الخصائص الطبيعية للمدينة المنورة و أثرها على أحداث غزوة الأحزاب

العناوين الأخرى

The natural features of al-Madinah al-Munwwarah and its impact on al-Ahzab's battle

المؤلف

الدوعان، محمود بن إبراهيم

المصدر

مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الآداب و العلوم الإنسانية

العدد

المجلد 23، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2016)، ص ص. 49-65، 17ص.

الناشر

جامعة الملك عبد العزيز مركز النشر العلمي

تاريخ النشر

2016-06-30

دولة النشر

السعودية

عدد الصفحات

17

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الملخص AR

الهدف من هذه الدراسة هو إبراز مساهمة القوى الطبيعية و مساندتها للقوى في السنة البشرية في غزوة الأحزاب (الخندق(، و التي قادها النبي المصطفى الخامسة للهجرة .و قد تمثلت القوى الطبيعية في طبوغرافية الأرض (جبال، و تلال، و حرار، و أودية)، و جيولوجيتها، و مناخ منطقتها (حرارة، و رياح) .و قد ساهمت هذه الظاهرات في تفوق ميزان القوى للمسلمين، حيث أسهمت في تسهيل عملية حفر الخندق حول مدخل المدينة المنورة من الجهة الشمالية الغربية، كما ساعدت هذه الظواهر في تعزيز قوى المسلمين باستخدامها (كنقاط مراقبة، و رماية، و نقاط ربط بين أجزاء الخندق، و عمق استراتيجي لأرض المعركة للبعد عن سهام الأعداء) كما استخدم جبل سلع المشرف على أرض المعركة كمأوى للمسلمين و كواق طبيعي للحماية من شدة قوة اندفاع ريح الصبا (الشرقية) (قارصة البرودة) و التي أجلت الأعداء، و مزقتهم، و أنهت المعركة، بدون قتال.

و قد خلصت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج أكدت فيها: أن المظاهر الطبيعية لها دور بارز في تعزيز القوى البشرية (إذا أحسن توظيفها في أرض المعركة)، و أن توظيف طبوغرافية الأرض و مظاهرها الطبيعية يعد عاملا للفوز بالمعركة.

الملخص EN

The purpose of this study is to highlight the supporting role of the forces of nature to the human forces during the battle of al- Ahzab, or al- Khandaq, which the Prophet Muhammad (pbuh) led in the fifth Hijri year in Madinah.

These natural forces included the topography of the area (mountains, hills and valleys) and the region’s geology and climate (winds and temperature).

These factors helped the Muslim army in digging the moat around the northwestern gate of the city.

They were also used to over watch and to fire on enemy lines hence giving the Muslim army considerable advantages.

The natural forces were equally used for logistical support and as fortified positions providing strategic depth away from enemy fire.

The Sala’a Mountain, for instance, served the dual purpose of being a safe haven for Muslim soldiers and a natural shield against the cold al- Saba (Eastern) winds, which decimated the enemy and ended the battle without a fight.

Major findings presented in the study emphasized the need to use the natural forces effectively on the battle ground to enhance the human forces.

The study also showed that sharing views on the optimal use of the physical features secured victory in battle.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الدوعان، محمود بن إبراهيم. 2016. الخصائص الطبيعية للمدينة المنورة و أثرها على أحداث غزوة الأحزاب. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الآداب و العلوم الإنسانية،مج. 23، ع. 1، ص ص. 49-65.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-717244

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الدوعان، محمود بن إبراهيم. الخصائص الطبيعية للمدينة المنورة و أثرها على أحداث غزوة الأحزاب. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الآداب و العلوم الإنسانية مج. 23، ع. 1 (2016)، ص ص. 49-65.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-717244

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الدوعان، محمود بن إبراهيم. الخصائص الطبيعية للمدينة المنورة و أثرها على أحداث غزوة الأحزاب. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الآداب و العلوم الإنسانية. 2016. مج. 23، ع. 1، ص ص. 49-65.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-717244

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-717244