قيم التفكير العلمي السائدة لدى طلبة كلية الآداب و معهد إعداد المعلمين

المؤلف

القريشي، محمد جبر دريب

المصدر

مجلة الكلية الإسلامية الجامعة

العدد

المجلد 7، العدد 21 (30 يونيو/حزيران 2013)، ص ص. 357-386، 30ص.

الناشر

الجامعة الإسلامية في النجف الأشرف

تاريخ النشر

2013-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

30

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

يعد موضوع التفكير من المهمة التي كانت صفة للمفكرين و الفلاسفة أنفسهم في الاهتمام به و التي أخذت حيزا في تفكيرهم عبر تاريخ العلم البعيد والقريب، ولم يأت ذلك الاهتمام اعتباطاً بل لضرورة وأهمية التفكير في الحياة الاجتماعية لأي مجتمع يسعى لإعداد أبنائه تربوياً و تعليمياً، و هو بذلك يهيئ الفرد و المجتمع لعصر جديد هو عصر الثورة التكنولوجية، عصر ثورة المعلومات والاتصالات، و عصر الانفجار المعرفي المتغير و المتسارع في كافة مجالات الحياة إن هذه الثورة التكنولوجية هي من أهم خواص القرن الحادي و العشرين تعتمد المعرفة العلمية المتقدمة، والاستعمال الأفضل للمعلومات المتدفقة.

و لم يعد لأي مجتمع طموح أن يعالج أموره ومشكلاته بالطريقة العفوية التي كانت سائدة في عصر ما قبل العلم.

و لأن العقل هو الركن الأساسي في هذه الثورة المعرفية التكنولوجية التي لن تكون حكرا على تلك المجتمعات الكبيرة بمساحتها أو بعدد سكانها أو القوية بإمكانياتها العسكرية أو بمواردها، و إنما ثورة يمكن لجميع الشعوب أن تأخذ فرصتها إذا ما أحسنت من إعداد أبنائها تربوياً و تعليمياً أساسه التسلح بنوع من التفكير و المعرفة يساعدها على ذلك، و يكون ذلك من مسؤولية النظام التربوي.

فلا غرابة إذن من أن يكون موضوع العصر الحالي هو التفكير العلمي والتدريب على امتلاك أفراد المجتمع لمهاراته و التي تعد الحد الأدنى من توافره لأي مجتمع وإلا سوف لن يكون له مكان في عالم القرن الحادي و العشرين الذي نعيش ونرى بدايات بوادره.

فالتفكير السليم هو أداة للعمل، أو هو الخارطة أو المسار الذي يهتدي العاملون بها في طرق الحياة العملية، والفرق بين مجتمع تخلف عن موكب الحضارة، و مجتمع آخر توقدت فيه الصحوة وارتقى سلم الحضارة والتقدم، هو فرق بين مجموعة الأفكار و نماط التفكير التي اكتسبها أفراده في كلا الحالتين.

(11:ص 155) والتفكير العلمي هو ذلك النوع من التفكير المنظم الذي يمكن ان نستعمله في مجالات حياتنا اليومية، أو في النشاط الذي نبذله أو نمارسه أثناء أدائنا لأعمالنا المهنية الاعتيادية، أو في علاقتنا مع الناس و العالم المحيط بنا، وكل ما يشترط في هذا التفكير هو أن يكون منظماً وأن يبنى على مجموعة من المبادئ التي نطبقها في كل لحظة، دون أن نشعر بها شعوراً واعياً.

(14:ص5،6).

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

القريشي، محمد جبر دريب. 2013. قيم التفكير العلمي السائدة لدى طلبة كلية الآداب و معهد إعداد المعلمين. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة،مج. 7، ع. 21، ص ص. 357-386.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-742850

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

القريشي، محمد جبر دريب. قيم التفكير العلمي السائدة لدى طلبة كلية الآداب و معهد إعداد المعلمين. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة مج. 7، ع. 21 (حزيران 2013)، ص ص. 357-386.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-742850

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

القريشي، محمد جبر دريب. قيم التفكير العلمي السائدة لدى طلبة كلية الآداب و معهد إعداد المعلمين. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة. 2013. مج. 7، ع. 21، ص ص. 357-386.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-742850

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 385-386

رقم السجل

BIM-742850