واقع الإدارة الاستراتيجية في مديريات التربية و التعليم في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر رؤساء الأقسام و الموظفين الإداريين

العناوين الأخرى

The reality of strategic management in the departments of education in the provinces of the north of Palestine as perceived by department heads and administrative staff

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلفون المشاركون

جيوسي، مجدي راشد نمر
عطير، ربيع شفيق لطفي

المصدر

المجلة التربوية

العدد

المجلد 31، العدد 122 (31 مارس/آذار 2017)، ص ص. 57-103، 47ص.

الناشر

جامعة الكويت مجلس النشر العلمي

تاريخ النشر

2017-03-31

دولة النشر

الكويت

عدد الصفحات

47

التخصصات الرئيسية

الآداب والعلوم الإنسانية (متداخلة التخصصات)
العلوم التربوية
الإدارة التربوية والأصول

الموضوعات

الملخص AR

هدفت الدراسة التعرف إلى واقع الإدارة الاستراتيجية في مديريات التربية و التعليم في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر رؤساء الأقسام و الموظفين الإداريين أثناء الفصل الثاني من العام الدراسي (2013-2014)، بلغت عينة الدراسة (٢٢٢) موظفا و موظفة بنسبة (30 %) من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (٨٧٦) رئيس قسم و موظف من مديريات التربية و التعليم في محافظات شمال الضفة الغربية.

استخدم الباحثان استبيانا لقياس واقع الإدارة الاستراتيجية و تكونت من (٤٤) فقرة مقسمة إلى خمسة مجالات يقيس كل مجال مستو من مستويات الإدارة الاستراتيجية، و تم التحقق من صدق أداة الدراسة و ثباتها.

و للتعرف على نتائج الدراسة تم استخدام المعالجات الإحصائية الاتية : اختبار (ت) للعينات المستقلة و تحليل التباين الأحادي، و حساب التكرارات لواقع الإدارة الاستراتيجية، و بينت الدراسة عدة نتائج أهمها أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة في واقع الإدارة الاستراتيجية تعزى لمتغير الجنس، و متغير الأقسام، و متغير المؤهل العلمي، و سنوات الخدمة.

بينما توجد فروق في واقع تلك الإدارة بين المحافظات، و أوصى الباحثان بضرورة ربط التخطيط الاستراتيجي بالتغيرات الاقتصادية و السياسية الطارئة بوضع بدائل استراتيجية مناسبة.

الملخص EN

The study aims to identify the status of strategic management in the departments of education in the provinces of the north of Palestine from the standpoint of department heads and administrative staff during the second semester of the academic year (2013 / 2014).

The study sample was composed of (222) male and female employees (30 %) of the study population.

The study showed that there are no statistically significant differences between students regarding the reality of the strategic management due to gender, sections, qualification, and years of service.

While there are differences in the reality of that administration between the provinces.

The researchers recommended the need to link strategic planning with economic and political changes setting appropriate strategic alternatives.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

جيوسي، مجدي راشد نمر وعطير، ربيع شفيق لطفي. 2017. واقع الإدارة الاستراتيجية في مديريات التربية و التعليم في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر رؤساء الأقسام و الموظفين الإداريين. المجلة التربوية،مج. 31، ع. 122، ص ص. 57-103.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-849590

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

جيوسي، مجدي راشد نمر وعطير، ربيع شفيق لطفي. واقع الإدارة الاستراتيجية في مديريات التربية و التعليم في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر رؤساء الأقسام و الموظفين الإداريين. المجلة التربوية مج. 31، ع. 122 (آذار 2017)، ص ص. 57-103.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-849590

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

جيوسي، مجدي راشد نمر وعطير، ربيع شفيق لطفي. واقع الإدارة الاستراتيجية في مديريات التربية و التعليم في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر رؤساء الأقسام و الموظفين الإداريين. المجلة التربوية. 2017. مج. 31، ع. 122، ص ص. 57-103.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-849590

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 99-103

رقم السجل

BIM-849590