الجنريك في المسلسلات التلفزيونية العربية : دراسة سيميولوجية

Author

قواس، جمال

Source

مجلة العلوم الإنسانية

Issue

Vol. أ, Issue 42 (31 Dec. 2014), pp.419-438, 20 p.

Publisher

University of Mentouri

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

20

Main Subjects

Languages & Comparative Literature
Media and Communication

Topics

Abstract AR

تحاول هذه الدراسة قراءة نموذج من جنريك المسلسلات التلفزيونية العربية قراءة سيميولوجية للوقوف على أهم العناصر المشكلة له مستعينين في ذلك بمقاربة رولان بارث في التحليل السيميولجي، و قد تم اختيار المسلسل المصري "عايزة أتزوج" بشكل عمدي نظرا لاعتماد المخرج تصوير الجنريك بشكل مستقل تماما عن لقطات و مشاهد العمل المقدم عكس ما هو سائد في معظم المسلسلات العراة، و تم اعتماد الجنريك كمادة سمعية بصرية للتحليل لكونه يشكل الهوية المرئية للعمل الدرامي، و مع كونه في الغالب قصير جدا إلى انه يكون مركزا و يحمل الكثير من المعان الظاهرة و الخفية، و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج لعل أهمها اعتماد الجنريك على اللقطات القريبة و المتوسطة أكثر من غيرها، و عدم العناية بشكل جيد بالديكور لاعتماده على دور الممثل أكثر في إبراز قوة العمل، كما توصلت الدراسة إلى أن المضامين الإيديولوجية و القيمية تعكس بأمانة الخط الدرامي العام للقصة.

Abstract EN

This study aims at reading and understanding the generic used in One serie was chosen deliberately, using semiologic analysis which enables us identify and know the social and esthetic values in theses series, knowing that generic is the identity of the dramatic work.

This study has shown some important results, the studied generic in the famous Egyptien série " I want to get married" use close and even very closes plans and focus more on sound than on the image.

Generics are selected extracts among the plans of the television series itself and so reflect the same values as the series

American Psychological Association (APA)

قواس، جمال. 2014. الجنريك في المسلسلات التلفزيونية العربية : دراسة سيميولوجية. مجلة العلوم الإنسانية،مج. أ، ع. 42، ص ص. 419-438.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-718570

Modern Language Association (MLA)

قواس، جمال. الجنريك في المسلسلات التلفزيونية العربية : دراسة سيميولوجية. مجلة العلوم الإنسانية مج. أ، ع. 42 (كانون الأول 2014)، ص ص. 419-438.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-718570

American Medical Association (AMA)

قواس، جمال. الجنريك في المسلسلات التلفزيونية العربية : دراسة سيميولوجية. مجلة العلوم الإنسانية. 2014. مج. أ، ع. 42، ص ص. 419-438.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-718570

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 438-439

Record ID

BIM-718570