صراط علي في القرآن الكريم : بين التراث الإقرائي و التفسير الروائي

Author

كاطع جار الله سطام

Source

مجلة الكلية الإسلامية الجامعة : مجلة علمية فصلية محكمة

Publisher

Islamic University of Najaf

Publication Date

2015-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

45

Main Subjects

Qur’ān and its sciences

Topics

Arabic Abstract

عرض سياق سورة الحجر في الآيات (٢٦-٤٧) بأسلوب بياني معجز قصة الخلق و الاستخلاف البشري في الأرض و أخذ الميثاق من الملائكة بالسجود لآدم و امتناع إبليس من السجود فإخراجه من الجنة ملعونا مذؤوما و طلبه من رب العزة أن ينظره إلى يوم يبعثون ثم تزيينه لبني آدم في الأرض و غوايته إياهم جميعا إلا عباد الله المخلصين، و حينذاك قال تعـالى: ﴿قال هذا صراط علي مستقيم إن عبادي ليس لك عليهم سلطن إلا من اتبعك من الغاوين﴾ (الحجر 41-42)، و في بيان معنى الآية ﴿هذا صراط علي مستقيم﴾ تعددت أقوال أهل التأويل و التفسير على نحو يفصح عن أن أحدا منهم عندما يتناول نصا قرآنيا معينا بمعزل عن مهاده الروائي يفهم منه أمرا لا يخطر على بال آخرين، و هذا الفهم الخاص ينبثق من نظرة المفسر إلى أركان النص الذي يتشكل فيه معنى التركيب، و من ثقافة ذلك المفسر و تكوينه الفطري أو المكتسب إذ تتحدد -تبعا لذلك- طبيعة تلقيه، و من هنا يتعدد المعنى في نظر المفسر الواحد أو لدى جملة من المفسرين فيؤدي ذلك إلى تعدد في التحليل و تجوز في التأويـل، إذ يختلف فهم المعنى باختلافهم أنفسهم أو باختلاف أركان السياق من موضع إلى آخر.

و قد يظهر بين أوجههم المتعددة وجه ركيك لا يحتاج نقضه إلى عناء كبير، أو وجه رصين تلقفه الآخرون بحفاوة و تقدير.

و من الأوجه المتعددة التي ساقها المفسرون غير الإخباريين لهذه الآية أن معنى الآية على جهة التهديد لإبليس، كما تقول لغيرك : افعل ما شئت و طريقك على أي لا تفوتني.

أو إن ما ذكره إبلـيس من أمر المخلصين و الغاوين طريق ممره على الله تعالى، أي ممر من سلكه مستقيم لا عدول فيه عني، و أجازي كلا من الفريقين بما عمل.

أو إن هـذا دين مستقيم على بيانه و الهداية إليه.

أو أن يؤول حرف الجر (على) ب (إلى) أو يكون اسم الفاعل (مستقيم) بمعنى المصدر (استقامته).

و غير ذلك من أوجه التأويل التي يلحظ فيها أنها جميعا تحرف سياق الآية كله أو بعضه و لا تحافظ على هيبة النص القرآني كما هو، و لا غرو في ذلك لأن تركيب هذه الآية لا يفهم معناه إلا بالعدول عن لفظه الظاهر إلى ألفاظ أخرى.

و من هنا تنبع أهمية التراث الإقرائي و الخطاب الروائي في فهم النص القرآني فهما دقيقا و إعادة تفسيره دون اللجوء إلى التجوز أو الاحتمال لأن قبول جميع ما احتمل من أوجه تأويليه في تلمس دلالة آي الذكر الحكيم يفضي إلى ضياع القصد و تشتت الفكرة، و طمس الإعجاز.

و لذا نحا البحث منحى نقديا في تعامله مع الأوجه التي ذكرت في تأويل هذا التركيب و خلص إلى ترجيح القراءة المروية عن أهل البيت (صراط علي) بدلا من (علي) ففيها مندوحة عما تعسفوا في تأويله و تخبطوا في فهمه.

English Abstract

Showing the context of Sura stone in the verses [26-47] in a manner graph miraculous story of creation and the succession of the human in the ground and taking the Charter of the angels to prostrate to Adam and the failure of the devil from prostrate Vakhrajh of paradise cursed Mzúma the request of the Lord of Glory that being considered by the Day of Resurrection and then embellishing it to the sons of Adam in the ground and Gwighth them all but sincere worshipers of Allah, and then he says: (He said this path on the straight that Ebadi is not you they Sultan only follow you from evildoers) [Stone 41-42], and in a statement the meaning of the verse (this path on the straight) numerous scholarly interpretation and interpretation.

Hence the importance of heritage Alaqraúa novelist and speech understanding in a thorough understanding of the Quranic text and re-interpreted without resorting to Altjoz or accept the possibility because I can not stand all of the aspects of the interpretive significance touch the Holy Quran leads to the loss of the intent and the dispersion of the idea, blur miracle.

So tended Find oriented in dealing with critical aspects mentioned in the interpretation of this installation and concluded weighting reading irrigated from the Ahl al-Bayt (the path) instead of (Ali) wherein inevitable in what Tasfoa interpreted and fumbled in his understanding.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-806632

American Psychological Association (APA)

كاطع جار الله سطام. 2015-03-31. صراط علي في القرآن الكريم : بين التراث الإقرائي و التفسير الروائي. المؤتمر العلمي : وارث علم النبيين أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام للإبداع الفكري (12 : 2014 : الجامعة الإسلامية، النجف الأشرف، العراق). . مج. 9، ع. 32 (عدد خاص) (آذار 2015)، ص ص. 24-68.النجف، العراق : الكلية الإسلامية الجامعة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-806632

Modern Language Association (MLA)

كاطع جار الله سطام. صراط علي في القرآن الكريم : بين التراث الإقرائي و التفسير الروائي. . النجف، العراق : الكلية الإسلامية الجامعة،. 2015-03-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-806632

American Medical Association (AMA)

كاطع جار الله سطام. صراط علي في القرآن الكريم : بين التراث الإقرائي و التفسير الروائي. . المؤتمر العلمي : وارث علم النبيين أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام للإبداع الفكري (12 : 2014 : الجامعة الإسلامية، النجف الأشرف، العراق).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-806632