دور التدقيق الداخلي في الممارسة السليمة لحوكمة الشركات على ضوء المعايير الدولية لممارسة مهنة التدقيق الداخلي

Time cited in Arcif : 
6

Author

العايب، عبد الرحمن

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و علوم التسيير

Issue

Vol. 2016, Issue 16 (31 Dec. 2016), pp.46-67, 22 p.

Publisher

Ferhat Abbas University of Setif 1 Faculty of Economic Commerce and Management

Publication Date

2016-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

22

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف المقال إلى التعرف على مدى حرص المعايير التدقيق الداخلي الدولية على جعل نشاط التدقيق الداخلي طرفا فاعلا في عمليات حوكمة الشركات.

و لتحقيق هذا الهدف فقد تم عرض و تحليل كل المعايير المهنية الدولية لممارسة مهنة التدقيق الداخلي التي تناولت مفهوم الحوكمة.

و قد تم استخلاص أن هذه المعايير أكدت على أن التدقيق الداخلي يساهم في تحقيق أكثر من مبدأ من مبادئ حوكمة السليمة للشركات و أهمها الإفصاح و الشفافية و دور مجلس الإدارة و المسؤوليات المنوط بها و العلاقة الجيدة مع أصحاب المصالح و النزاهة و أخلاقيات الأعمال

Abstract FRE

L’article aborde un des sujets d’actualité dans le contexte actuel de fonctionnement des entreprises économiques.

Il analyse l’importance qu’ont accordé les normes internationales pour la pratique professionnelle de l'audit interne au concept de gouvernement d’entreprise.

Il ressort de cette analyse que l’activité d’audit interne au sein de l’entreprise contribue au respect de plusieurs principes de gouvernement d’entreprise notamment la transparence et diffusion de l’information, la responsabilité du conseil d’administration et l’éthique des affaires

American Psychological Association (APA)

العايب، عبد الرحمن. 2016. دور التدقيق الداخلي في الممارسة السليمة لحوكمة الشركات على ضوء المعايير الدولية لممارسة مهنة التدقيق الداخلي. مجلة العلوم الاقتصادية و علوم التسيير،مج. 2016، ع. 16، ص ص. 46-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-803039

Modern Language Association (MLA)

العايب، عبد الرحمن. دور التدقيق الداخلي في الممارسة السليمة لحوكمة الشركات على ضوء المعايير الدولية لممارسة مهنة التدقيق الداخلي. مجلة العلوم الاقتصادية و علوم التسيير ع. 16 (2016)، ص ص. 46-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-803039

American Medical Association (AMA)

العايب، عبد الرحمن. دور التدقيق الداخلي في الممارسة السليمة لحوكمة الشركات على ضوء المعايير الدولية لممارسة مهنة التدقيق الداخلي. مجلة العلوم الاقتصادية و علوم التسيير. 2016. مج. 2016، ع. 16، ص ص. 46-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-803039

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

Record ID

BIM-803039