مستوى الصحة التنظيمية في المراكز التعليمية التابعة لإدارة السراج المنير في دولة الكويت و علاقته بدرجة ممارسة رؤساء المراكز للمهارات الإدارية من وجهة نظر المعلمين

Other Title(s)

The level of organizational health in educational centers of al-Seraj al-Moneer administration in the state of Kuwait and its relationship with degree of practicing administrative skills by the educational center heads from teachers' point of view

Dissertant

الكمالي، عبد الله عبد القادر

Thesis advisor

الشريفي، عباس عبد مهدي

Comitee Members

البياتي، عبد الجبار توفيق محمد
العمري، أيمن أحمد إبراهيم

University

Middle East University

Faculty

Faculty of Educational Science

Department

Department of Administration and Curriculum

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2011

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى الصحة التنظيمية في المراكز التعليمية التابعة لإدارة السراج المنير في دولة الكويت و علاقته بدرجة ممارسة رؤساء المراكز للمهارات الإدارية من وجهة نظر المعلمين.

و قد تكونت عينة الدراسة من (280) معلما و معلمه، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة و بنسبة (70 %).

و لتحقيق هدف الدراسة تم استخدام أداتين هما : استبانه الصحة التنظيمية، و استبانه المهانات الإدارية تم إيجاد صدقهما و ثباتهما.

و استخدمت المتوسطات الحسابية، و الانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، و الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، و تحليل التباين الأحادي وسائل لمعالجة البيانات إحصائيا، و أظهرت النتائج ما يأتي : - إن مستوى الصحة التنظيمية في المراكز التابعة لإدارة السراج المنير في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين كان متوسطا.

- إن درجة ممارسة رؤساء المراكز التعليمية في إدارة السراج المنير في دولة الكويت للمهارات الإدارية من وجهة نظر المعلمين كانت منخفضة.

- توجد علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ a) بين مستوى المنحة التنظيمية في المراكز التعليمية التابعة لإدارة السراج المنير بدولة الكويت و درجة ممارسة رؤساء المراكز التعليمية للمهارات الإدارة.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 (a ≤ في مستوى الصحة التنظيمية في المراكز التعليمية التابعة لإدارة السراج المنير بدولة الكويت تعنى لمتغير الجنس و كانت الفروق لصالح الإناث.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 a ≤) في درجة ممارسة رؤساء المراكز التعليمية التابعة لإدارة السراج المنير بدولة الكويت للمهارات الإدارة تعنى لمتغير الجنس و كانت الفروق لصالح الإناث.

- عدم وجود فروق ذات دلالة في مستوى الصحة التنظيمية في المراكز التعليمية التابعة لإدارة السراج المنير بدولة الكويت تعزى لمتغيري الخبرة و المؤهل العلمي.

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ a) في درجة ممارسة رؤساء المراكز التعليمية التابعة لإدارة السراج المثير بدولة الكويت للمهارات الإدارية تبعا لمتغيري الخبرة و المؤهل العلمي.

و من بين التوصيات التي قدمتها الدراسة : - زيادة وعي رؤساء المراكز التعليمية و المعلمين في إدارة السراج المنير بمفهوم الصحة التنظيمية بإعداد برامج تدريبية مناسبة.

- عقد الدورات التدريبية في استخدام المهارات الإدارية بفاعلية.

- إجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة على المدارس الحكومية في دولة الكويت، تتضمن متغيرات أخرى، غير التي تم تناولها في هذه الدراسة.

Main Subjects

Educational Sciences

No. of Pages

137

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مقدمة الدراسة.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الكمالي، عبد الله عبد القادر. (2011). مستوى الصحة التنظيمية في المراكز التعليمية التابعة لإدارة السراج المنير في دولة الكويت و علاقته بدرجة ممارسة رؤساء المراكز للمهارات الإدارية من وجهة نظر المعلمين. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-720589

Modern Language Association (MLA)

الكمالي، عبد الله عبد القادر. مستوى الصحة التنظيمية في المراكز التعليمية التابعة لإدارة السراج المنير في دولة الكويت و علاقته بدرجة ممارسة رؤساء المراكز للمهارات الإدارية من وجهة نظر المعلمين. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-720589

American Medical Association (AMA)

الكمالي، عبد الله عبد القادر. (2011). مستوى الصحة التنظيمية في المراكز التعليمية التابعة لإدارة السراج المنير في دولة الكويت و علاقته بدرجة ممارسة رؤساء المراكز للمهارات الإدارية من وجهة نظر المعلمين. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-720589

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-720589