متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في كليتي التربية ابن الهيثم و ابن رشد-جامعة بغداد

العناوين الأخرى

Requirments of application total quality management in colleges Ibn al-Haitham and Ibn Rushed University of Baghdad

مقدم أطروحة جامعية

الكناني، صبيح كرم زامل موسى

مشرف أطروحة جامعية

السامرائي، مهدي صالح مهدي

أعضاء اللجنة

الأوسي، علي إبراهيم
الدوري، محمود عبد الله
الخطيب، سمير كامل

الجامعة

جامعة بغداد

الكلية

كلية التربية للعلوم الصرفة-ابن الهيثم

القسم الأكاديمي

قسم العلوم التربوية و النفسية

دولة الجامعة

العراق

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2005

الملخص العربي

يتألف البحث من خمسة فصول يتناولها الباحث بإيجاز على الوجه الآتي : الفصل الأول و تضمن : مشكلة البحث : تم عرض أبرز الأسباب و الدواعي لدراسة هذا الموضوع و من بين أهم الأسباب هو ما تعانيه الإدارات الجامعية من ضعف في الأداء كما أشارت اليه العديد من الدراسات، فضلا عن عدم تبني المؤسسات الجامعية الأساليب الإدارية الحديثة التي أثبتت كفايتها في تحقيق أداء جامعي كفء و منها إدارة الجودة الشاملة.

أهمية البحث : تتجلى أهمية البحث في كونه هاديا إلى فلسفة إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الجامعية و منها كليتي التربية ابن الهيثم، و ابن رشد / جامعة بغداد و يسعى لتجسير الفجوة القائمة بين الواقع الفعلي لهاتين الكليتين و بين الكليات العربية و العالمية، و كذلك تحفيز الباحثين الآخرين لتناول مفاهيم إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الجامعية منهجا إداريا حديثا تمخض عن التطور التاريخي للفكر الإداري. هدف البحث : يهدف البحث إلى تحديد متطلبات إدارة الجودة الشاملة في كليتي التربية ابن الهيثم، و ابن رشد / جامعة بغداد تبعا لمتغير الجنس و الكلية من خلال التحقق من الفرضتين الآتيتين. .

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد عينة البحث عند مستوى دلالة 0.05 حسب متغير الكلية. .

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد عينة البحث عند مستوى دلالة 0.05 حسب متغير الجنس. حدود البحث : أعضاء الهيئة التدريسية بضمنهم رؤساء الأقسام ممن هم بمرتبة مدرس صعودا في كليتي التربية ابن الهيثم ، و ابن رشد / جامعة بغداد للعام الدراسي 2005 / 2004. تحديد المصطلحات : عرضت مجموعة من التعاريف لإدارة الجودة الشاملة و لا سيما ذات العلاقة بالتعليم الجامعي بحسب تقادمها الزمني التي نضح عنها التعريف الأجرائي الذي يتناغم و طبيعة الدراسة و ميدانها التطبيقي.

الفصل الثاني : تناول الإطار النظري لإدارة الجودة الشاملة و تضمن مبحثين هما المبحث الاول : اختص بمدخل مفاهيمي للجودة، و إدارة الجودة الشاملة، و مراحلها التاريخية و أبرز روادها، و منطلقاتها الفكرية، و ملامحها الأساسية، و متطلبات تطبيقها، و اختتم المبحث بالايزو و إدارة الجودة الشاملة.

المبحث الثاني : تناول هذا المبحث إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي، لمحة تاريخية ثم مبررات اعتمادها و مضامينها و أدوات قياسها و محاورها و نماذج إدارة الجودة الشاملة في بعض مؤسسات التعليم العالي.

الفصل الثالث : تم استعراض مجموعة من الدراسات السابقة، بلغ عددها (32) دراسة عراقية و عربية و أجنبية و تمت مناقشة هذه الدراسات تبعا لتقادمها الزمني و المحاور التي قامت عليها و حجم الافادة منها.

الفصل الرابع : هو الفصل الخاص بالإجراءات التي اتبعت لتحقيق أهداف البحث و التحقق من فرضياته و على النحو الآتي : مجتمع البحث : تم تحديد حجم مجتمع البحث حيث بلغ (317) عضو هيئة تدريس ممن هم بمرتبة مدرس فصعودا للعام الدراسي 2005 / 2004 موزعين على (6) أقسام في كلية التربية ابن الهيثم و (7) أقسام في كلية التربية ابن رشد / جامعة بغداد.

عينة البحث : تم اختيار عينة البحث بأسلوب العينة العشوائية الطبقية، و التي تألفت من (80) عضو هيئة تدريس و كانت بنسبة 25 % من مجتمع البحث، و قد روعي فيها الشهادة و الاختصاص و المرتبة العلمية و الجنس و قد بلغ عدد الذكور 48)) عضو هيئة تدريس و بنسبة (60 %) من عينة البحث و الإناث (32) عضو هيئة تدريس و بنسبة (40 %) من عينة البحث و لم يستثن أي قسم في الكليتين. أداة البحث : اعتمدت الاستبانة كأداة للبحث.

صدق و ثبات الأداة : عرضت الأداة على مجموعة من المحكمين لمعرفة صدقها و كذلك تم تأكيد من ثباتها باعتماد طريقة الاختبار و اعادته حيث كان معامل الثبات (0.86).

الفصل الخامس : في هذا الفصل عرضت النتائج و مناقشتها و إصدار الأحكام على وفق المعايير التي حددتها الدراسة و باستخدام الأساليب الإحصائية (النسبة المئوية، الوسط المرجح، و الوزن المئوي، و اختبار T.TEST)) أبرز النتائج : - حصلت مجموعة المعايير لعينة كلية التربية ابن الهيثم على وسط مرجح قدره (4.482) و وزن مئوي (89.02) و هي بذلك تقع في المستوى الضروري تماما. - حصلت مجموعة المعايير لعينة كلية التربية ابن رشد على وسط مرجح قدره (4.470) و وزن مئوي (89.41) و هي بذلك تقع في المستوى الضروري تماما. فرضيات البحث : أظهر التحليل الاحصائي باستخدام الاختبار التائي ( T.TEST ) لعينتين مستقلتين انه ليس هناك. فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور و الإناث عند مستوى دلالة 0.05 و بدرجة حرية (42) في كلية التربية ابن الهيثم لجميع المعايير ما عدا المعيار (4) ، و (5) و هما معياري إدارة الموارد البشرية و تصميم العمليات و ذلك بسبب أن اعضاء هيئة التدريس في الكلية من اختصاصات متنوعة و متباينة و كان الفرق لمصلحة الإناث. فروق ذات دلالة إحصائية بين كليتي التربية ابن الهيثم و ابن رشد / جامعة بغداد.

فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة البحث بحسب الجنس في المعايير كافة ما عدا المعايير (6,5,2) و هي التخطيط الاستراتيجي، و تصميم العمليات و قياس و تقويم الجودة و أن الفرق لمصلحة كلية التربية ابن الهيثم، و ذلك بسبب أن أعضاء هيئة التدريس من اختصاصات مختلفة. الاستنتاجات : 1 تمثل إدارة الجودة الشاملة أحد النظم المعاصرة التي ما زال اعتمادها محدودا في بلدنا و لاسيما المؤسسات الجامعية منها الكليات التربوية بالرغم من الاهتمامات العالمية في ظل التسارع الفكري و التسابق العلمي. 2 أن المتطلبات التي تم تحديدها يجب أن توفرها هاتين الكليتين لضمان الجودة. 3 بالرغم من تباين وجهات نظر المختصين في مجال إدارة الجودة الشاملة بشأن متطلبات الأداء الكفء إلا أنه يمكن أن تكون هناك قواسم مشتركة تمثلت في أنموذج معايير مالكو لم بالدريج الذي اعتمدته الدراسة الحالية و أنه الأنموذج الأكثر ترجيحا لكونه قابلا للتقنين. التوصيات : 1 .

دعوة القيادة الادارية في كليتي التربية ابن الهيثم / و ابن رشد جامعة بغداد للإطلاع على نتائج الدراسة الحالية من أجل التفكير و المبادرة في تبني فلسفة إدارة الجودة الشاملة كمنهج إداري لابد منه في تطوير الأداء الحالي و المستقبلي للكليتين و النظر إلى هذا المنحى الإداري على أنه منظور استراتيجي مستقبلي.

2 .

إدخال موضوع إدارة الجودة الشاملة مادة دراسية ضمن السنة التحضيرية للدراسات العليا و لاسيما في موضوع الإدارة التربوية.

3 .

أن تعمل الجامعات على إنشاء مركز متخصص بإدارة الجودة الشاملة لتدريب الجهاز الإداري على إدارة الجودة الشاملة و مفاهيمها و تطورها و القيام بإجراء فحوصات جودة أداء الكليات. 4 .

إناطة مهمة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الكلية بمجلس الكلية. 5 .

إيفاد عدد من القيادات الإدارية في جامعة بغداد و كلياتها إلى الجامعات و الكليات التي حصلت على شهادات إدارة الجودة الشاملة و الايزو لإطلاعهم على هذا المنهج الإداري و تكييف ما يطلعون عليه في مؤسساتهم الجامعية. المقترحات : 1 إجراء دراسة مقارنة في متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة بين كليات التربية في أكثر من جامعة. 2 إجراء دراسة تتبنى المتطلبات التي حددتها الدراسة الحالية و قياس مدى توفر هذه المتطلبات في الكليات التربوية. 3 دراسة إمكانات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في كليات أخرى في جامعة بغداد.

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

عدد الصفحات

189

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة البحث.

الفصل الثاني : الإطار النظري.

الفصل الثالث : دراسات سابقة.

الفصل الرابع : منهجية البحث و إجراءاته.

الفصل الخامس : عرض النتائج و مناقشتها.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الكناني، صبيح كرم زامل موسى. (2005). متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في كليتي التربية ابن الهيثم و ابن رشد-جامعة بغداد. (أطروحة ماجستير). جامعة بغداد, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-735655

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الكناني، صبيح كرم زامل موسى. متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في كليتي التربية ابن الهيثم و ابن رشد-جامعة بغداد. (أطروحة ماجستير). جامعة بغداد. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-735655

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الكناني، صبيح كرم زامل موسى. (2005). متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في كليتي التربية ابن الهيثم و ابن رشد-جامعة بغداد. (أطروحة ماجستير). جامعة بغداد, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-735655

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-735655