تمظهرات الخطاب الديني الأصولي في رواية " الغيث " لمحمد ساري"

Author

كراد، موسى

Source

مجلة علوم اللغة العربية و آدابها

Issue

Vol. 2017, Issue 11 (31 May. 2017), pp.340-353, 14 p.

Publisher

University of Shaheed Hama al-Akhdar in Wadi Faculty of Arts and Languages

Publication Date

2017-05-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

14

Main Subjects

Literature
Arabic language and Literature

Abstract AR

حظي الخطاب الديني بتوظيف مكثف في الرواية الجزائرية الحديثة، و ذلك لأنه يعكس الثقافة و يصور المنظومة الفكرية للمجتمع، من هذا المنطلق جاءت دراستنا للبحث في أشكال تمظهرات الخطاب الديني الأصولي في الرواية الجزائرية الحديثة، متخذا من رواية " الغيث " للروائي "محمد ساري" أنموذجا، لأنها شكلت مرحلة متطورة في الكتابة الروائية الجزائرية، و الظرف السياسي والاجتماعي للبلاد، حيث تطرق ساري في روايته إلى ظاهرة "الخطاب الديني الآصولي" الذي برز في الثمانينات و ما صاحبه من انهيار في المفاهيم و الإيديولوجيات الوطنية والاشتراكية التي سادت في العشريتين الأولتين بعد الاستقلال و كيف اندمج بطل الرواية في الجماعات الإسلامية التي احتلت المساجد وكفرت المجتمع، و كيف ظهرت خطابات جديدة منتقدة للمجتمع و تنكر كل الإيجابيات الموجودة فيه، حيث نكتشف في الحوار الذي جمع البطل بأحد المجاهدين أنه ينكر التضحيات التي قدمها المجاهدون كما ينكر على الشهداء صفة الشهادة فيقول إنهم حاربوا من أجل الأرض و التراب و لم يحاربوا من أجل الدين.

لذلك سنحاول الوقوف على الخطاب الديني الأصولي في هذه الرواية و آلياته و خصائصه، و تحليل دواله و ملفوظاته، موضحين أشكاله التي ظهر بها في الأحداث وكيف تفاعلت معه شخصيات الرواية.

Abstract EN

Our study was to look at the forms of manifestations of religious fundamentalist discourse in modern Algerian novel, taking the novel "Al Ghaith," novelist "Muhammad Sari" model, since they formed an advanced stage in novel writing Algerian, and the political situation and social of the country, where he touched Surrey in his novel to the phenomenon "the religious fundamentalist discourse," which emerged in the eighties and the accompanying collapse of the national concepts and ideologies and socialism that prevailed in the first two ten-year after independence.

American Psychological Association (APA)

كراد، موسى. 2017. تمظهرات الخطاب الديني الأصولي في رواية " الغيث " لمحمد ساري". مجلة علوم اللغة العربية و آدابها،مج. 2017، ع. 11، ص ص. 340-353.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-837541

Modern Language Association (MLA)

كراد، موسى. تمظهرات الخطاب الديني الأصولي في رواية " الغيث " لمحمد ساري". مجلة علوم اللغة العربية و آدابها ع. 11 (أيار 2017)، ص ص. 340-353.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-837541

American Medical Association (AMA)

كراد، موسى. تمظهرات الخطاب الديني الأصولي في رواية " الغيث " لمحمد ساري". مجلة علوم اللغة العربية و آدابها. 2017. مج. 2017، ع. 11، ص ص. 340-353.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-837541

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 352-353

Record ID

BIM-837541