دور السيدة الزهراء عليها السلام في الحراك السياسي بعد استشهاد الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه و سلم

Author

البغدادي، علي عبد المحسن

Source

مجلة الكلية الإسلامية الجامعة

Issue

Vol. 7, Issue 20 (s) (31 May. 2013), pp.28-47, 20 p.

Publisher

Islamic University of Najaf

Publication Date

2013-05-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

20

Main Subjects

Islamic Studies

Topics

Abstract AR

لا يمكن لشخص مثلي فاقد لشروط العلم الإجمالي والتفصيلي الحضوري، أن يكتب عن شخصية جمعت خصال العلم و العصمة، إلا و هي السيدة الزهراء ، إذ لا يمكن أن نستوعب عظمة تلك السيدة, و لا يمكن أن ندرك الدور العظيم الذي اضطلعت به في حياة أبيها رسول الله ، وفيما بعد مع بعلها أمير المؤمنين ، إذ تعددت مهامها وتشعبت بين إدارة البيت النبوي، وصولاً إلى المساهمة في إدارة الدولة الإسلامية، مع أبيها وبعلها أثناء حياة النبي ، و بعده في مواقف عدّة سوف نشير إليها لاحقا، و نحن نشير هنا إلى هذه المشاركة، كونهم - أي أهل البيت - المؤسسين لكل شيء بعد الجاهلية، و المؤسس دائما يقع عليه العبء الأكبر، كما هو شأن أي تأسيس بغض النظر عن ماهيته.

كان الهدف في البداية أن أكتب عن موضوع يتعلق بالأخلاق، و لكني وجدت أن الكثير من القضايا المهمة في حياة السيدة الزهراء، لم تستوعبها البحوث و الدراسات بصورة مرضية، و ربما قامت الاعتباطية بتأسيس منهج معين يصب في مصلحتها، من خلال الدفع باتجاه تحديد توجهات معينة للكتاب و الباحثين، و نلاحظ أن الكتاب و الباحثين أخذوا بهذا المنهج دون التفات، أو ربما التفتوا ولكنهم لم يهتموا، لتغالبهم و تواطئهم على هذا المنهج، فنلاحظ أن أغلب الأبحاث التي اختصت بالسيدة الزهراء متشابهة في المضمون مختلفة بالعناوين, وهذا الادعاء هو أقرب للنقد، و أبعد عن المشاجرة, إذ نلاحظ أن الكثير من الكتاب يدورون حول مواضيع أصبحت استهلاكية، مثل حياة السيدة الزهراء J من حيث الولادة و الوفاة، و كيف كانت تطبخ الطعام وتهيئ المنزل و مظلمتها و نحو ذلك، و بصورة سطحية تصل إلى حد التكرار الساذج، من دون الدخول لاستنباط المفاهيم و القيم العلمية في تلك المواقف, فالمعصوم قصدي الفعل والقول والتقرير, وكل ما يصدر عنه فهو مقصود بهذه الحيثية و لها لا لغيرها، فكل شيء عندهم [كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ] الحجر19و هاك واحدة من تصرفاتهم (صلوات الله عليهم أجمعين), والدلالة القصدية التي فيها, ففي قوله تعالى [فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ] آل عمران61, و هي آية المباهلة المعروف سبب حدوثها و سبب نزولها، و لكن ما يعنينا هنا هو ترتيب الموكب الذي كان بحسب الأمر الإلهي, ففي التفاسير ذكروا أن النبي خرج لمباهلة نصارى نجران، حاملا الحسين مقتادا الحسن وفاطمة تمشي خلفه و علي خلفهما.

فنلاحظ أن مسيرة السيدة الزهراء، كانت خلف رسول الله أمام علي، لماذا هذا الترتيب؟ و بهذه الحيثية, وهو إلهي بدون شك، فقد طبق النبي الأمر الإلهي بحذافيره، القصدية هنا تكمن في هذا الموكب، فالذي يراد إيصاله لنا هو محورية السيدة الزهراء ،أي أن النبوة والإمامة تدور حول السيدة، فهي قطب رحى النبوة والإمامة, فالرحى تتكون من قطعتين عليا و سفلى و محور كما هو معلوم, فمحور النبوة و الإمامة هي السيدة الزهراء، ومنها نعلم مضامين الأحاديث العالية، التي خرجت من النبي ، بوصف ابنته الزهراء ، كحديث، فاطمة أم أبيها، و فاطمة بضعة مني, و نحوهما من روايات عالية المضامين.

American Psychological Association (APA)

البغدادي، علي عبد المحسن. 2013. دور السيدة الزهراء عليها السلام في الحراك السياسي بعد استشهاد الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه و سلم. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة،مج. 7، ع. 20 (s)، ص ص. 28-47.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-742790

Modern Language Association (MLA)

البغدادي، علي عبد المحسن. دور السيدة الزهراء عليها السلام في الحراك السياسي بعد استشهاد الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه و سلم. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة مج. 7، ع. 20 (عدد خاص) (أيار 2013)، ص ص. 28-47.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-742790

American Medical Association (AMA)

البغدادي، علي عبد المحسن. دور السيدة الزهراء عليها السلام في الحراك السياسي بعد استشهاد الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه و سلم. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة. 2013. مج. 7، ع. 20 (s)، ص ص. 28-47.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-742790

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 45-47

Record ID

BIM-742790