الانزياح التركيبي في شعر ذى الرمة بين النمطية و الوظيفية : الجملة الفعلية أنموذجا

Other Title(s)

Structural deviation in thi alrummah’s poetry with reference to conventionalism and functionalism : the verbal sentence as a model

Joint Authors

الشريدة، محمد علي سعيد
هديب، فريال عبد الله محمود

Source

حوليات الآداب و العلوم الاجتماعية

Issue

Vol. 38, Issue 479-484 (30 Sep. 2017), pp.9-104, 96 p.

Publisher

Kuwait University Academic Publication Council

Publication Date

2017-12-31

Country of Publication

Kuwait

No. of Pages

96

Main Subjects

Literature

Abstract AR

انبرى البحث لدراسة ظاهرة أسلوبية شائعة الإتيان في ديوان الشاعر الأموي ذي الرمة، تتمظهر في انزياح تركيبي طغى على بناء الجملة الفعلية، بحيث يتقدم المفعول به على الفاعل ضمن الرتبة الحرة.

فكانت غاية البحث تتبع هذه النماذج المنزاحة، وتصنيفها وفقا لموقع الانزياح من بنية البيت الشعري، وبيان المقاصد الكامنة وراءها عن طريق التحليل الكاشف جماليات الانزياح، وحمولاته الدلالية التأثيرية التي ما كانت تتحقق لولاه.

واستوى البحث على مهاد وفصول ثلاثة، تنهض بطرح جوانب الظاهرة.

وأسئلتها المختلفة، ورصد نماذجها إحصائيا.

وأسفرت القراءة التحليلية عن جملة من الرؤى والنتائج، منها: - غلب الانزياح المتعلق بتركيب الجملة الفعلية على أصل تركيبها المعياري الذي بدأ خافتا قليل الاستعمال.

- رجحت الدراسة أن امتطاء هذا اللون الانزياحي لم يكن محض الصدفة، بل إن ثمة قصدية تقف وراءه وتوجهه صوب تغيير معمار جملة الشاعر الفعلية.

- جهد البحث في استكناه الكثير من أسرار الانزياح، وخفاياه الجمالية الدلالية، وقيمة التأثيرية، والدور الذي لعبه في إثراء المعاني، وإغنائها بالعمق الدلالي، فضلا عن بيان دور هندسة البيت الشعري، ومعماره في بناء الجملة الشعرية واتساقها مع السياقات القبلية والبعدية للانزياح.

- لا يمكن للباحث التوصل إلى غايات ومقاصد من النماذج الانزياحية عند ذي الرمة كلها؛ ذلك أن قصديته في الاختيار التركيبي، وانكشاف غايته النمطية كانت وراء شيوع هذا الأسلوب ومداريته في ديوان الشاعر.

فضلا عن ضغوطات القافية والوزن الشعري، ودورها في دفع الشاعر ولزه إلى إجراء الانزياح.

Abstract EN

The research brings into view a common stylistic phenomenon in the Umayyad poet Thi aIRummah’s collection of poetry represented by the structural deviation dominating the verbal sentence where the object precedes the subject.

The purpose of the research is to identify the deviated patterns in accordance with the position of deviation in the poetic line, classify them, and show the embedded causes behind those patterns by exploring the functional analysis that manifests the aesthetics of deviation and the influential semantic dimensions, all of which cannot be achieved without deviation.

The research revealed the following results: Deviation dominated in the verbal sentence more than it did in the normal sentence in which deviation faded out or was rarely used.

The study found that using the deviational pattern was most probably intentional and not incidental.

The research attempted to explore many of the secrets behind the deviation and its aesthetic, semantic obscurities in addition to the roles played in manifesting the meanings, and showing the roles of structuring the poetic line in building the poetic sentence.

It is almost impossible to comprehend the objectives and purposes behind the deviational patterns used by Thi aIRummah, for he intentionally used that style which was necessitated by the poetic rhyme and metre.

American Psychological Association (APA)

هديب، فريال عبد الله محمود والشريدة، محمد علي سعيد. 2017. الانزياح التركيبي في شعر ذى الرمة بين النمطية و الوظيفية : الجملة الفعلية أنموذجا. حوليات الآداب و العلوم الاجتماعية،مج. 38، ع. 479-484، ص ص. 9-104.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-848250

Modern Language Association (MLA)

هديب، فريال عبد الله محمود والشريدة، محمد علي سعيد. الانزياح التركيبي في شعر ذى الرمة بين النمطية و الوظيفية : الجملة الفعلية أنموذجا. حوليات الآداب و العلوم الاجتماعية مج. 38، ع. 479-484 (أيلول 2017)، ص ص. 9-104.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-848250

American Medical Association (AMA)

هديب، فريال عبد الله محمود والشريدة، محمد علي سعيد. الانزياح التركيبي في شعر ذى الرمة بين النمطية و الوظيفية : الجملة الفعلية أنموذجا. حوليات الآداب و العلوم الاجتماعية. 2017. مج. 38، ع. 479-484، ص ص. 9-104.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-848250

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 91-98

Record ID

BIM-848250