تقويم دور نظام المعلومات في الحد من التهرب الضريبي : بحث تطبيقي في الهيئة العامة للضرائب

Other Title(s)

The evaluation of the role of the information system in reducing tax evasion : applied research in the general commission for taxes

Dissertant

الجبوري، أرشد مكي رشيد

Thesis advisor

الربيعي، خلود هادي عبود

University

University of Baghdad

Faculty

Post-Graduate Institute for Accounting & Financial Studies

Department

Department of Financial Studies

University Country

Iraq

Degree

Master

Degree Date

2012

Arabic Abstract

يقدم نظام المعلومات إلى الإدارة الضريبية المعلومات اللازمة لغرض إنجاز عملية التحاسب الضريبي بالنسبة للأشخاص الخاضعين للضريبة سواء أكانوا طبيعيون أم معنويين، إذ يسهم النظام ألمعلوماتي الفعال على توفير المعلومات الدقيقة و الموثوقة في الوقت المناسب.

إن وجود مجموعة من المؤاخذات على نظام المعلومات المطبق في الهيئة العامة للضرائب و التي قد تؤدي إلى اتساع ممارسات التهرب الضريبي من قبل المكلفين و المتمثلة ب (تشابه أسماء المكلفين، عدم وجود قاعدة بيانات موحدة بين الهيئة العامة للضرائب و الفروع التابعة لها في المحافظات التي تخص المكلفين، قلة توفر المعلومات عن المكلفين، فضلا" عن ضعف دور الإدارات الساندة للإدارة الضريبية في تقديم المعلومات، يشير التساؤلات الآتية : ـ 1 ـ هل تمكن نظام المعلومات المعمول به حاليا" في الهيئة العامة للضرائب من تحقيق أهدافه ؟ 2 ـ هل تعتمد الإدارة الضريبية على نظام المعلومات في اتخاذ القرارات ؟ 3 ـ هل أن نظام المعلومات المعمول به حاليا" في الهيئة يعمل وفق سياسية الإدارة الضريبية ؟ اهتم البحث بتقويم دور نظام المعلومات المطبق في الهيئة العامة للضرائب في الحد من ظاهرة التهرب الضريبي, و ذلك من خلال تشخيص أهم المعوقات و النواقص و متطلبات استكمالها و معالجتها، فضلا" عن تشخيص نقاط الخلل و معالجتها الأمر الذي يؤدي إلى تحقيق الأهداف التي وضعتها الإدارة الضريبة له.

أن وجود نظام معلومات فعال و كفوء يلبي احتياجات الإدارة الضريبية من البيانات و المعلومات و الذي يجب أن يكون مبني على أُسس علمية و سليمة يساعد الإدارة الضريبية من الحصول على معلومات موثوقة و دقيقة عن المكلفين الخاضعين للضريبة.

و أن من أهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث فهي عدم وجود استراتيجية واضحة و دائمة لدى الإدارة الضريبية لإعداد أنظمة معلومات فعالة، و أن المحاولات البسيطة التي جرت بهذا الاتجاه كانت أشبه بالبصمات الشخصية المنفردة للإدارات المختلفة التي مرت على الهيئة، و قد أنعكس ذلك في طرق جمع البيانات الضريبية حيث تشتت بين العديد من الإجراءات، فضلا عن ذلك فأن غالبية المعلومات التي يتم حفظها هو في سجلات ورقية، ما يعرضها للتلف و الضياع بسبب قلة استخدام المكننة في مجال حفظ الأضابير و المستندات المتعلقة بالمكلف، بالإضافة إلى مصادر البيانات حيث أن المؤسسات الحكومية تمثل المرتبة الأولى من بين مصادر البيانات فيما لو التزمت بإرسال كافة التعهدات و المقاولات إلى الهيئة العامة للضرائب.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

No. of Pages

186

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

المقدمة.

الفصل الأول : منهجية البحث و دراسات سابقة.

الفصل الثاني : نظام المعلومات و الحد من التهرب الضريبي.

الفصل الثالث : الجانب العملي.

الفصل الرابع : الاستنتاجات و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الجبوري، أرشد مكي رشيد. (2012). تقويم دور نظام المعلومات في الحد من التهرب الضريبي : بحث تطبيقي في الهيئة العامة للضرائب. (أطروحة ماجستير). جامعة بغداد, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-737122

Modern Language Association (MLA)

الجبوري، أرشد مكي رشيد. تقويم دور نظام المعلومات في الحد من التهرب الضريبي : بحث تطبيقي في الهيئة العامة للضرائب. (أطروحة ماجستير). جامعة بغداد. (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-737122

American Medical Association (AMA)

الجبوري، أرشد مكي رشيد. (2012). تقويم دور نظام المعلومات في الحد من التهرب الضريبي : بحث تطبيقي في الهيئة العامة للضرائب. (أطروحة ماجستير). جامعة بغداد, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-737122

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-737122