العوامل المؤثرة في جودة التدقيق : أنموذج مقترح لتضييق فجوة التوقعات بين المدققين و المستثمرين في سوق العراق للأوراق المالية

العناوين الأخرى

The factors affecting the quality of auditing : a suggested model to narrow the expected gap between the auditors and the investors in Iraq stock-exchange

مقدم أطروحة جامعية

حسن، بشرى عبد الوهاب محمد

مشرف أطروحة جامعية

بطرس، نجيب سليمان

الجامعة

جامعة بغداد

الكلية

كلية الإدارة و الاقتصاد

القسم الأكاديمي

قسم المحاسبة

دولة الجامعة

العراق

الدرجة العلمية

دكتوراه

تاريخ الدرجة العلمية

2008

الملخص العربي

تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على حدة فجوة التوقعات بين المدققين و المستثمرين في سوق العراق للأوراق المالية و صياغة أنموذج شامل متعدد الأبعاد للعوامل المؤثرة في جودة التدقيق و الرقابة عليها يمكن أن يساهم في تضييق تلك الفجوة من جانب، و من جانب آخر الارتقاء بمهنة التدقيق لمواجهة متطلبات المرحلة الراهنة و ما تتعرض له من فرص و تحديات تفرض ضرورة توافر مقومات لمواجهتها.

استندت الدراسة في جانب منها, على تحليل نتائج انموذجين للأسئلة التي احتوتها استمارات الاستبانة المعدة لتحقيق أهداف الدراسة, خصص الأنموذج الأول لاختبار حدة فجوة التوقعات بين المدققين و المستثمرين و من وجهة نظر عينة من مدققي مكاتب التدقيق و المدققين العاملين في الهيئات الرقابية التابعة لديوان الرقابة المالية إلى جانب عينة من المستثمرين في سوق العراق للأوراق المالية, في حين خصص الثاني لاختبار مدى تأثير عوامل و متغيرات متعددة في جودة التدقيق و مستوى رقابة الجودة و درجة ذلك التأثير و من وجهة نظر أطراف متعددة تمثلت بالمدققين، و المستثمرين، و العاملين في إدارة الشركات المساهمة، و الأكاديميين و المهنيين.

و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات, تمثلت أهمها بما يأتي : 1- يعكس التدقيق الدعامة الاساسية لحماية و ضمان جودة المعلومات المالية المقدمة من خلال الكشوفات المالية و تعزيز مصداقيتها و الذي أكدته إجابات الأطراف المستجيبة من مدققي ديوان الرقابة المالية و مكاتب التدقيق و المستثمرين في (ISX)، كما أكدت اجابات المستثمرين أيضا على تزعزع ثقتهم في إمكانية الأعتماد على الكشوفات المالية لاتخاذ قراراتهم الاستثمارية و في مراقبة أداء الوحدة الاقتصادية الخاضعة للتدقيق على العكس من ما يجده المدققون من فائدة الكشوفات المالية للمستثمرين لتلك المجالات مما يؤشر وجود فجوة التوقعات بين الطرفين و التي أظهرت الملامح الأساسية لهيكليتها حدة اتساعها في مجالات متعددة تمثلت بفجوة التوقعات غير المعقولة من جانب المستثمرين و فجوة التوقعات المعقولة ذات الصلة بالهيكل المالي و التي أشرت اتساعها في جوانب متعددة.

2 .

كشفت المراجعة التحليلية للإطار التشريعي الذي يحكم نشاط تنظيم المهنة في العراق أنها تعكس جوانب إيجابية متعددة متى ما عززت تلك الجوانب من خلال تقوية الآليات المستخدمة لمتابعة مدى الالتزام بالنصوص القانونية التي تتضمنها لامكن الارتقاء بالمهنة بشكل فاعل هذا من جانب، و من جانب آخر عكست تلك المراجعة أيضا احتواءها جوانب قصور متعددة منها عدم تحديد مدة زمنية معينة لتعامل المدقق مع الزبون نفسه و ضعف الأهتمام بالعلاقة التي تربط المدقق بحملة الاسهم و عدم الاشارة في تقرير المدقق لطبيعة عملية التدقيق و حدودها و جوانب قصور أخرى متعددة و التي متى ما تم معالجتها لعزز الأداء التدقيقي بشكل أفضل. 3 .

أظهرت نتائج تحليل استجابة فئات العينة اتفاقها على تأثير العوامل و المتغيرات ذات الصلة بكل مـن (المدقق و الأداء المهني لعملية التدقيق، مستخدمي التقارير المالية و الزبون، المنظمات المهنية و رقابة الجودة) في الأنموذج المقترح لقياس جودة التدقيق و الرقابة عليها، و أن العوامل الاكثر تأثيرا في الأنموذج المقترح تمثل بالعوامل ذات الصلة بالمنظمات المهنية و رقابة الجودة.

4 .

يعد تبني الأنموذج المقترح للعوامل المؤثرة في جودة التدقيق و الرقابة عليها أمرا ضروريا، إذ من خلاله يمكـن الإسهام في الحد أو تضييق فجوة التوقعات بين المدققين و المستثمرين من جانب، و من جانب آخر يمكن أن يساعد على مواجهة متطلبات المرحلة الراهنة و ما يمكن أن يقبل عليه العراق من فرص و تحديات مستقبلية بشأن الكثير من المجالات التي فرضت على المدققين و المنظمات المهنية بذل المزيد لتقديم خدمات ذات جودة و إعطاء الأولوية لقيم النزاهة و الشفافية و الكفاءة و المحافظة على الارتقاء بسمعة المهنة و العاملين فيها للإيفاء بمسؤولياتهم تجاه خدمة المصلحة العامة و بناء الثقة و المصداقية بالكشوفات المالية.

و انتهت الدراسة إلى صياغة أنموذج مقترح للعوامل المؤثرة في جودة التدقيق، فضلا عن مجموعة من التوصيات تمثلت أهمها بما يأتي : 1 .

تحسين جودة سلسلة تجهيز إعداد التقارير المالية من خلال تضافر جهود أطراف متعددة تسعى إلى تمييز توقعات المستثمرين و احتياجاتهم و وضع مقترحات عملية للتحسينات التي يمكن أن تقدمها المهنة من خلال العمل المباشر و العمل مع أولئك الذين يمكن أن يخلق معهم التغيير، و أن يكون المنظمون للمهنة قادرين على فهم الواقع و واضحين في أفكارهم حول القيم و الحقائق الأساسية مع الانفتاح و التأمل و الحوار و القيادة و المسعى للنزاهة و الذي يستلزم إعادة النظر في التشريعات و القوانين المنظمة للمهنة و تعديلها ليتم معالجة أوجه القصور و الخلل فيها إلى جانب دراسة توقعات المجتمع من المهنة و إجراء البحوث و التقارير بشكل متواصل بما يمكن من مواكبة التغيرات و التطورات الحاصلة، و ممارسة دور رقابي اكثر فاعلية على الأداء التدقيقي و الذي يفرض الحاجة لإصدار أو تبني إرشادات ذات صلة بالرقابة على جودة التدقيق إلى جانب صياغة برنامج متخصص بهذا المجال. 2 .

بذل المزيد من الأهتمام لتعزيز دور تثقيف المجتمـع ( المستثمرين تحديدا) لطبيعة و مجال التدقيق و محدداته و رفع مستوى الفهم و الإدراك للواجبات الماقاة على عاتق المدققين، و أن مسؤولية بناء أو اعادة بناء الثقة بالتقارير المالية هي مسؤولية مشتركة لا تقتصر على المدققين، مما يتطلب زيادة الموارد المخصصة لشرح و توضيح الدور الحالي للمدققين عند تجهيز التقارير المالية و نشرها من جانب، و من جانب أخر زيادة الجهود التثقيفية في اجتماع الهيئة العامة و في جميع نقاط الاتصال لإيصال أهلية و جدارة التثقيف و مححداته، كما أن إعادة النظر بتقرير المدقق و توسيعه يمكن أن يعزز هذا المجال و يسهم في تضييق فجوة التوقعات (جزئيا). 3 .

إعادة صياغة اتجاهات التطوير المطلوب إجرائها لبرامج التعليم المحاسبي الجامعي و الذي يفرض التوجه نحو تلبية الاحتياجات الآنية و المستقبلية لمواجهة التغيرات و التحديات المعاصرة من خلال تشخيص و تقويم الواقع الحالي للتعليم المحاسبي الجامعي للوقوف على نقاط القوة و الضعف في برامجه لتؤخذ بنظـر العناية كوسيلة لتحسين و تطوير تلك البرامج و بشكل مستمر.

4 .

تحديث النتائج التي أظهرتها الدراسة الميدانية المقدمة في هذه الدراسة بشكل مستمر من خلال متابعة البحث حول فجوة التوقعات بين المدققين و المستثمرين من جانب، و من جانب آخر المتغيرات المؤثرة في صياغة الأنموذج المقترح، إذ أن التأكيد على أهمية التحديث لا يقصد بها التقليل من صلاحية و إمكانية الاعتماد على النتائج الحالية بقدر ما هو تأكيد على قابلية هذه النتائج للتغير في المستقبل.

التخصصات الرئيسية

العلوم المالية و المحاسبية

عدد الصفحات

212

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

المقدمة.

الفصل الأول : منهجية الدراسة و الدراسات السابقة.

الفصل الثاني : فجوة التوقعات في التدقيق و استجابة مهنة التدقيق لتضييقها و مواجهة التغيرات و التحديات المعاصرة.

الفصل الثالث : العوامل و المتغيرات المؤثرة في جودة التدقيق و الرقابة عليها.

الفصل الرابع : الحاجة لأنموذج للعوامل المؤثرة في جودة التدقيق لتضييق فجوة التوقعات بين المدققين و المستثمرين.

الفصل الخامس : تحليل نتائج الدراسة الميدانية للأنموذج المقترح للعوامل المؤثرة في جودة التدقيق والرقابة عليها و تفسيرها.

الفصل السادس : الاستنتاجات و التوصيات.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

حسن، بشرى عبد الوهاب محمد. (2008). العوامل المؤثرة في جودة التدقيق : أنموذج مقترح لتضييق فجوة التوقعات بين المدققين و المستثمرين في سوق العراق للأوراق المالية. (أطروحة دكتوراه). جامعة بغداد, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-738186

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

حسن، بشرى عبد الوهاب محمد. العوامل المؤثرة في جودة التدقيق : أنموذج مقترح لتضييق فجوة التوقعات بين المدققين و المستثمرين في سوق العراق للأوراق المالية. (أطروحة دكتوراه). جامعة بغداد. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-738186

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

حسن، بشرى عبد الوهاب محمد. (2008). العوامل المؤثرة في جودة التدقيق : أنموذج مقترح لتضييق فجوة التوقعات بين المدققين و المستثمرين في سوق العراق للأوراق المالية. (أطروحة دكتوراه). جامعة بغداد, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-738186

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-738186