وديعة الوكالة الاستثمارية من أمل

السؤال

راك بنك، هيئة الفتوى و الرقابة الشرعية. اطلعت هيئة الفتوى و الرقابة الشرعية في راك بنك-أمل ("هيئة الفتوى و الرقابة الشرعية") على الهيكلة و المستندات الشرعية الأساسية فيما يتعلق بوديعة الوكالة الاستثمارية من أمل، المعروضة على عملائه من قبل راك بنك-أمل، و عليه تصدر الهيئة الرأي الشرعي / الفتوى بعد مراعاة الهيكلة و المستندات التالية : الهيكلة : 1. سيقوم راك بنك-أمل و العملاء ("العملاء") بإبرام اتفاقية وكالة، على أن يقوم العملاء بموجبها بتعيين راك بنك-أمل كوكيل لهم (وكيل) لاستثمار المبالغ الاستثمارية الخاصة بهم ("رأس مال الوكالة"). 2. سيتم استثمار رأس المال الوكالة المقدم من قبل العملاء (بصفتهم الموكل) إلى راك بنك-أمل (بصفته الوكيل) من قبل راك بنك أمل على أساس الوكالة غير المقيدة. 3. سيقوم راك بنك-أمل باستثمار رأس مال الوكالة في وعاء مشترك يتم فيه استثمار أموال المساهمين و المودعين ("الوعاء المشترك"). 4. بصرف النظر عن الشروط و الأحكام الأخرى لاتفاقية الوكالة حسبما تعتمده الهيئة الشرعية، يجب أن تنص اتفاقية الوكالة بوضوح على ما يلي : 4-1 رسم وكالة ثابت مستحق الدفع إلى راك بنك-أمل مقابل خدامته التي يقدمها إلى العملاء بصفته وكيلا لهم (الوكيل) بموجب شروط و أحكام اتفاقية الوكالة. 4-2 تفاصيل النشاط التجاري الذي سيتم من خلاله استثمار رأس مال الوكالة في الأنشطة التجارية المحددة. 4-3 آلية تصفية الوكالة على أساس التصفية الفعلية أو الاستدلالية / الحكمية. 4-4 آلية واضحة و شفافة لعملية حساب و دفع حافز إلى راك بنك-أمل في حال كان الربح الذي تم صرفه بخصوص رأس مال الوكالة زائدا عن الربح المتوقع. 5. 6. أي وسائل إعلام صحفية أو إلكترونية أو إعلانات أخرى يلزم أن تكون مستندة إلى الإرشادات التالية : 6-1 من الممكن فقط ذكر الأرباح المتوقعة في الإعلانات التي يتوقع الوكيل أن يكون قادرا على ربحها بخصوص رأس مال الوكالة بناء على خطة العمل / دراسة الجدوى و الخبرة السابقة. 6-2 لا ينبغي أن يقدم الإعلان بأي حال من الأحوال فكرة إلى العملاء بأن رأس المال محمي و / أو الربح مضمون. 6-3 ينبغي أن يذكر بوضوح أنه سيتم استثمار رأس مال الوكالة في الوعاء المشترك. 6-4 ينبغي أن يذكر أن العملاء سيوافقون في اتفاقية الوكالة على أن أي ربح يتم الحصول عليه نتيجة رأس مال الوكالة بما يزيد عن الربح المقدر / المتوقع سيتم منحه من قبل العملاء إلى راك بنك-أمل على سبيل الحافز. 6-5 يجب دفع الرسم الثابت من قبل الموكل إلى الوكيل لتنفيذ الخدمات المعتزمة بموجب اتفاقية الوكالة. المستندات 1. مذكرة الهيكلة الخاصة بوديعة الاستثمار بالوكالة من أمل. 2. اتفاقية الوكالة الرئيسة المبرمة بين العملاء و البنك.

جواب الفتوى

أنقر هنالمشاهدة هذا المحتوى

الناشر

بنك رأس الخيمة الوطني الخدمات المصرفية الإسلامية (راك الإسلامي) هيئة الفتوى و الرقابة الشرعية

تاريخ النشر

2012-05-02

دولة النشر

الإمارات العربية المتحدة

التخصصات الرئيسية

العلوم المالية و المحاسبية
الأديان
الدراسات الإسلامية

الموضوعات

عدد الصفحات

3

نوع البيانات

فتاوى

لغة النص

العربية

رقم السجل

BIM-722940

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بنك رأس الخيمة الوطني (رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة).الخدمات المصرفية الإسلامية (راك الإسلامي).هيئة الفتوى و الرقابة الشرعية. 2012-05-02. وديعة الوكالة الاستثمارية من أمل. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-722940

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بنك رأس الخيمة الوطني (رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة).الخدمات المصرفية الإسلامية (راك الإسلامي).هيئة الفتوى و الرقابة الشرعية. وديعة الوكالة الاستثمارية من أمل. 2012-05-02.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-722940

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بنك رأس الخيمة الوطني (رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة).الخدمات المصرفية الإسلامية (راك الإسلامي).هيئة الفتوى و الرقابة الشرعية. 2012-05-02. وديعة الوكالة الاستثمارية من أمل.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-722940