخرى يتماشى مع مصادر هذا القانون ؟ و هل تم فيه مراعاة الثابت و المتغير من أحكام الشريعة الإسلامية ؟ هذا ما سأحاول الإجابة عليه من خلال هذا المقال، و ذلك بالتركيز على دراسة جملة من الأخطاء التي أعتقد أن المشرع وقع فيها، سواء ما تعلق منها بالجانب الشكلي : من أخطاء في الصياغة و التكرر في بعض النصوص و الاختصار المخل أحيانا و الفراغات الكثيرة، أو ما تعلق بالجانب الموضوعي : كالتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية في عدة مواد ي بمها التعديل، و إلغاء جملة أخرى من المواد التي يفترض عدم المساس بها لثبوتها شرعا عند عامة أهل العلم، و التركيز على تعديل بعض المواد التي لا تطرح إشكالا عمليا في مجتمعنا، و ترك غيرها مما له أثار خطيرة تمس الأعراض و الأنساب...

الملخص EN

Algerian family code is the only law within the Algerian legislative system which derived from the Islamic Sharia, this is stipulated in the preamble of its preliminary draft.

One of the greatest advantages of this law is the restriction of the judge to refere to the provisions of the Sharia in all what doesn’t mentionned in the law, and this was confirmed by Article 222 and 223 of the Family Code.

But the question that arises here is in what extent the provisions of Sharia are considered by the legislator in the formulation of the articles of this law? And how the amendements of the law are compatible whith the sharia? That's what I'll try to answer through this article, focusing on the study of a number of mistakes that the legislator was fell, both formal: as drafting and redundancy errors in some articles, or attached to the content : as the contrast with the sharia provisions in several articles, and the abolition of another set of articles that are supposed inviolable, and the focus on the amendment of some articles that do not pose any practical problems in our society

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

غرابي، أحمد. 2016. مدى الالتزام بالمرجعية الشرعية في تعديلات قانون الأسرة الجزائري. دراسات و أبحاث،مج. 8، ع. 22، ص ص. 190-204.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-704496

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

غرابي، أحمد. مدى الالتزام بالمرجعية الشرعية في تعديلات قانون الأسرة الجزائري. دراسات و أبحاث مج. 8، ع. 22 (آذار 2016)، ص ص. 190-204.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-704496

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

غرابي، أحمد. مدى الالتزام بالمرجعية الشرعية في تعديلات قانون الأسرة الجزائري. دراسات و أبحاث. 2016. مج. 8، ع. 22، ص ص. 190-204.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-704496

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 203-204

رقم السجل

BIM-704496