نظرية الإشارة كمدخل لتفسير محددات التمويل بالقروض الاستثمارية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة في ظل ظروف عدم تماثل المعلومات : دراسة حالة عينة من المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر

Time cited in Arcif : 
2

Author

معيزة، مسعود أمير

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و علوم التسيير

Issue

Vol. 2016, Issue 16 (31 Dec. 2016), pp.104-131, 28 p.

Publisher

Ferhat Abbas University of Setif 1 Faculty of Economic Commerce and Management

Publication Date

2016-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

28

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

الهدف الرئيسي لهذه الورقة البحثية يتمثل في تحليل العوامل المفسرة لإشكالية محدودية لجوء المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر للقروض البنكية لتمويل احتياجاتها الاستثمارية.

حيث ارتكز هذا التحليل على نظرية الإشارة.

ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على المتغيرات التالية : رقم الأعمال، الائتمان التجاري والنتيجة الصافية كعوامل مفترضة لتفسير مدى اعتماد الم ص م في الجزائر على القروض الاستثمارية.

ولتحديد طبيعة العلاقة بين المتغيرات المقترحة و قيمة القروض الاستثمارية في الم ص م في الجزائر تم الاعتماد على دراسة ميدانية لعينة من الم ص م ثم اختبار صحة الفرضيات وفقا للنموذج النظري المقدم باستخدام نموذج للانحدار.

و من بين أكثر النتائج ذات الدلالة، ينبغي أن نشير إلى أن الفرضية الوحيدة التي تم تأكيدها هي تلك المتعلقة بالمتغير : الائتمان التجاري مما يسمح لنا بالقول أن التعامل مع اكبر عدد من الموردين يزيد من إمكانية الحصول على القروض الاستثمارية، في حين انه لا يوجد أي تأكيد للقوة التفسيرية للمتغيرين النتيجة الصافية و رقم الأعمال.

Abstract EN

The main objective of this paper is to analyze the factors that explain the problematic of limited recourse for small and medium enterprises in Algeria for bank loans to finance their investment needs.

This analysis is grounded on the signaling approach.

The following factors were taken into consideration are the turnover, and trade credit, and the net income.

To determine the nature of the relationship between the proposed variables and the value of investment loans in Algerian SMEs, a sample of SMEs was considered in the empirical analysis.

We established a model of regression to test the validity of the hypothesis that the theoretical model provided.

Among the most relevant results, we should highlight that the only proposed hypothesis that has been confirmed is that related to the variable: trade credit it may be said that dealing with the largest number of suppliers increases the possibility of obtaining investment loans.

However, there is no confirmation of the explanatory power of the turnover, and the net income variables

American Psychological Association (APA)

معيزة، مسعود أمير. 2016. نظرية الإشارة كمدخل لتفسير محددات التمويل بالقروض الاستثمارية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة في ظل ظروف عدم تماثل المعلومات : دراسة حالة عينة من المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر. مجلة العلوم الاقتصادية و علوم التسيير،مج. 2016، ع. 16، ص ص. 104-131.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-803052

Modern Language Association (MLA)

معيزة، مسعود أمير. نظرية الإشارة كمدخل لتفسير محددات التمويل بالقروض الاستثمارية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة في ظل ظروف عدم تماثل المعلومات : دراسة حالة عينة من المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر. مجلة العلوم الاقتصادية و علوم التسيير ع. 16 (2016)، ص ص. 104-131.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-803052

American Medical Association (AMA)

معيزة، مسعود أمير. نظرية الإشارة كمدخل لتفسير محددات التمويل بالقروض الاستثمارية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة في ظل ظروف عدم تماثل المعلومات : دراسة حالة عينة من المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر. مجلة العلوم الاقتصادية و علوم التسيير. 2016. مج. 2016، ع. 16، ص ص. 104-131.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-803052

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 130-131

Record ID

BIM-803052