موقف الولايات المتحدة الأمريكية من معاهدة بريست ليتوفسك 3 آذار 1918

Author

الحجيمي، عماد هادي عبد علي

Source

مجلة الكلية الإسلامية الجامعة

Issue

Vol. 6, Issue 17 (30 Jun. 2012), pp.202-257, 56 p.

Publisher

Islamic University of Najaf

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

56

Main Subjects

Political Sciences
History

Topics

Abstract AR

شهد عام 1917 الذي استمرت فيه العمليات العسكرية في الحرب العالمية الأولى دون نتيجة حاسمة حادثين مهمين غيرا توازن القوى في الحرب والقارة الأوربية و العالم هما دخول الولايات المتحدة الأمريكية الحرب والثورة الروسية عام 1917 ، فقد صادق الكونجرس الأمريكي في 2 نيسان 1917 بأكثرية ساحقه على دخول الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب العالمية الأولى ، وكان القرار الأمريكي قد اختلف عن كل القرارات التي اتخذتها كل من إيطاليا وبلغاريا ورومانيا والدولة العثمانية بدخولها الحرب، لان القرار لم يسبقه أي مفاوضات مع دول الوفاق، حيث دخلت الولايات المتحدة الحرب دون ان تطلب ثمنا أو تعويضا أو وعدا بالحصول على مكاسب في الأرض و المستعمرات ، فضلا عن ان القرار غير ميزان القوى في العمليات العسكرية، إذ ساهم بوضع أكثر من (4) ملايين مقاتل تحت الطلب(1.200) مقاتل منهم شاركوا في العمليات العسكرية بشكل مباشر.

أما الحادث الثاني فهو الثورة الروسية التي عجلت بسقوط القيصرية في روسيا في آذار 1917 وتسلم البلاشفة الحكم في تشرين الثاني 1917، حيث أفرزت هذه الثورة أول حكومة عماليه عالمية و طدت دكتاتورية الطبقة العاملة، الأمر الذي وضع العالم وسط تيارين فكريين متناقضين ساهما في ازدياد الأوضاع السياسية في العالم طوال القرن العشرين توترا وقلقا .

كان الموقف من الحرب العالمية الأولى نقطة البداية في العلاقات السوفيتية - الأمريكية إذ كان قرار الحكومة البلشفية عزمها التخلي عن الحرب و ما قامت به من دعاية ضد الدول الرأسمالية بضمنها الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم محاولتها عقد صلح منفرد اثمر عن مفاوضات منفردة مع الحكومة الألمانية توجت بمعاهدة بريست ليتوفسك في 3 آذار 1918 التي أخرجت روسيا من الحرب العالمية الأولى وما ترك من اثر كبير على الوضع العسكري في الحرب العالمية ، إذ نقلت الحكومة الألمانية معظم قواتها إلى الجبهة الغربية لزيادة الضغط على الحكومة الفرنسية والبريطانية في محاولة لوضع نهاية للحرب، فضلا عن خطر وجود الإمدادات العسكرية الغريبة التي وضعت تحت تصرف الحكومة الروسية المؤقتة مخافة أن تقع بيد الحكومة الألمانية والتي كان من الممكن أن تحسن من موقفها العسكري .

Abstract EN

The Study of Subject of the American policy to wards Balchvik Russia in the Brist litovisk Treaty in 3 April 1918 is one of the most important Subjects.

Such Subject Clarify om or more aspects of Critical National Relation Ship during past historical periods.

These two great countries have gained prominent positions after the world war I on 6th ,April, 1917.

The Balshfeyah government declared its decide to giving up from the against Germany and announcement its decide to mating direct negotiations with German Government .

The negotiationsended to the truce in 15th , Dec., 1917 .

This truce was a beginning to alone Berseen lathfisk peace that cause a political effect between Balshfeyah Russia and U.S.A Government which takes a special satituations from important issues, the first issue that recognition in a new government, then the second one of issue , the intervention in the opposition monority strugyle to the Balshfeyah government.

Berseen Luthfisk treaty compared to U.s.A Government as a big problem.

For this reason declared the wer against Germany in 6th April, 1917.

The war paralyzed Russian Army that centered at Eastern side that cause to give as big characteristic for German forces in the western side.

The United states endeavored to keeping for a large amounts of fundings which sent to the temporary government that was in the Russian ports, that causes it afrid of falling in the German forces ' hands .

American Psychological Association (APA)

الحجيمي، عماد هادي عبد علي. 2012. موقف الولايات المتحدة الأمريكية من معاهدة بريست ليتوفسك 3 آذار 1918. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة،مج. 6، ع. 17، ص ص. 202-257.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-743495

Modern Language Association (MLA)

الحجيمي، عماد هادي عبد علي. موقف الولايات المتحدة الأمريكية من معاهدة بريست ليتوفسك 3 آذار 1918. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة مج. 6، ع. 17 (حزيران 2012)، ص ص. 202-257.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-743495

American Medical Association (AMA)

الحجيمي، عماد هادي عبد علي. موقف الولايات المتحدة الأمريكية من معاهدة بريست ليتوفسك 3 آذار 1918. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة. 2012. مج. 6، ع. 17، ص ص. 202-257.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-743495

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 247-255

Record ID

BIM-743495