التنافس الفرنسي البريطاني في عمان خلال القرن التاسع عشر

العناوين الأخرى

The British-French Rivalry in Oman during the nineteenth century

المؤلفون المشاركون

جمانة محمد راشد
نجار، كفاح أحمد محمد أحمد

المصدر

مجلة الفنون و الأدب و علوم الإنسانيات و الاجتماع

العدد

المجلد 2016، العدد 4 (31 مارس/آذار 2016)، ص ص. 11-23، 13ص.

الناشر

كلية الإمارات للعلوم التربوية

تاريخ النشر

2016-03-31

دولة النشر

الإمارات العربية المتحدة

عدد الصفحات

13

التخصصات الرئيسية

العلوم السياسية
التاريخ و الأثار

الموضوعات

الملخص AR

كانت الحملة الفرنسية على مصر عام 1798 و محاولة فرنسا مد نفوذها للخليج العربي بداية لصراع دولي على تلك المنطقة فقد دق ناقوس الخطر في بريطانيا التي باتت تخشى على مصالحها الحيوية في المنطقة فسعت للتصدي لمحاولات فرنسا للتغلغل في هذه المنطقة مع سعيها لضرب أي قوة محلية أو إقليمية للسيطرة على موانئ الخليج العربي.

و قد تركز التنافس البريطاني الفرنسي في شلقة الخليج العربي على مسقط بشكل خاص فضلا عن بلاد فارس و حاول كل منهما الفوز بالحصول على حقوق اقامة وكالة سياسية و عقد اتفاقيات تجارية و معاهدات صداقة تضمن لأي منهما السيطرة الكاملة على المنطقة.

و على الرغم من نجاح فرنسا مرات عدة بتوقيع اتفاقيات مع مسقط أو اقامة علاقات تجارية معها إلا أن الغلبة في النهاية كانت لبريطانيا التي نجحت في التصدي لكل المحاولات الفرنسية للحصول على قاعدة في الخليج وابت ان يكون لها أي منافس في المنطقة لتصبح بذلك الدولة الوحيدة المهيمنة عليها بنهاية القرن التاسع عشر.

الملخص EN

The French campaign on Egypt in 1798 and trying to extend its influence to the Arab Gulf beginning of an international struggle over that region has been sounding the alarm in Britain, which is now fears for its vital interests in the region has sought to counter attempts by France to the penetration in this region as it seeks to strike any local power or regional control Arabian Gulf ports .

British- French rivalry has been focused in the Gulf region to Muscat in particular , as well as Persia and try to win all of them to obtain residency rights of political agency and the holding of trade agreements and treaties of friendship to ensure either of them full control of the region.

Despite the success of France several times signed agreements with hometown or establishing business relations with them, but the victory in the end it was Britain that have been successful in addressing each French attempts to get on base in the Gulf and Apt to have any competitor in the region, making it the only country dominant by the end of the nineteenth century .

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

نجار، كفاح أحمد محمد أحمد وجمانة محمد راشد. 2016. التنافس الفرنسي البريطاني في عمان خلال القرن التاسع عشر. مجلة الفنون و الأدب و علوم الإنسانيات و الاجتماع،مج. 2016، ع. 4، ص ص. 11-23.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-856611

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

نجار، كفاح أحمد محمد أحمد وجمانة محمد راشد. التنافس الفرنسي البريطاني في عمان خلال القرن التاسع عشر. مجلة الفنون و الأدب و علوم الإنسانيات و الاجتماع ع. 4 (آذار 2016)، ص ص. 11-23.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-856611

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

نجار، كفاح أحمد محمد أحمد وجمانة محمد راشد. التنافس الفرنسي البريطاني في عمان خلال القرن التاسع عشر. مجلة الفنون و الأدب و علوم الإنسانيات و الاجتماع. 2016. مج. 2016، ع. 4، ص ص. 11-23.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-856611

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 21-23

رقم السجل

BIM-856611