فاعلية برنامج تحليل السلوك التطبيقي في تعديل سلوك أطفال التوحد

العناوين الأخرى

The effectiveness of applied behavior analysis program on modification behavior autistic children

مقدم أطروحة جامعية

المصدر، إيمان جمال سالم

مشرف أطروحة جامعية

دخان، نبيل كامل محمد

أعضاء اللجنة

الطهراوي، جميل حسن
المصدر، عبد العظيم سليمان سلامه

الجامعة

الجامعة الإسلامية

الكلية

كلية التربية

القسم الأكاديمي

الصحة النفسية و المجتمعية

دولة الجامعة

فلسطين (قطاع غزة)

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2015

الملخص العربي

هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية برنامج تحليل السلوك التطبيقي في تعديل سلوك أطفال التوحد، و لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، و المنهج شبه التجريبي، و كانت أدوات الدراسة عبارة عن مقياس كارز لتشخيص حالات التوحد، و قائمة مهارات و سلوكيات الواجب تنميتها لدى أطفال التوحد، و بطاقة ملاحظة مهارات و سلوكيات أطفال التوحد، و برنامج مقترح قائم على تحليل السلوك التطبيقي مكون من (15) جلسة للأطفال، و تضمن البرنامج (3) جلسات لأسر أطفال التوحد، و كانت عينة الدراسة عبارة عن (10) أطفال توحد تتراوح أعمارهم ما بين (6 -8) سنوات، تم تشيبهم عشوائيا إلى مجموعين الأولى ضابطة تكونت من (5) حالات توحد، و الثانية تجريبية مكونة من (5) حالات توحد.

حيث طبقت الباحثة جلسات الأهالي قبل بدء التجربة، و من ثم قام بتطبيق برنامج تحليل السلوك التطبيقي على أفراد المجموعة التجريبية، بواقع ثلاث جلسات أسبوعيا بشكل فردي، و تتراوح كل جلسة ما بين (40-60) دقيقة.

فأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية برنامج تحليل السلوك التطبيقي في تنمية مهارات أطفال التوحد، و تعديل سلوكهم، و خفض التوحد لديهم، حيث ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجربية و درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس كارز لتشخيص حالات التوحد، و بطاقة ملاحظة مهارات أطفال التوحد صالح أفراد المجموعة التجريبية.

النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية على مقياس كارز و بطاقة ملاحظة مهارات و سلوكيات أطفال في التطبيق القبلي و التطبيق البعدي صالح التطبيق البعدي.

كما تبين عدم وجود فروق، بين درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، و التطبيق التتبعي لمقياس كارز و بطاقة ملاحظة مهارات و سلوكيات أطفال التوحد.

كما أسفرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييم الأخصائي و تقييم الأهالي في التطبيق البعدي لمقياس كارز، و بطاقة ملاحظة مهارات سلوكيات أطفال التوحد.

التخصصات الرئيسية

علم النفس

عدد الصفحات

171

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري للدراسة.

الفصل الثالث : الدراسات السابقة.

الفصل الرابع : إجراءات الدراسة.

الفصل الخامس : عرض النتائج و مناقشتها.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

المصدر، إيمان جمال سالم. (2015). فاعلية برنامج تحليل السلوك التطبيقي في تعديل سلوك أطفال التوحد. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-724417

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

المصدر، إيمان جمال سالم. فاعلية برنامج تحليل السلوك التطبيقي في تعديل سلوك أطفال التوحد. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2015).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-724417

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

المصدر، إيمان جمال سالم. (2015). فاعلية برنامج تحليل السلوك التطبيقي في تعديل سلوك أطفال التوحد. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-724417

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-724417