سمير الخواص في أوهام درة الغواص : بقلم خادم الدين الحنيف محمد مهي العلوي الغمام في الجامع الكبير بسبزوار سنة 1348 ه-1929 م

Author

النصراوي، عادل عباس هويدي

Source

مجلة الكلية الإسلامية الجامعة

Issue

Vol. 6, Issue 16 (31 Mar. 2012), pp.208-221, 14 p.

Publisher

Islamic University of Najaf

Publication Date

2012-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

14

Main Subjects

Arabic language and Literature

Topics

Abstract AR

الأدب العربي واسع لا يمكن الاحاطة بكل جوانبه حيث امتد لأكثر من ألف و خمسمائة عام منذ العصر الجاهلي وحتى عصرنا هذا و أن الأديب إنسان، و هذا الإنسان يخطأ و يسهو فيجيء من يأتي بعده ليصحح ما وقع من خطأ، فكم ترك الأول للأخر لذا قام عدد من علماء اللغة والأدب بالرد على بعضهم فمثلا نجد نقد لابي العباس محمد بن يزيد المبرد (ت 285 ه) على سيبويه (280 ه) في مواضع من الكتاب سماها (مسائل الغلط) و قد رجع المبرد نفسه عن عدد منها في كتابة (المقتضب) في حين رد عليه ابن ولاد (ت 298 ه) في كتابه (الانتصار لسيبويه من المبرد) و السيد السيد ابن معصوم (ت 1120 ه) الف معجمه (الطراز الأول و الكناز فيما عليه لغة العرب المعول) رد فيه على أغاليظ مجد الدين الفيروز أبادي (ت 816 ه) في معجمه (القاموس المحيط)، و ذلك أن الجواد قد يكبو و السيف قد ينبو فلا غرابة في ذلك و من هذه الردود أيضا مخطوطة (سمير الخواص في أوهام درة الغواص) للعلامة الجليل السيد محمد مهدي العلوي السبزواري الذي رد فيها على الحريري في كتابه (درة الغواص) و هي تقع في رسالة من ست صفحات يحتفظ بنسخة مصورة بخط المؤلف الاستاذ كاظم عبود الفتلاوي فرغبت في اظهارها و تحقيقها لطرافتها و يكون تحقيق هذه الرسالة مشاركة مني في أحياء التراث العربي فكان العمل مختصرا و قد اعتمدت فيه على كتب المعجمات المعروفة، كالصحاح و مقاييس اللغة و القاموس المحيط و لسان العرب و غيرها من مصادر التراث الاخرى و راجعت النسخة الوحيدة التي هي بخط المؤلف نفسه و كما راجعت كتاب (درة الغواص) للحريري لأتاكد من صحة النص الذي نقله المؤلف عنها وراجعت معجمي الصحاح و القاموس المحيط الذي اعتمدهما المؤلف و ضبطت الالفاظ التي أشار إليها بالجزء و الصفحة فيهما، و نقلت معاني تلك الألفاظ من بعض المعجمات الآخرى و قد اثبت ما كان موجودا في المتن بعينه و أجريت التصحيح في الهامش.

Abstract EN

Praise God for Namaúh and blessings and peace and blessings be upon His prophets and of the infallible (biography) and his successors, and after.

As I was reading one day the book (Dora diver) found it on placements slip which gave Hariri linguistic Aldilaa I saw that draw the attention of the service of the language ancestral to San Arabs, where turquoise Abave and fundamental of the most famous scholars of the language and remove them, I saw that made Pklamanma when posts My articles Hariri.

AL-Alawee

American Psychological Association (APA)

النصراوي، عادل عباس هويدي. 2012. سمير الخواص في أوهام درة الغواص : بقلم خادم الدين الحنيف محمد مهي العلوي الغمام في الجامع الكبير بسبزوار سنة 1348 ه-1929 م. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة،مج. 6، ع. 16، ص ص. 208-221.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-743688

Modern Language Association (MLA)

النصراوي، عادل عباس هويدي. سمير الخواص في أوهام درة الغواص : بقلم خادم الدين الحنيف محمد مهي العلوي الغمام في الجامع الكبير بسبزوار سنة 1348 ه-1929 م. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة مج. 6، ع. 16 (آذار 2012)، ص ص. 208-221.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-743688

American Medical Association (AMA)

النصراوي، عادل عباس هويدي. سمير الخواص في أوهام درة الغواص : بقلم خادم الدين الحنيف محمد مهي العلوي الغمام في الجامع الكبير بسبزوار سنة 1348 ه-1929 م. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة. 2012. مج. 6، ع. 16، ص ص. 208-221.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-743688

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية.

Record ID

BIM-743688