أثر استخدام أنموذجي ميرل و ريجيليوث الموسع في تحصيل طلاب الصف الرابع العام و تنمية تفكيرهم الناقد في مادة التاريخ

Other Title(s)

The effect of using a broad Merrill and Reigeluth extending samples in achievement the fourth class secondray stage studnts and development thir critical thinking in history cirrcular

Dissertant

الدليمي، خالد جمال حمدي

Thesis advisor

الموسوي، عبد الله حسن نعمة

University

University of Baghdad

Faculty

College of Education for Human Sciences-Ibn Rushd

Department

Department of Educational and Psychological Sciences

University Country

Iraq

Degree

Ph.D.

Degree Date

2005

Arabic Abstract

يهدف البحث الحالي إلى : 1- معرفة اثر انموذجي ميرل و ريجيليوث الموسع في تحصيل مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية لدى طلاب الصف الرابع العام.

2- معرفة أثر أنموذجي ميرل وريجيليوث الموسع في تنمية التفكير الناقد عند تدريس مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية لدى طلاب الصف الرابع العام في مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية.

و لتحقيق هدفي البحث وضع الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين : 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05 ,0) بين متوسط درجات تحصيل طلبة الصف الرابع العام الذين يدرسون مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية في المجموعات التجريبية الثلاث.

2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05 ,0) بين متوسط درجات تحصيل طلبة الصف الرابع العام الذين يدرسون مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية في تنمية التفكير الناقد للمجموعات التجريبية الثلاث.

بلغت العينة التي اختارها الباحث (108) طالبا توزعوا على ثلاث مجموعات في كل مجموعة (36) طالبا : و على ما يأتي : - التجريبية الاولى : درست باستعمال أنموذج ميرل.

- التجريبية الثانية : درست باستعمال أنموذج ريجيليوث الموسع.

- الضابطة : درست باستعمال الطريقة التقليدية.

و قد كافأ الباحث بين مجموعات البحث الثلاث في عدد من المتغيرات هي : الاعمار الزمنية، و التحصيل الدراسي للابوين، و التحصيل الدراسي للأمهات، و درجات العام الماضي 2002-2003 في مادة التاريخ، و درجات الاختبار القبلي، و درجات اختبار الذكاء.

و بعد صياغة الاهداف السلوكية، و اعداد الخطط التدريسية، أَعد الباحث اختبارا تحصيليا تكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، تأكد الباحث من صدقه و ثباته، و من ثم اعد اختبارا للتفكير الناقد تكون من (75) فقرة موزعة على خمسة اختبارات فرعية، تأكد من صدقه و ثباته أيضا.

و بعد إنتهاء مدة التجربة التي استغرقت فصل دراسي كامل طبق الباحث الاختبارين على مجموعات البحث الثلاث و استعمل تحليل التباين الاحادي فتوصل إلى النتائج الآتية : - تفوق طلاب المجموعة التجريبية الأولى على طلاب المجموعتين الأخرىين، و تفوق طلاب المجموعة التجريبية الثانية على طلاب المجموعة الضابطة في التحصيل.

- تفوق طلاب المجموعة التجريبية الأولى على طلاب المجموعتين الآخريين، و تفوق طلاب المجموعة التجريبية الثانية على طلاب المجموعة الضابطة في التفكير الناقد.

و من ثم أوصى الباحث بعدد بآلاتي : 1- إطلاع مدرسي مادة التاريخ و مدرساتها على خطوات استعمال انموذجي ميرل وريجيليوث الموسع لاستعمالهما عند تدريس مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية لطلبة الصف الرابع العام.

2- ضرورة تأكيد المشرفين التربويين أهمية استعمال انموذجي ميرل وريجيليوث الموسع في أثناء زياراتهم الميدانية لمدرسي مادة التاريخ و مدرساتها.

و قدم الباحث عددا من المقترحات منها : 1- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مرحلة دراسية أخرى.

2- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية للتعرف على متغيرات تابعة أخرى مثل التفكير الابداعي، و الثقة بالنفس، و الاتجاه نحو المادة الدراسية، و غيرها.

Main Subjects

Educational Sciences

No. of Pages

258

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : التعريف بالبحث.

الفصل الثاني : خلفية نظرية.

الفصل الثالث : دراسات سابقة.

الفصل الرابع : إجراءات البحث.

الفصل الخامس : عرض النتائج و تفسيرها.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الدليمي، خالد جمال حمدي. (2005). أثر استخدام أنموذجي ميرل و ريجيليوث الموسع في تحصيل طلاب الصف الرابع العام و تنمية تفكيرهم الناقد في مادة التاريخ. (أطروحة دكتوراه). جامعة بغداد, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-737117

Modern Language Association (MLA)

الدليمي، خالد جمال حمدي. أثر استخدام أنموذجي ميرل و ريجيليوث الموسع في تحصيل طلاب الصف الرابع العام و تنمية تفكيرهم الناقد في مادة التاريخ. (أطروحة دكتوراه). جامعة بغداد. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-737117

American Medical Association (AMA)

الدليمي، خالد جمال حمدي. (2005). أثر استخدام أنموذجي ميرل و ريجيليوث الموسع في تحصيل طلاب الصف الرابع العام و تنمية تفكيرهم الناقد في مادة التاريخ. (أطروحة دكتوراه). جامعة بغداد, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-737117

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-737117