فاعلية برنامج إرشادي في تعديل اتجاهات الطلاب العاديين نحو أقرانهم المدمجين من فئة المكفوفين في دولة الإمارات العربية المتحدة

Other Title(s)

The effectiveness of a guidance program in adjusting the attitudes of regular students with their blended blind counterparts in the UAE

Time cited in Arcif : 
3

Joint Authors

الزيودي، محمد حمزة
المهيري، عوشة أحمد محمد حميد
الزيودي، عبد السلام حمزة مقبل

Source

مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 13, Issue 1 (30 Jun. 2016), pp.237-266, 30 p.

Publisher

University of Sharjah

Publication Date

2016-06-30

Country of Publication

United Arab Emirates

No. of Pages

30

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية برنامج إرشادي في تعديل اتجاهات الطلاب العاديين نحو أقرانهم المدمجين من فئة المكفوفين.

و لتحقيق ذلك تم اختيار (30) طالبا من طلاب الصف الحادي عشر بمدرسة الدهماء للتعليم الثانوي في مدينة العين، و تم توزيعهم عشوائيا إلى مجموعتين : تجريبية و ضابطة، حيث اشتملت كل مجموعة على (15) طالبا.

و تم استخدام مقياس الاتجاهات الذي تم تطويره من لدن فريق البحث، و تم تطبيقه على المجموعتين: التجريبية و الضابطة، ثلاث مرات، في القياس القبلي و في القياس البعدي و في قياس المتابعة بعد شهرين من انتهاء البرنامج.

تم استخراج المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد المجموعتين : التجريبية و الضابطة، و تحليل التباين المشترك .(ANCOVA) و بعد جمع البيانات و معالجتها إحصائيا، أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي، و قياس المتابعة على مقياس الاتجاهات بين أفراد المجموعتين: التجريبية و الضابطة، لمصلحة المجموعة التجريبية، ما يشير إلى وجود أثر للبرنامج الإرشادي في تحسين و تعديل الاتجاهات لدى الطلاب العاديين تجاه الطلبة المدمجين من فئة المكفوفين، إضافة إلى استمرار هذا الأثر بعد انتهاء البرنامج و خلال مدة المتابعة التي امتدت شهرين.

Abstract EN

The purpose of the study was to assess the effectiveness of counseling program on improving students’ attitude toward their blinded classmates.

To achieve the aim of the study, thirty students were chosen from grade 11 at Al-Dahma school in Al-Ain city.

They were randomly divided into two groups of 15, experimental and control group.

The researchers developed a scale to assess the attitudes of the sample of the study.

To answer the study questions, means, standard deviations and ANCOVA were used.

The results of the study indicated that there were significant differences between the experimental and control group in favor of the experimental group.

American Psychological Association (APA)

حسين، أشرف محمد مصطفى والمهيري، عوشة أحمد محمد حميد والزيودي، محمد حمزة والزيودي، عبد السلام حمزة مقبل. 2016. فاعلية برنامج إرشادي في تعديل اتجاهات الطلاب العاديين نحو أقرانهم المدمجين من فئة المكفوفين في دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 13، ع. 1، ص ص. 237-266.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-717884

Modern Language Association (MLA)

الزيودي، محمد حمزة....[و آخرون]. فاعلية برنامج إرشادي في تعديل اتجاهات الطلاب العاديين نحو أقرانهم المدمجين من فئة المكفوفين في دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 13، ع. 1 (حزيران 2016)، ص ص. 237-266.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-717884

American Medical Association (AMA)

حسين، أشرف محمد مصطفى والمهيري، عوشة أحمد محمد حميد والزيودي، محمد حمزة والزيودي، عبد السلام حمزة مقبل. فاعلية برنامج إرشادي في تعديل اتجاهات الطلاب العاديين نحو أقرانهم المدمجين من فئة المكفوفين في دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2016. مج. 13، ع. 1، ص ص. 237-266.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-717884

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 263-265

Record ID

BIM-717884