مستوى الإبداع الإداري لرؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية و علاقته بمستوى تحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

Other Title(s)

The level of administrative creativity of academic department heads in Jordanian universities and its relation to the achievement level of competitive advantage from faculty members point of view

Dissertant

بزادوغ، دينا سعيد عبد الحميد

Thesis advisor

الناظر، ملك صلاح إبراهيم

Comitee Members

البياتي، عبد الجبار توفيق محمد
العمري، أيمن أحمد إبراهيم

University

Middle East University

Faculty

Faculty of Educational Science

Department

Department of Administration and Curriculum

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2015

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى الإبداع الإداري لرؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية و علاقته بمستوى تحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.

تكونت عينة الدراسة من (297) عضو هيئة التدريس في الجامعات الأردنية في محافظة عمان، و استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الإرتباطي، و قامت بتطوير استبانتين اعتمادا على الأدب النظري و الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالية، و قد تكونت الاستبانة الأولى من (31) فقرة لقياس مستوى الإبداع الإداري، و الاستبانة الثانية تكونت من (28) فقرة لقياس مستوى تحقيق الميزة التنافسية، تم التحقق من صدقهما و ثباتهما، و أظهرت الدراسة النتائج الآتية : -أن مستوى الإبداع الإداري لرؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس كان متوسطا.

-أن مستوى تحقيق الميزة التنافسية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس كان متوسطا.

-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في مستوى الإبداع الإداري لرؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية تبعا لمتغير الرتبة الأكاديمية و لصالح رتبة أستاذ، و لمتغير نوع الكلية و لصالح الكليات العلمية، و لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير السلطة المشرفة.

-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في مستوى تحقيق الميزة التنافسية في الجامعات الأردنية تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية و لصالح رتبة أستاذ، و لمتغير السلطة المشرفة و لصالح الجامعات الخاصة، و لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير نوع الكلية.

-وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين مستوى الإبداع الإداري لرؤساء الأقسام الأكاديمية و مستوى تحقيق الميزة التنافسية في الجامعات الأردنية.

في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة يوصى بالآتي : -تنظيم دورات تدريبية متخصصة لرؤساء الأقسام في الجامعات الأردنية الحكومية و الخاصة في مجال الإبداع الإداري و ربطه مع مجال الميزة التنافسية للجامعات.

-إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية أخرى تتضمن متغيرات غير التي تناولتها هذه الدراسة.

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

122

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مقدمة عامة للدراسة.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

بزادوغ، دينا سعيد عبد الحميد. (2015). مستوى الإبداع الإداري لرؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية و علاقته بمستوى تحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-704515

Modern Language Association (MLA)

بزادوغ، دينا سعيد عبد الحميد. مستوى الإبداع الإداري لرؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية و علاقته بمستوى تحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط. (2015).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-704515

American Medical Association (AMA)

بزادوغ، دينا سعيد عبد الحميد. (2015). مستوى الإبداع الإداري لرؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية و علاقته بمستوى تحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-704515

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-704515