الحزب القومي السوري

Joint Authors

الحجيمي، عماد هادي عبد علي
الحدراوي، وسيم عبود عطية

Source

مجلة الكلية الإسلامية الجامعة

Issue

Vol. 7, Issue 19 (31 Mar. 2013), pp.208-242, 35 p.

Publisher

Islamic University of Najaf

Publication Date

2013-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

35

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR

جاءت بوادر النهضة العربية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين نتيجة تحدي الهوية و المصير الذي واجهه الشعب العربي في المشرق العربي ممثلا بالحكم العثماني، و في المغرب العربي على أيدي الاستعمار الغربي، فقد تجاوزت السيطرة الأجنبية حدود التسلط و الاضطهاد و الاستقلال و الافقار الى حدود طمس الشخصية القومية و سلب الهوية التاريخية و مقاومة عوامل اليقظة وقتل الروح الشابة المنبعثة من الأمة كرد فعل طبيعي على هذا التحدي.

خضع المجتمع العربي لمؤثرات تقليدية منها سلطة الرابطة الدينية أو العنصر الذي يتمثل في اختلاف اللغة أو الأصل مثل الأتراك في الاسكندرونة و الأكراد في العراق وسوريا، و تتداخل العوامل الجغرافية أحيانا مع الطائفية، و قد ركز الاستعمار البريطاني والفرنسي على هذه الاختلافات و الانقسامات و بنوا سياستهم على أساس الاستفادة من هذه الانقسامات، و كلما كانت الروح الطائفية و القطرية قوية تمادوا في تأكيد التقسيم.

كان الحزب القومي السوري الاجتماعي أحد هذه الأحزاب التي نشأت نتيجة التأثر بالحركات العالمية كالفاشية و النازية في السنوات التي سبقت الحرب العالمية الثانية، و كان من أفكارها تقديس الزعامة، و الاعتماد على الميليشيات، و سيطرة أجواء الطاعة والتنظيم المركزي الشديد شبه العسكري، و اسباغ نوع من المسحة اللاهوتية الأيديولوجية، و تكريس أولوية الفرد و العصبة على الجماهير، و محاربة الفكر الاشتراكي و نبذ فكرة الصراع الطبقي، و خلق بيئات فكرية متعصبة ومتخلفة في الوطن العربي.

فالظاهرة الإقليمية فرعونية كانت أو فينيقية أو آشورية أو العقيدة السورية الكبرى تبقى في الأساس والجوهر نزعة أيديولوجية عند بعض المتأثرين بالفكر الغربي، أكثر مما هي موجودة في الواقع، و إن فتشت لنفسها عن مرتكزات مادية في بعض الخصائص النفسية و الجغرافية لتطور شعوب الأمة العربية بحسب أقاليمها.

و الظاهرة الإقليمية تختلف عن الظاهرة القطرية، فالقطرية قوة مادية قبل أن تكون أيديولوجية، و نقطة ارتكازها الأساسية هي الدولة القطرية سواء تطابقت هذه الدولة مع إقليم معين أم لم تتطابق، وهذا ما حدده البحث مسارا لرصد الظاهرة الإقليمية و تحليلها بمختلف تجلياتها لا سيما في سوريا و لبنان أو ما عرف بإقليم سوريا الكبرى.

والتزم البحث في رصد بعض جوانب المسار الإقليمي للتطور العربي و بعض مظاهر ما أطلق عليه الكيان الإقليمي، فضلا عن البحث عن الجذور العميقة و الذاتية لمنشأ النظرية الإقليمية، لذا كان لابد من وقفة عند خصوصية التفارق الزمني لمسار التاريخ العربي، و بديهي ان البحث لا يدعي الشمول و الاستيعاب بل يسوق ما يسوقه من أمثلة على سبيل التمثيل لا الحصر.

أما الخاتمة على اقتضابها و مصادراتها للعديد من البراهين فهي لا تبغي إلا التركيز على أن يبقى الأمل و حدويا في ظل البؤس الإقليمي و القطري.

Abstract EN

The National Syrian Party was one of the regional parties which arose in Arab world in 1930s in twentieth century, Which was affected by international parties and movements as Alfasia in Italy and Alnazia in Germany.

The thoughts of this party give great importance for leadership and depending on Al- melishiat and controlling obedience conditions and central organization and objecting socialist thought.

American Psychological Association (APA)

الحجيمي، عماد هادي عبد علي والحدراوي، وسيم عبود عطية. 2013. الحزب القومي السوري. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة،مج. 7، ع. 19، ص ص. 208-242.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-743754

Modern Language Association (MLA)

الحجيمي، عماد هادي عبد علي والحدراوي، وسيم عبود عطية. الحزب القومي السوري. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة مج. 7، ع. 19 (آذار 2013)، ص ص. 208-242.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-743754

American Medical Association (AMA)

الحجيمي، عماد هادي عبد علي والحدراوي، وسيم عبود عطية. الحزب القومي السوري. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة. 2013. مج. 7، ع. 19، ص ص. 208-242.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-743754

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 234-240

Record ID

BIM-743754