بلاغة التشابه اللفظي في سورة آل عمران

العناوين الأخرى

The eloquence of verbal consonance of Surat al-Imran

المؤلف

النصر، منى بنت فهد أحمد

المصدر

مجلة العلوم العربية و الإنسانية

العدد

المجلد 10، العدد 3 (31 مارس/آذار 2017)، ص ص. 1339-1421، 83ص.

الناشر

جامعة القصيم مركز النشر العلمي و الترجمة

تاريخ النشر

2017-03-31

دولة النشر

السعودية

عدد الصفحات

83

التخصصات الرئيسية

الدراسات الإسلامية
اللغة العربية وآدابها

الموضوعات

الملخص AR

يعني هذا البحث بدراسة مظهر من مظاهر الإعجاز البلاغي للقران الكريم، وهو التنوع الأسلوبي في الآيات المكررة، وما عرف عند العلماء بـ (المتشابه اللفظي) والمقصود به الآيات المتشابهة التي تكررت في القران وألفاظها متفقة إلى حد كبير، ولكن وقع في بعضها زيادة أو نقصان، أو تقديم أو تأخير أو إبدال حرف مكان حرف، أو غير ذلك مما يوجب اختلافا بين الآيتين من خلال سورة (ال عمران) التي احتوت ثلاثين اية من متشابه النظم، وقد سعت هذه الدراسة جاهدة إلى توجيه ما تشابه من ألفاظها وآيها وتعليله بلاغيا وفق ضوابط علماء هذا الفن في التوجيه والتعليل، وكشفت النقاب عن لطائفه الجليلة في هذه السورة، وبعض أسراره المعجزة، وكذلك ضوابط العلماء في توجيهه، وأهمية الرسوخ في علوم اللغة ومعاني النحو، وخصائص العربية، وأسباب النزول، والاستعمال القرآني للألفاظ والتراكيب، وأخيرا السياق لخوض عباب هذا البحر الزاخر من البلاغة القرآنية.

الملخص EN

This current paper delves into one of the greatest aspects of The Qur’an’s rhetorical i’jaz: the stylistic diversity in recurrent verses! It refers to Qu’ranic verses whose wording is approximately identical except for slight changes like number and order of words "replacement of letters.

These changes affect, in a great sura like Al-Imran substantially meaningful differences amongst the recurring similar verses and utterances; as it accommodates almost 30 of them.

Linguistically set criteria have been adopted to have these consonances arbitrated and justified attesting to the truth that “ "rhetorics is but a sheer correspondence between speech and situation.” Due to its essential role in manipulating the diversity and employing certain structures and specific formulas, The study takes context as its starting point .As such it holds high expectations of unraveling some of The Qur’an’s magnificent.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

النصر، منى بنت فهد أحمد. 2017. بلاغة التشابه اللفظي في سورة آل عمران. مجلة العلوم العربية و الإنسانية،مج. 10، ع. 3، ص ص. 1339-1421.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-851436

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

النصر، منى بنت فهد أحمد. بلاغة التشابه اللفظي في سورة آل عمران. مجلة العلوم العربية و الإنسانية مج. 10، ع. 3 (آذار 2017)، ص ص. 1339-1421.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-851436

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

النصر، منى بنت فهد أحمد. بلاغة التشابه اللفظي في سورة آل عمران. مجلة العلوم العربية و الإنسانية. 2017. مج. 10، ع. 3، ص ص. 1339-1421.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-851436

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش

رقم السجل

BIM-851436