دور تنمية الموارد البشرية في صناعة التأمين : حالة دراسية في شركة التأمين الوطنية

Other Title(s)

The role human resource development in the insurance industry : a case study at the national insurance company

Dissertant

كرفوع، عدنان طه

Thesis advisor

البلداوي، علاء عبد الكريم هادي

Comitee Members

العامري، محمد علي إبراهيم صالح
الإمام، صلاح الدين محمد أمين
العزاوي، غانم أرزوقي

University

University of Baghdad

Faculty

Post-Graduate Institute for Accounting & Financial Studies

Department

Department of Financial Studies

University Country

Iraq

Degree

Master

Degree Date

2013

Arabic Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تنمية الموارد البشرية و دورها في تطوير صناعة التأمين في شركة التأمين الوطنية، و التحقق من مدى توظيف متطلبات تنمية الموارد البشرية و أثرها الفاعل في إعداد الموظف الكفء و الماهر و الفعال والمدرب و المعد إعداد جيد مبني على أسس علمية.

تم التعرف على مفهوم صناعة التأمين و كذلك التعرف على مفهوم المورد البشري و إدارته و تنميته و المتطلبات الرئيسية التي تؤدي إلى تحسين أدائه داخل الشركة، حيث قسمت هذه المتطلبات إلى نوعين رئيسين، النوع الأول هو متطلبات و وظائف التوظيف، أما النوع الثاني فهو متطلبات و وظائف التطوير للموارد البشرية داخل الشركة .و تم تحليل هذه المتطلبات و دراسة أثرها في تطوير صناعة التامين فضلا عن تحليل خصائص العينة و قد تناولت الدراسة العدد من السمات الفردية مثل الجنس، و المؤهل العلمي، و عدد سنوات العمل في الشركة، و الدرجة الوظيفية، و الدورات التدريبية.

و ضم مجتمع الدراسة جميع الموظفين في الشركة، و ضمت عينة الدراسة المدراء أو من ينوبْ عنهم، و قد استخدمت الدراسة استمارة الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات فضلا عن المقابلات الشخصية للمدراء التي أجراها الباحث، و تم اختبار فرضيات الدراسة التي إهتمت بوجود العلاقة والأثر بين متغيرات الدراسة عن طريق الأساليب الإحصائية ذات الصلة بالموضوع، و خَلصت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أَهمها : 1.

إن للموارد البشرية الدور الحيوي و المهم في شركات التأمين حيث إن الشركات قد تستطيع مواجهة التحديات التنافسية من خلال اعتماد خيارات إستراتيجية في مجال التكاليف و التكنولوجيا و نوع المنتج و لكنها لا تستطيع الاستمرار بمواجهة التحديات بدون موارد بشرية لا تمتلك القدرات المعرفية و الفنية التي تخص العملية التأمينية و التي تمكنها من سرعة الاستجابة للتغيرات البيئية و التنظيمية. 2.

ما تحققه الشركة المبحوثة من مزايا و تحسن في العمل لا يعتمد فقط على ما تتمتع به من موقع في سوق التأمين و موارد فائضة فحسب، و إنما بالقدرة على استثمار العقل البشري التي تمتلكه و كفاءة إدارته و تنميته بالشكل الصحيح. و من أهم ما أوصت به الدراسة الآتي : 1.

اعتبار الموظفين مورد مهم من الموارد التي تمتلكها الشركة، فلابد من العمل الحثيث و المتواصل لحسن إدارته و تنميته و تطويره لتحقيق أهداف الشركة و تحسين أدائها و زيادة إنتاجيتها. 2.

إعادة النظر جزئيا بالهيكل التنظيمي لقسم إدارة الموارد البشرية في الشركة و بما يجعل جميع الشعب و الوحدات الخاصة بوظائف الأفراد مرتبطة بجهة مركزية واحدة و منها : (تخطيط الموارد البشرية, تقييم الأداء و تحفيز العاملين) أو خلق نوع من آليات الاتصال الفاعل بين هذه التقسيمات في حالة تعذر أعادة النظر بالهيكل الحالي.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

No. of Pages

191

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

المقدمة.

الفصل الأول : منهجية البحث و مراجعة الدراسات السابقة.

الفصل الثاني : تنمية الموارد البشرية و صناعة التأمين.

الفصل الثالث : تنمية الموارد البشرية و أثرها على صناعة التأمين.

الفصل الرابع : واقع حال شركة التأمين الوطنية و تحليل نتائج البحث.

الفصل الخامس : الاستنتاجات و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

كرفوع، عدنان طه. (2013). دور تنمية الموارد البشرية في صناعة التأمين : حالة دراسية في شركة التأمين الوطنية. (أطروحة ماجستير). جامعة بغداد, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-739045

Modern Language Association (MLA)

كرفوع، عدنان طه. دور تنمية الموارد البشرية في صناعة التأمين : حالة دراسية في شركة التأمين الوطنية. (أطروحة ماجستير). جامعة بغداد. (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-739045

American Medical Association (AMA)

كرفوع، عدنان طه. (2013). دور تنمية الموارد البشرية في صناعة التأمين : حالة دراسية في شركة التأمين الوطنية. (أطروحة ماجستير). جامعة بغداد, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-739045

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-739045