تأثير تطبيق مبدأ الإفصاح و محددات القياس المحاسبي على الوعاء الضريبي : بحث تطبيقي في الهيئة العامة للضرائب

Other Title(s)

The effect of the disclosure principle application and accounting measurement constraints on taxation base : an applied research at general commission of taxes

Dissertant

الخيكاني، حيدر عمران سهر

Thesis advisor

حمد، بشير علوان

Comitee Members

الزوبعي، سالم عواد هادي
حسب، حميد علاوي

University

University of Baghdad

Faculty

Post-Graduate Institute for Accounting & Financial Studies

Department

Department of Financial Studies

University Country

Iraq

Degree

Master

Degree Date

2014

Arabic Abstract

يهدف البحث إلى التعرف لمفهوم الإفصاح المحاسبي كونه أحد المبادئ المحاسبية و مدى أهميته في العمل المحاسبي و الفحص الضريبي للقوائم المالية, و بيان أثر المحددات المحاسبية في القياس المحاسبي و التحاسب الضريبي عند تقديم القوائم المالية.

أنطلق البحث من مشكلة معالجة تحقق فجوة بين الممارسة المحاسبية و المتطلبات الضريبية عند عدم الأخذ بالإفصاح المحاسبي و محددات القياس المحاسبي بما يجعل القوائم المالية المعدة تبتعد عن الدخل الخاضع للضريبة و هذا ينعكس سلبا في تحديد مبلغ الضريبة الحقيقي.

و قد توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات من أهمها : - إن الالتزام بوظيفة الإفصاح المحاسبي و الأخذ بمحددات القياس المحاسبي بعين الاعتبار عند القياس و بما ينسجم مع البيئة القائمة, يعطي نتيجة النشاط و المركز المالي للشركات أن تكون أكثر عدالة و مصداقية.

- إن محددات القياس المحاسبي تعطي دليل واضح لإدارة الشركات على أتباع طرق و أساليب ثابتة لمعالجة المشاكل المحاسبية في القياس من أجل أعداد قوائم مالية تبين حقيقة الوضع المالي للشركة.

و قد توصل الباحث لمجموعة من التوصيات من أهمها : - حث محاسبي الشركات, و مراقبي الحسابات بأعداد القوائم المالية و إيجادها بصيغتها النهائية و العمل و بشكل جاد للتوسع في الإفصاح عن البيانات المالية لما له من أثر واضح على عمل موظفي السلطة (مدقق, مخمن) في تحديد الوعاء الضريبي.

- ضرورة إعداد قوائم مالية تراعي محددات القياس المحاسبي من خلال البيانات المالية المفصح عنها و ذلك من أجل تلافي مشاكل القياس و بالتالي تحديد دخل محاسبي أكثر دقة وصولا إلى دخل ضريبي أكثر عدالة.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

No. of Pages

137

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

المقدمة.

الفصل الأول : منهجية البحث و دراسات السابقة.

الفصل الثاني.

الفصل الثالث.

الفصل الرابع : الجانب التطبيقي.

الفصل الخامس : الاستنتاجات و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الخيكاني، حيدر عمران سهر. (2014). تأثير تطبيق مبدأ الإفصاح و محددات القياس المحاسبي على الوعاء الضريبي : بحث تطبيقي في الهيئة العامة للضرائب. (أطروحة ماجستير). جامعة بغداد, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-738717

Modern Language Association (MLA)

الخيكاني، حيدر عمران سهر. تأثير تطبيق مبدأ الإفصاح و محددات القياس المحاسبي على الوعاء الضريبي : بحث تطبيقي في الهيئة العامة للضرائب. (أطروحة ماجستير). جامعة بغداد. (2014).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-738717

American Medical Association (AMA)

الخيكاني، حيدر عمران سهر. (2014). تأثير تطبيق مبدأ الإفصاح و محددات القياس المحاسبي على الوعاء الضريبي : بحث تطبيقي في الهيئة العامة للضرائب. (أطروحة ماجستير). جامعة بغداد, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-738717

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-738717