دراسة المزيج التسويقي في شركة التأمين الوطنية في العراق : دراسة حالة

العناوين الأخرى

Study mix marketing in national insurance company in Iraq : case study

مقدم أطروحة جامعية

الزويني، إلهام نعمة كاظم

مشرف أطروحة جامعية

النجار، صباح مجيد سعيد

الجامعة

جامعة بغداد

الكلية

المعهد العالي للدراسات المحاسبية و المالية

دولة الجامعة

العراق

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2010

الملخص العربي

تناولت الدراسة الحالية تحديد أثر المزيج التسويقي في عملية بيع الوثائق في شركة التأمين الوطنية.

هدفت الدراسة إلى مساعدة الشركة في الاستعداد للمنافسة القادمة في حال دخول شركات التأمين الأجنبية، و الارتقاء بهذا النشاط الحيوي و فتح آفاق جديدة لمستقبل التأمين في العراق من خلال تسويق أنسب في الظروف الحالية و المستقبلية.

و اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في تحديد و معالجة متغيراتها و التي تتمثل في عناصر المزيج التسويقي كمتغيرات مستقلة و عملية بيع الوثائق كمتغير تابع، فضلا عن ذلك تم الاعتماد على مقاييس أعدت بما ينسجم مع أهداف الدراسة و طبيعة البيئة المبحوثة.

و لغرض تحقيق أهداف الدراسة صيغت أربع فرضيات رئيسة، تم اختبارها في شركة التأمين الوطنية على عينة من و رؤساء الأقسام و مدراء الفروع، و المنتجين، و من لديهم خبرة في تسويق التامين البالغ عددهم (78) فردا، و استخدمت الباحثة استمارة الاستبانة بشكل أساس في جمع البيانات و المعلومات اللازمة للدراسة، و تضمنت ثلاثة محاور، خصص الأول للمعلومات العامة التي تختص بأفراد عينة الدراسة، و خصص الثاني للمتغيرات الرئيسة التي تشمل عناصر المزيج التسويقي (التسعير و الترويج و المنتج و التوزيع) و خصص المحور الثالث للمتغيرات الفرعية التي تتضمن فقرات عناصر المزيج التسويقي.

و للتحقق من صحة فرضيات الدراسة تمت الاستعانة بعدد من الوسائل الإحصائية و من أبرزها معامل ارتباط الرتب ل (Spearman) و التحليل العاملي.

توصلت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات لعل ابزرها تأكيد وجود علاقة ارتباط و تأثير بين عنصر (الترويج) و عملية بيع الوثائق.

و كذلك كان هناك تأكيد وجود علاقة ارتباط و تأثير بين عنصر المزيج التسويقي (التوزيع) و عملية بيع الوثائق الذي يأتي بالمرتبة الثانية ثم عنصر المنتج و من ثم التسعير.

و اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات و المقترحات منها نشر الوعي التأميني و ضرورة نشر البوسترات و إصدارات الشركة و الاهتمام بالإعلان و استغلال المناسبات للتعريف بخدمة التأمين التي لها خصوصية عالية و زيادة الترويج لهذه الخدمة، و عدم الاكتفاء بقدرات المنتجين الحالية و العمل على تعزيز الوعي لديهم.

و ضرورة امتلاك الشركة لميزة تنافسية في مجال تقديم الخدمة و عدها أساسا لتوصيل أكبر كم من خدمة التأمين للزبائن (طالبي التأمين).

التخصصات الرئيسية

العلوم المالية و المحاسبية

عدد الصفحات

136

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

المقدمة.

الفصل الأول : منهجية البحث و دراسات سابقة.

الفصل الثاني : المزيج التسويقي في الخدمات التأمينية.

الفصل الثالث : الجانب التطبيقي.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الزويني، إلهام نعمة كاظم. (2010). دراسة المزيج التسويقي في شركة التأمين الوطنية في العراق : دراسة حالة. (أطروحة ماجستير). جامعة بغداد, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-736410

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الزويني، إلهام نعمة كاظم. دراسة المزيج التسويقي في شركة التأمين الوطنية في العراق : دراسة حالة. (أطروحة ماجستير). جامعة بغداد. (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-736410

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الزويني، إلهام نعمة كاظم. (2010). دراسة المزيج التسويقي في شركة التأمين الوطنية في العراق : دراسة حالة. (أطروحة ماجستير). جامعة بغداد, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-736410

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-736410