الدور الوسيط "للملكية النفسية تجاه الوظيفة" على العلاقة بين ممارسات التسويق الداخلي و سلوك المواطنة التنظيمية في المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية

Other Title(s)

The mediating role of job-based psychological ownership on the relationship between internal marketing practices and organizational citizenship behavior in academic institution in Palestine

Dissertant

زعرب، نضال حسن خليل

Thesis advisor

دهليز، خالد عبد عبد السلام

Comitee Members

وادي، رشدي عبد اللطيف سلمان
ماضي، خليل إسماعيل إبراهيم

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Commerce

Department

Department of Business Administration

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2016

Arabic Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسات التسويق الداخلي و أبعاده المختلفة) التدريب و التطوير، و التحفيز، و الرؤيا (في المؤسسات الأكاديمية، و التعرف إلى درجة الشعور بالملكية النفسية تجاه الوظيفة، و التعرف إلى درجة ممارسة العاملين لسلوك المواطنة التنظيمية و أبعادها المختلفة )الكياسة، و الإيثار، و الروح الرياضية، و وعي الضمير، و السلوك الحضاري(، كما و هدفت الدراسة إلى اختبار دور الشعور بالملكية النفسية تجاه الوظيفة كمتغير وسيط على العلاقة بين ممارسات التسويق الداخلي و سلوك المواطنة التنظيمية، و لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، و تكون مجتمع الدراسة من (1294) موظفا و موظفة من الإداريين و الأكاديميين أصحاب المناصب الإدارية في أربع مؤسسات أكاديمية في قطاع غزة، و تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية طبقية بلغت (371) موظفا و موظفة، و تم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات و تطبيق الاختبارات الوصفية المناسبة و الاختبارات الاستدلالية المعلمية .و أظهرت النتائج أن درجة ممارسة التسويق الداخلي في المؤسسات الأكاديمية متوسطة بنسبة % 63.472))، كما و أظهرت النتائج أن درجة ممارسة العاملين لسلوك المواطنة التنظيمية بأبعاده المختلفة جاء مرتفعا و بنسبة(81.025 %) ، بينما كان درجة الشعور بالملكية النفسية تجاه الوظيفة لدى العاملين في المؤسسات الأكاديمية مرتفعا بلغت(81.216 %) ، و أيضا أظهرت النتائج أن ممارسة التسويق الداخلي تؤثر إيجابيا على سلوك المواطنة التنظيمية، و أظهرت النتائج أيضا أن هناك علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين ممارسات التسويق الداخلي و الشعور بالملكية النفسية تجاه الوظيفة، و أن هناك علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين شعور العاملين بالملكية النفسية تجاه الوظيفة و سلوك المواطنة التنظيمية، كما و أشارت النتائج أن الشعور بالملكية النفسية تجاه الوظيفة يتوسط العلاقة بين ممارسات التسويق الداخلي و سلوك المواطنة التنظيمية بشكل جزئي.

و في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر برؤيا المؤسسات الأكاديمية و رسالتها و أهدافها الاستراتيجية لتتفق مع الواقع في قطاع غزة، و تتفق مع حجم التحديات التي تواجه المؤسسات الأكاديمية، و ضرورة أن ترتكز أنظمة التطوير و التدريب على مبادئ و أساليب متطورة، و اعتبارها استثمار و ليس تكلفة .و قدمت الدراسة سيناريو مقترح لتطوير ممارسات التسويق الداخلي في المؤسسات الأكاديمية يعتمد على المدخلات و العمليات و المخرجات بطريقة مستقبلية منظمة.

Main Subjects

Business Administration

No. of Pages

173

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري للدراسة.

الفصل الثالث : الدراسات السابقة.

الفصل الرابع : منهجية الإجراءات.

الفصل الخامس : الإجابة على أسئلة الدراسة و اختبار الفرضيات.

الفصل السادس : النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

زعرب، نضال حسن خليل. (2016). الدور الوسيط "للملكية النفسية تجاه الوظيفة" على العلاقة بين ممارسات التسويق الداخلي و سلوك المواطنة التنظيمية في المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-725662

Modern Language Association (MLA)

زعرب، نضال حسن خليل. الدور الوسيط "للملكية النفسية تجاه الوظيفة" على العلاقة بين ممارسات التسويق الداخلي و سلوك المواطنة التنظيمية في المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2016).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-725662

American Medical Association (AMA)

زعرب، نضال حسن خليل. (2016). الدور الوسيط "للملكية النفسية تجاه الوظيفة" على العلاقة بين ممارسات التسويق الداخلي و سلوك المواطنة التنظيمية في المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-725662

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-725662