تقييم أسلوب التقدير الذاتي في التحاسب الضريبي لكبار المكلفين في دول عربية و إمكانية تطبيقها في العراق

Other Title(s)

Evaluation the style of subjective appreciation in the taxes account for the major accounters in Arabic states and the bility of applying them in Iraq

Dissertant

التميمي، حيدر كاظم نصر الله حسين

Thesis advisor

نادية طالب سلمان

Comitee Members

الدوغجي، علي حسين علي
فرحان، عبد الهادي حميد
العلي، عبد الأمير عبد الحسين شياع

University

University of Baghdad

Faculty

Post-Graduate Institute for Accounting & Financial Studies

Department

Department of Financial Studies

University Country

Iraq

Degree

Master

Degree Date

2011

Arabic Abstract

تعد شريحة كبار دافعي الضرائب (كبار المكلفين) من أهم الشرائح داخل المجتمع الضريبي، و ذلك لمساهمتهم بنسبة كبيرة في الإيرادات الضريبية، و نظرا إلى أهمية هذه الشريحة فقد حاول الباحث التركيز في دراسته على تجارب بعض الدول العربية التي سبقت العراق بالاهتمام بهذه الشريحة، ليستفيد منها في حصر الشركات الكبيرة التي يمكن عدها من كبار المكلفين في تنظيم إداري خاص بها، على أن يركز بالدرجة الأساس على تقديم أفضل الخدمات لهذه الشركات و يعتمد أسلوب التقدير الذاتي الذي يعد من الأساليب العلمية الحديثة في تقدير الدخل الخاضع للضريبة، و نظرا لعدم الاهتمام بكبار المكلفين في الهيئة العامة للضرائب / قسم الشركات، يأتي البحث بمشكلة مفادها إن أقدام الهيئة العامة للضرائب على اعتماد أسلوب التقدير الذاتي ينطلق من إيمانها بأن الثقة المتبادلة بين أطراف عملية التحاسب الضريبي (الإدارة الضريبية، مراقب الحسابات، الشركات المساهمة و المحدودة) هي الأساس في نجاحها في تطبيق هذا الأسلوب إلا أن الهيئة العامة للضرائب تستخدم في بعض الأحيان طرائق تقليدية (ضوابط سنوية، تقدير أداري) مع جميع الشركات على الرغم من أن بعض الشركات تساهم بنسبة كبيرة في الحصيلة الضريبية و تمتلك مميزات تعتبر أساسية لنجاح أسلوب التقدير الذاتي و التي تسمى في بعض الدول العربية بكبار المكلفين، فقد حاول الباحث التركيز على أهمية التفرقة بين الشركات في عملية التحاسب الضريبي و الخدمات المقدمة، لأن بعض من هذه الشركات تتمتع بمميزات تعد أساسية لنجاح الأساليب العلمية في تقدير الدخل الخاضع للضريبة مثل أسلوب التقدير الذاتي، و علية فإن البحث يركز على جملة من الأهداف أهمها : 1.

التعرف على أسلوب التحاسب الضريبي لكبار المكلفين في كل من (مصر، الأردن، سوريا).

2.

تفعيل العمل بأسلوب التقدير الذاتي و تطبيقه على كبار المكلفين في العراق.

و لأجل تحقيق تلك الأهداف طرحت الفرضيات الآتية : إن استخدام الهيئة العامة للضرائب أسلوب التقدير الذاتي عند إجراء عملية التحاسب الضريبي مع كبار المكلفين يساهم في : 1.

يساهم في زيادة الحصيلة الضريبية.

2.

يساهم في زيادة الالتزام الطوعي للمكلفين.

و قد توصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات أهمها : إن حصر كبار المكلفين في تنظيم أداري خاص بهم و اعتماد أسلوب التقدير الذاتي عند أجراء عملية التحاسب الضريبي مع هذه الشريحة سيساعد في زيادة الحصيلة الضريبية و التزامهم الطوعي.

و في ضوء تلك الاستنتاجات يوصي الباحث بعدد من التوصيات أهمها : تركيز الهيئة العامة للضرائب على تطوير نظام التحاسب الضريبي من خلال الاعتماد على أسلوب التقدير الذاتي بدلا من الأساليب التقليدية و لاسيما مع شريحة كبار المكلفين.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

No. of Pages

194

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

المقدمة.

الفصل الأول : منهجية البحث و الدراسات السابقة.

الفصل الثاني : الإطار النظري للضريبة و مفهوم الدخل الخاضع للضريبة و طرائق تقديره.

الفصل الثالث : كبار المكلفين في دول عربية مختارة (مصر، الأردن، سوريا).

الفصل الرابع : الجانب العملي.

الاستنتاجات و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

التميمي، حيدر كاظم نصر الله حسين. (2011). تقييم أسلوب التقدير الذاتي في التحاسب الضريبي لكبار المكلفين في دول عربية و إمكانية تطبيقها في العراق. (أطروحة ماجستير). جامعة بغداد, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-738726

Modern Language Association (MLA)

التميمي، حيدر كاظم نصر الله حسين. تقييم أسلوب التقدير الذاتي في التحاسب الضريبي لكبار المكلفين في دول عربية و إمكانية تطبيقها في العراق. (أطروحة ماجستير). جامعة بغداد. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-738726

American Medical Association (AMA)

التميمي، حيدر كاظم نصر الله حسين. (2011). تقييم أسلوب التقدير الذاتي في التحاسب الضريبي لكبار المكلفين في دول عربية و إمكانية تطبيقها في العراق. (أطروحة ماجستير). جامعة بغداد, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-738726

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-738726