مستوى الطموح المهني لدى العاملين الإداريين في جامعات إقليم الجنوب و علاقته بالأداء الوظيفي من وجهة نظرهم

Other Title(s)

The level of the professional ambition among the administrative staff at the universities of the southern region and its relationship with job performance from their perspective

Dissertant

الرفوع، حنين جبريل

Thesis advisor

الرشايدة، نايل سالم فلاح

Comitee Members

المحافظة، سامح محمد
الطعاني، حسن أحمد المصطفى
بطاح، أحمد محمد عبد الجليل

University

Mutah University

Faculty

Faculty of Educational Sciences

Department

Department of Educational Foundation and Administration (EFA)

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2015

Arabic Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين مستوى الطموح المهني و الأداء الوظيفي لدى العاملين الإداريين بجامعات إقليم الجنوب في الأردن من وجهة نظرهم، و التعرف على دلالة الفروق تبعا لمتغيرات النوع الاجتماعي و الحالة الاجتماعية و المؤهل العلمي و الخبرة.

و تكونت عينة الدراسة من (210) موظفين من العاملين الإداريين (مديرو الدوائر و رؤساء الشعب) بجامعات إقليم الجنوب في الأردن.

و لتحقيق أهداف الدراسة ؛ تم تطوير استبانتين واحدة لمستوى الطموح المهني مكونة من (32) فقرة، و الأخرى للأداء الوظيفي مكونة من (32) فقرة موزعة على ستة أبعاد، و توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها : أن الطموح المهني و الأداء الوظيفي لدى العاملين الإداريين بجامعات إقليم الجنوب في الأردن من وجهة نظرهم جاء بمستوى متوسط، كما و أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق في مستوى الطموح المهني تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي، و الحالة الاجتماعية، و وجود فروق تعزى لمتغيرات الخبرة و المؤهل العلمي.

1- كما بينت النتائج عدم وجود فروق في مستوى الأداء الوظيفي تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، و وجود فروق تعزى لمتغيرات الحالة الاجتماعية و لصالح من حالتهم الاجتماعية (أعزب)، و المؤهل العلمي و لصالح المؤهل الأعلى، و الخبرة ولصالح ذوي الخبرة (-10أقل من 15سنة(.

و أشارت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) بين مستوى الطموح المهني و الأداء الوظيفي و أبعاده.

Main Subjects

Educational Sciences

No. of Pages

148

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : المنهجية و التصميم.

الفصل الرابع : عرض النتائج و مناقشتها و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الرفوع، حنين جبريل. (2015). مستوى الطموح المهني لدى العاملين الإداريين في جامعات إقليم الجنوب و علاقته بالأداء الوظيفي من وجهة نظرهم. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-730138

Modern Language Association (MLA)

الرفوع، حنين جبريل. مستوى الطموح المهني لدى العاملين الإداريين في جامعات إقليم الجنوب و علاقته بالأداء الوظيفي من وجهة نظرهم. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة. (2015).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-730138

American Medical Association (AMA)

الرفوع، حنين جبريل. (2015). مستوى الطموح المهني لدى العاملين الإداريين في جامعات إقليم الجنوب و علاقته بالأداء الوظيفي من وجهة نظرهم. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-730138

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-730138