الأدوار الاجتماعية التي تعكسها عروض مسرح الطفل العربي و علاقتها بسمات البطل : مهرجان الكويت لمسرح الطفل العربي نموذجا

العناوين الأخرى

The social roles reflected by the Arab child theater shows and their relation to the hero characteristics : Kuwait festival of the Arab child theater as a module

المؤلف

أحمد نبيل أحمد

المصدر

حوليات الآداب و العلوم الاجتماعية

العدد

المجلد 37، العدد 461-466 (31 ديسمبر/كانون الأول 2016)، ص ص. 9-104، 96ص.

الناشر

جامعة الكويت مجلس النشر العلمي

تاريخ النشر

2016-12-31

دولة النشر

الكويت

عدد الصفحات

96

التخصصات الرئيسية

الفنون
الآداب

الملخص AR

يعد مسرح الطفل من أهم الوسائل التي تسعي للتأثير في الملتقي، فالطفل يتأثر بما يقدم له من أفكار ورؤى، ويحاكي ويقلد ما يراه، ويترسخ في عقله العديد من الصور التي قد يستدعيها وقت الحاجة، ولمسرح الطفل قوة تأثير في ملتقيه من خلال طرح العديد من القيم والسلوكيات الإيجابية، هذه الإضافة إلى قدرته على الارتقاء بشخصية الطفل من جوانبها كافة: التربوية والجمالية والنفسية.

واكتساب نسق العلاقات الاجتماعية المتبادلة بين الأفراد أمر ضروري للطفل، وفقدانه يؤدي إلى حدوث خلل في شخصيته، مما يفقده القدرة على التكيف مع البيئة المحيطة به والمجتمع، ويمكن أن يسهم مسرح الطفل في إكساب الأطفال العديد من الأدوار الاجتماعية في المجتمع.

وتهدف الدراسة إلى محاولة رصد الأدوار الاجتماعية التي يمكن أن تعكسها عروض مسرح الطفل العربي، وعلاقتها بالسمات الشخصية للبطل، وذلك لترسيخ الواقع المجتمعي، وتحقيق التوافق مع المجتمع، والتعرف -كذلك-على صورة البطل في عروض مسرح الطفل، وإبراز مدي فاعلية العروض المسرحية في بث القيم في نفوس الأطفال.

وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واعتمدت على المنهج التحليلي الوصفي، وذلك لتحليل عروض مهرجان الكويت الثاني لمسرح الطفل العربي لذي بلغ عددها ثمانية عروض مسرحية، وذلك للإجابة على التساؤل الرئيسي: ما الأدوار الاجتماعية التي تعكسها عروض مسرح الطفل العربي وعلاقتها بسمات البطل؟ وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: ساهمت عروض مهرجان مسرح الطفل في إكساب الأطفال مجموعة متنوعة من الأدوار الاجتماعية التي ترتبط بهم داخل النسق المجتمعي، كدور الصديق تجاه صديقه، ودور الأب تجاه ابنه، ودور ((الجدة))، وغيرها، على التوافق والانسجام مع الجماعة.

أتاحت عروض المهرجان المجال للعديد من الأدوار النسائية أمام الفتيات، أصبح بإمكانهن التعبير عن أنفسهن ومشكلاتهن داخل المجتمع العربي.

ركزت معظم عروض المهرجان على تقديم النموذج الإيجابي الذي يسعي الطفل إلى الاقتداء به، ومحاكاته، وطرحت من خلاله العديد من القيم التي نسعى لبثها في نقوس الأطفال، بالإضافة إلى العديد من السلوكيات الحسنة.

تنوعت صور البطل في عروض المهرجان، كصورة البطل المظلوم، الشجاع، والكسول، وازدواجية البطل، والبطل الخرافي أو الخيالي، واعتمدت الحلول التي قدمتها معظم المسرحيات على الحلول الواقعية التي تستند على التفكير المنطقي لحل المشكلات التي تواجه البطل.

نجحت معظم عروض المهرجان في طرح القيم والسلوكيات الإيجابية –بشكل غير مباشر- معتمدة في ذلك على السياق الدرامي للأحداث، إلا أن بعضها جنح في طرح عدد من الدلالات والرموز التي قد يصعب على الأطفال فك شفراتها في مراحلهم العمرية الأولي.

الملخص EN

Children’s Theater is considered one of the means that affect the receiver; as a child is affected by the vision and thoughts delivered to him/her, imitating what he sees and stores in his/her mind to regain it once needed.

Chidren’s Theater has a strong impact on receivers through exposing multiple values and positive behaviors, in addition to its ability to sophisticate a child’s personality from the educational, artistic, and the psychological aspects.

In fact, acquisition of mutual social relationships among individuals is a necessity in order to cope with the surrounding environment.

Its loss produces imbalance in a child’s personality.

Children’s theater contributes to the children’s acquisition of social roles.

The present study drives at monitoring the social roles could be reflected through the Arab children’s theater shows and their relation to the characteristics of the hero personality, in attempt to deepen societal reality and achieving adjustment with society.

Moreover, it identifies the hero image inside these dramatic shows directed to children and the effectiveness of these dramatic shows to demonstrate value in children.

The method of the study belongs to the qualitative descriptive studies, counting on the qualitative analytical method, for analyzing the shows of Kuwait Second Festival for Arab Child theater (8 shows).

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

أحمد نبيل أحمد. 2016. الأدوار الاجتماعية التي تعكسها عروض مسرح الطفل العربي و علاقتها بسمات البطل : مهرجان الكويت لمسرح الطفل العربي نموذجا. حوليات الآداب و العلوم الاجتماعية،مج. 37، ع. 461-466، ص ص. 9-104.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-813588

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

أحمد نبيل أحمد. الأدوار الاجتماعية التي تعكسها عروض مسرح الطفل العربي و علاقتها بسمات البطل : مهرجان الكويت لمسرح الطفل العربي نموذجا. حوليات الآداب و العلوم الاجتماعية مج. 37، ع. 461-466 (كانون الأول 2016)، ص ص. 9-104.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-813588

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

أحمد نبيل أحمد. الأدوار الاجتماعية التي تعكسها عروض مسرح الطفل العربي و علاقتها بسمات البطل : مهرجان الكويت لمسرح الطفل العربي نموذجا. حوليات الآداب و العلوم الاجتماعية. 2016. مج. 37، ع. 461-466، ص ص. 9-104.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-813588

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

رقم السجل

BIM-813588