أثر استعمال أنموذجي (جوردن و برسلي)‎ في استراتيجيات تعلم و دراسة طلاب الصف الثاني المتوسط و تحصيلهم في مادة التاريخ

Other Title(s)

The effect of using the 2 models of (Gordon and Pressly)‎ in the strategies of the learning and study of the students of intermediate 2 classes and their output in history

Dissertant

آل كريم، فارس خلف جاسم كريم

Thesis advisor

نجدت عبد الرؤوف عبد الرضا

Comitee Members

الحارثي، جبار خلف راهي
السلطاني، جبار رشك شناوة
الشمري، هناء خضير جلاب
السامرائي، قصي محمد لطيف

University

University of Baghdad

Faculty

College of Education for Human Sciences-Ibn Rushd

Department

Department of Educational and Psychological Sciences

University Country

Iraq

Degree

Ph.D.

Degree Date

2006

Arabic Abstract

تكمن مشكلة البحث الحالي في الإجابة عن السؤالين الآتيين : 1- هل هناك أثر لأنموذجي (جوردن وبرسلي) في استراتيجيات تعلم و دراسة طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ.

2- هل هناك أثر لأنموذجي (جوردن وبرسلي) في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ.

أما أهمية البحث و الحاجة إليه فتبرز من : 1- أهمية مادة التاريخ بوصفها مادة ضرورية للطلبة في أي مرحلة تعليمية، فهي تنمي لديهم الإيمان بحتمية التطور و التغيير زيادة على دورها في بث روح البحث و التفكير. 2- أهمية استراتيجيات التعلم و الدراسة ؛ لما لها من أثر في تحصيل الطلاب.

3- أهمية أنموذجي (جوردن و برسلي) لما لهما من خصائص و مميزات تساعد في رفع مستوى التحصيل و تطوير استراتيجيات التعلم و الدراسة.

4- لم تجر دراسة سابقة – بحسب علم الباحث – حاولت الكشف عن أثر أنموذجي (جوردن وبرسلي) في استراتيجيات التعلم و الدراسة و في تحصيل مادة التاريخ.

و يرمي البحث الحالي إلى معرفة أثر أنموذجي (جوردن و برسلي) في استراتيجيات تعلم و دراسة طلاب الصف الثاني المتوسط و تحصيلهم في مادة التاريخ.

و لتحقيق مرمى البحث أتبع الباحث إجراءات المنهج التجريبي التي تضمنت اختيار التصميم التجريبي إذ اعتمد الباحث على أحد تصاميم الضبط الجزئي و هو تصميم المجموعات المتكافئة ذات الاختبار البعدي فقط و تضمن التصميم ثلاث مجموعات إثنتان تجريبيتان تدرسان باستعمال أنموذجي (جوردن و برسلي) و الثالثة ضابطة تدرس بالطريقة التقليدية.

و اختار الباحث متوسطة البيان النهارية للبنين التابعة لمديرية تربية محافظة ذي قار في قضاء سوق الشيوخ ميدانا لأجراء تجربة البحث.

إذ بلغ عدد أفراد العينة (90) طالبا موزعين على ثلاث مجموعات.

كافأ الباحث عمليات التكافؤ بين أفراد هذه المجموعات في المتغيرات التي أشارت الدراسات السابقة و الأدبيات المتخصصة عن احتمال تأثيرها في نتائج التجربة و هي (الذكاء، و درجة مادة التاريخ لامتحان منتصف العام الدراسي، و استراتيجيات التعلم و الدراسة) ثم حاول الباحث ضبط عددا من المتغيرات الدخيلة التي قد تؤثر في المتغير التابع و هي ليست بمتغير مستقل.

درس الباحث نفسه مجموعات البحث و شملت المادة التعليمية الفصول الثلاثة الأخيرة من كتاب التاريخ المقرر تدريسه لطلبة الصف الثاني المتوسط للعام الدراسي 2003– 2004 في العراق.

استعمل الباحث مقياس (Weinstien, 1987, LASSI ) لقياس استراتيجيات تعلم و دراسة الطلبة بعد التأكد من صدقه و حساب ثبات مجالاته بطريقة إعادة الاختبار و الاتساق الداخلي (كرونباخ ألفا) و احتساب القوة التمييزية لفقراته.

و قد شملت الصورة النهائية للمقياس (53) فقرة ذو تقدير خماسي ضم (8) مجالات و أعد الباحث اختبارا تحصيليا بعديا تكون من (60) فقرة منها (40) فقرة موضوعية و (20) فقرة مقالية تم التأكد من صدقه و ثباته.

استغرقت التجربة ( فصلا دراسيا) و باستعمال تحليل التباين الأحادي و طريقة شيفيه أظهرت نتائج البحث ما يأتي : - 1- تفوق المجموعة التجريبية الأولى على المجموعة التجريبية الثانية و المجموعة الضابطة في مقياس استراتيجيات التعلم و الدراسة ككل و في كل مجال على حدة.

2- تفوق المجموعة التجريبية الأولى على المجموعة التجريبية الثانية و المجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي. 3- تكافؤ المجموعة التجريبية الثانية مع المجموعة الضابطة في مقياس استراتيجيات التعلم و الدراسة ككل و في مجال على حدة.

4- تكافؤ المجموعة التجريبية الثانية مع المجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي. 5- وجود علاقة دالّة و موجبة بين مقياس استراتيجيات التعلم و الدراسة و التحصيل الدراسي لطلاب عينة البحث.

و في ضوء ذلك خرج الباحث بمجموعة توصيات كان أهمها :- 1- ضرورة تعريف مدرسي التاريخ بنماذج التدريس و لاسيما أنموذج برسلي و أنموذج جوردن و كيفية معالجة المادة على وفق هذين الأنموذجين.

02 زيادة الاهتمام باستراتيجيات التعلم و الدراسة و استعمال المقاييس الخاصة بها و استعمال طرائق تدريس مناسبة لهذه الاستراتيجيات للحصول على نتائج فضلى في تدريس مادة التاريخ.

و اقترح الباحث إجراء عددا من الدراسات المكملة للدراسة الحالية منها إجراء دراسات ترمي إلى معرفة أثر أساليب و طرائق تدريس و نماذج أخرى في استراتيجيات تعلم و دراسة الطلبة في مادة التاريخ.

Main Subjects

Educational Sciences

No. of Pages

226

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : التعريف بالبحث (مشكلته، و أهميته، و هدفه، و فرضياته، و حدوده، و مصطلحاته).

الفصل الثاني : خلفية نظرية و دراسات سابقة.

الفصل الثالث : منهجية البحث و إجراءاته.

الفصل الرابع : نتائج البحث و تفسيرها و الاستنتاجات و التوصيات و المقترحات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

آل كريم، فارس خلف جاسم كريم. (2006). أثر استعمال أنموذجي (جوردن و برسلي) في استراتيجيات تعلم و دراسة طلاب الصف الثاني المتوسط و تحصيلهم في مادة التاريخ. (أطروحة دكتوراه). جامعة بغداد, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-737118

Modern Language Association (MLA)

آل كريم، فارس خلف جاسم كريم. أثر استعمال أنموذجي (جوردن و برسلي) في استراتيجيات تعلم و دراسة طلاب الصف الثاني المتوسط و تحصيلهم في مادة التاريخ. (أطروحة دكتوراه). جامعة بغداد. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-737118

American Medical Association (AMA)

آل كريم، فارس خلف جاسم كريم. (2006). أثر استعمال أنموذجي (جوردن و برسلي) في استراتيجيات تعلم و دراسة طلاب الصف الثاني المتوسط و تحصيلهم في مادة التاريخ. (أطروحة دكتوراه). جامعة بغداد, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-737118

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-737118