أثر استخدام استراتيجية تقسيمات التحصيل في اكتساب بعض المهارات بالكرة الطائرة للطلاب

Other Title(s)

The effect of using the division of collection strategy on acquiring some volleyball skills among students

Joint Authors

محمد، سعد لايذ عبد الكريم
بسام فوزي
منيب صبحي شهاب

Source

مجلة علوم التربية الرياضية

Issue

Vol. 10, Issue 7 (31 Dec. 2017), pp.65-79, 15 p.

Publisher

University of Babylon College of Physical Education

Publication Date

2017-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

15

Main Subjects

Educational Sciences
Sports sciences and physical education

Topics

Abstract EN

يهدف البحث الى الكشف عن استراتيجية تقسيمات التحصيل في اكتساب بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة .

اجري البحث على عينة من طلاب السنة الدراسية الثانية في كلية التربية/قسم التربية الرياضية – جامعة سوران حيث قسموا الى مجموعتين وبواقع (16) طالب لكل مجموعة تم اختيارها بالطريقة العشوائية ، حيث مثلت شعبة (أ) بالمجموعة التجريبية اذ درست وفق استراتيجية تقسيمات التحصيل في تعلم مهارات (الاعداد-استقبال الارسال-الارسال) بالكرة الطائرة ، اما شعبة (ب) فتمثلت بالمجموعة الضابطة اذ تم استخدام (الاسلوب التقليدي) في تعلم المهارات المحددة بالبحث.

واجري التكافؤ بين المجموعتين في بعض المتغيرات التي لها اثر على التعلم كما تم اجراء تكافؤ في المهارات المحددة بالبحث بين المجموعتين .

وقام الباحثون ببناء برنامج تعليمي مكون من (6) وحدات تعليمية باستخدام استراتيجية (تقسيمات التحصيل) وبعد عرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين تم تطبيقه على المجموعة التجريبية ، وبعد الانتهاء من البرنامج التعليمي للمجموعتين تم اجراء اختبار بعدي للمجموعتين ، وبعد جمع البيانات وتفريغها تم معالجتها احصائياً بالوسائل الاحصائية المناسبة وتوصل الباحثون الى عدد من الاستنتاجات منها تفوق المجموعة التي درست وفق استراتيجية (تقسيمات التحصيل) على المجموعة التي درست وفق (الاسلوب التقليدي) في تعلم واكتساب مهارات (الاعداد- استقبال الارسال- الارسال) بالكرة الطائرة وقد اوصى الباحثون باستخدام استراتيجية (تقسيمات التحصيل) في تعلم مهارات (الاعداد – استقبال الارسال – الارسال) بالكرة الطائرة بوصفه افضل من الاسلوب التقليدي

American Psychological Association (APA)

منيب صبحي شهاب وبسام فوزي ومحمد، سعد لايذ عبد الكريم. 2017. أثر استخدام استراتيجية تقسيمات التحصيل في اكتساب بعض المهارات بالكرة الطائرة للطلاب. مجلة علوم التربية الرياضية،مج. 10، ع. 7، ص ص. 65-79.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-854479

Modern Language Association (MLA)

منيب صبحي شهاب....[و آخرون]. أثر استخدام استراتيجية تقسيمات التحصيل في اكتساب بعض المهارات بالكرة الطائرة للطلاب. مجلة علوم التربية الرياضية مج. 10، ع. 7 (2017)، ص ص. 65-79.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-854479

American Medical Association (AMA)

منيب صبحي شهاب وبسام فوزي ومحمد، سعد لايذ عبد الكريم. أثر استخدام استراتيجية تقسيمات التحصيل في اكتساب بعض المهارات بالكرة الطائرة للطلاب. مجلة علوم التربية الرياضية. 2017. مج. 10، ع. 7، ص ص. 65-79.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-854479

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 79

Record ID

BIM-854479